إذا قدر الله خصومة فاحذر الفجور فيها

06 سبتمبر 2024 18:54

هوية بريس – د.محمد بولوز

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر”.

قال النووي في شرح مسلم: (وإن خاصم فجر) أي مال عن الحق وقال الباطل والكذب، قال أهل اللغة: وأصل الفجور الميل عن الحق.

وعلى هذا فالفجور في الخصام هو الكذب فيه والميل عن الحق.

فاحذر أخي المسلم أختي المسلمة أن تكون ردة فعلك مبالغاً فيها ولا تتناسب مع الخطأ الذي وقع عليك. وهي مرتبطة بالكِبر وهو أول ذنب عصي به الله، أن تقول في نفسك: كيف يجرؤ هذا أن يدوس ما تعتبره كرامة لك. فتبيح لنفسك كل شيء ضده ! والحال قد يكون فعل اجتهادا أو أساء التقدير ولكنه لم يستحضر في فعله ما تتوهمه يدخل في الكرامة أو الاهانة، أو فعله يعتقده من حقوقه الخالصة ولا يرى لغيره دخل فيه، أو يكون أمرا بسيطا بمقياس الشرع ضخمت أمره بفعل اتباعك للهوى فتضل وتظلم، والظلم ظلمات يوم القيامة.

وقد تكون ألحن عليه بالحجة عند القضاء مثلا، فتأخذ منه ما ليس لك بحق، ففي صحيح البخاري عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:”سَمِعَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جَلَبَةَ خِصَامٍ عِنْدَ بَابِهِ، فَخَرَجَ عليهم فَقالَ: إنَّما أنَا بَشَرٌ، وإنَّه يَأْتِينِي الخَصْمُ، فَلَعَلَّ بَعْضًا أنْ يَكونَ أبْلَغَ مِن بَعْضٍ، أقْضِي له بذلكَ وأَحْسِبُ أنَّه صَادِقٌ، فمَن قَضَيْتُ له بحَقِّ مُسْلِمٍ فإنَّما هي قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ، فَلْيَأْخُذْهَا أوْ لِيَدَعْهَا”.

فربَّما كان أحَدُ المتخاصِمَينِ عند القاضي أحسَنَ إيرادًا للكَلامِ، وأَقْدَرَ على الحُجَّةِ والبَيِّنةِ، وأدفَعَ لِدَعوى خَصْمِه، فأظُنُّ لفصاحتِه ببيانِ حُجَّتِه أنَّه صادِقٌ، فأَقْضِي له بما زعَمَه من الحُجَجِ، «فمَن قَضَيْتُ له بحقٍّ» الذي هو في الحقيقةِ حَقُّ أخيه المسلِمِ، وسلَّمْتُه له، فلا يَستَحِلَّه؛ فإنَّه إذا أخذ ذلك الحَقَّ وهو يعلَمُ أنَّه باطِلٌ وظُلْمٌ لغيرِه، فإنه يأخُذُ شيئًا يؤدِّي به إلى النَّارِ في الآخِرةِ، فليتجَرَّأْ عليها وليأخُذْها، أو ليترُكْها لصاحِبِها؛ خشيةً لله عزَّ وجَلَّ وخوْفًا من وعيدِ النَّارِ في الآخِرةِ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M