المعتصم: “خطاب ماكرون” كان موجها إلى حزب فرنسا بالمغرب

22 سبتمبر 2023 15:36
البديل الحضاري

هوية بريس- متابعة

تساءل المحلل السياسي المصطفى المعتصم، في تدوينة على حسابه ب”فيسبوك”، بقوله: “من خاطب ماكرون عندما توجه بخطابه إلى “المغاربة ” بعدما رفض المغرب المساعدات الفرنسية له بعد زلزال الحوز؟”

وأجاب المعتصم: “طبعا لم يخاطب المغاربة الذين لا يتكلمون لغته وهم الأكثرية، إذا لمن توجه بخطابه الذي أقل ما يقال فيه أنه وقح لسبب بسيط هو أن ماكرون لم يدخل البيوت من أبوابها بل حاول التسلل من فتحات القفل في انتهاك صارخ للأعراف الديبلوماسية”.

وزاد: “صحيح أن ماكرون قد أبان عن خلفية استعلائية وعقلية استعمارية ما تزال تحن إلى ذلك الماضي الاستعماري الكئيب وتنظر إلى الدول التي استعمرتها وما تزال تنهبها كحظيرتها الخلفية تفعل بها وفيها ما تشاء وقت ما تشاء”.

ثم أردف: “لكن أعتقد أيضا أن خطاب ماكرون كان موجها بالخصوص إلى حزب فرنسا بالمغرب، حزب الفرانكوفيليين، القلقين على توتر العلاقات بين المغرب وفرنسا، الخائفين من فقد دعم الماما فرنسا لهم ومعه يفقدون امتيازاتهم وحظوتهم وهيمنتهم على المال والثقافة والفن وجل المرافق الحيوية ببلادنا”.

وزاد المعتصم: “العالم يتغير ونحن على أبواب نظام عالمي جديد سيكون حتما متعدد الأقطاب وآن الأوان لفرنسا ومعها حزب فرنسا أن يفهموا أن عصر استغلال فرنسا لإفريقيا قد أشرف على الأفول وأن العلاقات بين الدول يجب أن تخضع للاحترام المتبادل وتضمن المصالح المتوازية لجميع الدول”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M