وزير سابق يتساءل عن منح رئيس الحكومة رخصة تجاوز السن القانوني للتوظيف؟

20 مايو 2024 23:44

هوية بريس – متابعة

تحت عنوان “مجرد سؤال”، كتب الدكتور خالد الصمدي “أفادنا د.عمر الشرقاوي أستاذ القانون بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن المواطن الذي اجتاز مباراة المنتدبين القضائيين ونجح، قد استفاد من الصلاحية التي يخولها القانون لرئيس الحكومة بمنح تراخيص لاجتياز مباريات التوظيف مع الإعفاء من شرط السن المعلن عنه عادة في شروط اجتياز المباريات، وبهذا يكون اجتياز هذا المواطن المغربي للمباراة في سن 49 سنة، سليما من الناحية القانونية رغم أن السن المحدد لاجتياز المباراة هو 45 سنة”.

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏القانوني 45 ،سنة وقال الشرقاوي إنه إذا كان الهدف أن المعني تجاوز السن للتوظيف المحدد في فالقانون يعطي لأي مواطن وضع طلب لدى رئيس الحكومة للحصول على استثناء لاجتياز المباراة وهو ما فعله .رفيقي. وأضاف أن الحديث म.. حول أن رفيقي وصل سن لا يمكن توظيفه، "مصادرة للحقوق وضد الشعارات المرفوعة بعدم "التسقيف" يضيف .الشرقاوي‏'‏

وتساءل الوزير المنتدب السابق في منشور له “فهل سيمنح السيد رئيس الحكومة ترخيصا استثنائيا لاجتياز مباريات التعليم لمن فاق سنه 30 سنة وتقدم إليه بطلب في الموضوع، عملا بمبدأ مساواة المغاربة أمام القانون؟”، مردفا “الجواب سيعرفه المغاربة في أول مباراة للتعليم”.

يذكر أن نجاح محمد عبد الوهاب رفيقي مستشار وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أثار ضجة واستنكارا كبيرين، بسبب أن سن رفيقي لا يستوفي شرط السن القانوني.

ما يطرح، وفق متابعين، تساؤلات حول الشروط التي يتم اعتمادها لمنح مثل هكذا امتيازات لأشخاص معينين ويبقى أبناء الشعب الضعفاء على الهامش.

هذا وقد طالب عدد من المشاركين في المباراة بفتح تحقيق عاجل والكشف عن نتائجه في أقرب الآجال والقطع من موجة الفساد التي تُفقد المواطنين الثقة في الإدارات والمؤسسات العمومية.

كما نظم مشاركون في المباراة المذكورة يوم الإثنين 20 ماي 2024 وقفة احتجاجية أمام مقر وزار العدل بالرباط ورفعوا خلالها شعارات غاضبة وطالبوا بمحاسبة الوزير وهبي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M