وزارة الصناعة تدخل على خط إغراق السوق المغربي بالطماطم المعلبة المصرية

07 أغسطس 2023 14:46
عودة الحرب عل الطماطم المغربية

هوية بريس- متابعات

فتحت وزارة الصناعة والتجارة تحقيقا مضادا للإغراق على واردات الطماطم المعلبة ذات منشأ مصر، بعدما تلقت شكاية من طرف الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية.

حسب الإعلان العمومي المنشور من طرف الوزارة، فقد تقدمت الفدرالية، نيابة عن ثلاث شركات مغربية تمثل 96 في المائة من الإنتاج الوطني للطماطم المعلبة، بطلب يهدف إلى تطبيق تدبير مضاد للإغراق على واردات الطماطم المعلبة المصرية.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

يتكون المنتوج موضوع التحقيق حصريا من الطماطم المعبأة في صناديق وأكواب محكمة الغلق مخصصة للاستخدام الغذائي من قبل المطاعم أو صناعة الأغذية أو الاستهلاك المنزلي.

وفق القانون 15.09 المتعلق بتدابير الحماية التجارية، يشكل موضوعَ إغراق المنتوجُ المستورد الذي يقل سعره، عند التصدير نحو المغرب، عن قيمته العادية.

واستند أصحاب الشكاية في ادعاء وجود الإغراق إلى أساس المقارنة بين متوسط القيمة العادية في مرحلة الخروج من المصنع، ومتوسط سعر التصدير المعدل في مرحلة الخروج من المصنع المباع عن التصدير تجاه المغرب.

وتشير الأدلة المقدمة من طرف الشركات المغربية إلى أن واردات الطماطم المعلبة ذات منشأ مصر قد عرفت ارتفاعا ملحوظا من حيث القيمة المطلقة ومقارنة بالإنتاج والاستهلاك الوطنيين، كما ارتفعت حصتها في السوق بشكل كبير.

(هسبريس)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M