أزمة صامتة بين نادي قضاة المغرب وبين المجلس الأعلى للسلطة القضائية

01 ديسمبر 2023 20:50

هوية بريس – يوسف بن العيساوي

من خلال متابعتي لشأن القضاء ببلادنا أستنتج على أن هناك أزمة صامتة بين نادي قضاة المغرب، وبين المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وقد بدت هذه الأزمة واضحة جلية بعد عزل القاضي عفيف البقالي من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية بمقرر يوم 23 نونبر 2023.. بحيث سارع المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب بإصدار بلاغ مساند للقاضي المعزول يوم 25 نونبر 2023.

فقد أكد البلاغ بأنه هناك -انخفاضا في منسوب الأمن المهني للقضاة-: وهذه الجملة محورية جدا إذ تعبر بشكل ضمني عن قلق القضاة من المس باستقلاليتهم أولا، ومن تهديدهم في مهنتهم ثانيا..

من جهة أخرى عبر البلاغ عن تضامنه مع القاضي المعزول بصفته الكاتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بجهة الراشيدية..

كما أشار البلاغ بشكل مبطن إلى أن قرار العزل غير قانوني، وذلك حينما أكد أن الأخطاء القضائية الصادرة عن القضاة قابلة للتصحيح من خلال الطعن القانوني فيها..

ومن ناحية أخرى اعتبر البلاغ أن القاضي المعزول مشهود له بالنزاهة والكفاءة من خلال تقارير رسمية عنه..

خلاصة الكلام هي أن نادي قضاة المغرب يحاول جاهدا أن يفرض تدريجيا استقلاليته المنصوص عليها دستوريا.. بينما نجد -حسب تقديري المتواضع- أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية يعتبر أن الوقت لم يحن لمنح الاستقلالية الكاملة للقضاة، وأن تلك الاستقلالية يجب أن تمنح بالتدريج..

وفي تصوري المتواضع أرى أن القيادة الحالية لنادي قضاة المغرب تقود النادي في ظروف صعبة للغاية وسط بحر متلاطم الأمواج، وهذا يبدو واضحا في البلاغ الذي جاءت جمله وكلماته حذرة ومختارة بعناية كبيرة..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

. عضو الأمانة العامة لحزب النهضة والفضيلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M