بلاغة الكذب في الخطاب السياسي
هوية بريس – محسن رمضاني
“لا ينبغي أن نسقُطَ في الفخاخ التي ينصبها لنا الخطباء السياسيون الذين يستخدمون البلاغة لتحقيق مصالحهم بأي ثمن، فالبلاغة ليست الإقناع بشكل خاطئ؛ إنها ضد العنف!”
محاضرات في البلاغة الجديدة لمحمد مشبال.
لم يُفوتْ أستاذ البلاغة والنقد الدكتور محمد مشبال مناقشة أهمية البلاغة في الخطاب السياسيِّ، وذلك ضمن مشروعه البلاغي الذي ينشُده في العالم العربي، والذي يسعى من خلاله إلى توسيع نفوذ البلاغة الجديدة داخل الحياة العامة للمجتمع بشتى ألوانه وأطيافه ومجالاته…وعدم حصرها في الأعمال الأدبية فقط.
وكثيرا ما تُطرَبُ آذانُنَا وأحاسيسنا بخطابات أهل السياسةِ ووعُودهم التي تنقلُنا من عالم الواقع الأليم إلى عالم المثالية والأحلام، فتتأثرُ فئاتٌ عريضةٌ وواسعةٌ بما يُلقى إليها من سحر البيان الذي يُخبِّئُ خلفه الكثير من المغالطات المنطقية والعلمية والثقافية، وهو ما يعني أنَّ العالم العربيَّ لا يزالُ يتخبطُ بين شعاراتِ الأحزابِ السياسيَّةِ والنُّخبِ الحاكمة ووعودها، والتي تُطري على شعوبها الكثير من الوعود التي لا تنزلُ إلى أرض الواقع إلا عن طريقِ كلماتٍ تنثرُ عبر ألسنتهم، وبعدها ينساها الواعدون والموعودون. ومن ثمة كان للكلمة تأثيرها الخطير على تشكيل عقول العامة من الناس، وبناء تصورات ومواقف سياسية في شتى المواضيع التي تعني هذه الجماعة، وكلما كان الخطيب بليغا كلما ازدادت خطورته سلبا أو إيجابا على الجماهير.
وإنَّ المتأملَ لكتب أهل البلاغة قديما وحديثا لَيُلاحظُ اهتمامهم ببلاغة الخطباء السياسيين وما قد ينجمُ عنها من مغالطاتٍ لا بد من الوقوف معها وتقويمها ووضعها تحت مجهر النقد من طرف أهل العلم والاختصاص، فقد عُنيتْ أبحاث كثيرة بدراسة خطب الحجاج بن يوسف الثقفي، وقبله خطب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكذلك الأمر مع خطب عبد الملك بن مروان… وإنَّ مدار اشتغال البلاغي على هذه الأشكال الخطابية لا يجعل منه مجرَّدَ باحثٍ وراء الصور الفنيَّة والأساليب الجمالية والإيقاعية فقط، إنَّما يتعدى هذا إلى دراسة قوة التأثير والإقناع التي يحققها هذا الخطاب السياسيُّ، وهذا هو جوهرُ الدراسة في البلاغة الجديدة.
وقوة التأثير والإقناع في كثير من الأحيان ما تكونُ وسيلة فعالةً لارتداء عددٍ من الأثواب، فالسياسي البليغ قد يرتدي ثوب المنقذ من الأزمات الاقتصادية من خلال قوة التأثير والإقناع التي يمتلكها، فتكونُ البلاغة وسيلته نحو النفاذ إلى أغراضه من خلال تلبس المصلحة العامة، كما أنَّ السياسي البليغ يرتدي ثوب الضحية عند فشله في تحقيق الأهداف المرجوة منه، فيتمسح بثوب الضحية التي يتآمر حولها الجميع، وهكذا يتم استغلال البلاغة بشكل بَشِعٍ، تفقدُ معه قيمتها لدى الجماهير، وهو ما يجري في عدد من الدول العربيَّةِ التي فقدت فيها الشعوب ثقتها بالمشهد السياسي رغم كثرة الخطباء السياسيين الذين عُرفوا بقدرتهم على تخدير الناس بالوعود الانتخابيَّة ولكن سرعان ما تذوب قيمتهم بعد الجلوس على الكرسي، لأنَّ البلاغة ليست الإقناع بشكل خاطئ ومزيفٍ للحقيقة، وهنا يحذر الدكتور محمد مشبال من وضع البلاغةِ كأداة لإيهام الناس وسحرهم وقلب الحقائق عنهم.
كيف للبلاغة أن تكشفَ عن مغالطة الخطيب السياسي؟
إنَّ المفهوم التقليديَّ للبلاغة كما هو في الكتب الدراسيَّةِ والتَّعليميَّة يحصرها في مجالات ضيقةٍ، لا تُسمنُ ولا تُغني من جوعٍ، وبالتالي فإنَّ المحاولات التَّجديديَّةَ لتوسيع دائرة اهتمام البلاغيِّ قليلةٌ جدا، مقارنةً مع ما صُنِّفَ في البلاغة التقليديَّةِ التي كانت في كثير من الأحيان تتغيا التحسين والتزيين حتى ارتبط مفهوم البلاغة عند القدماء بكل ما يؤدي هذه الوظيفة، والحقيقة أنَّ هذه التقنيات والوسائل الجماليَّة ما هي إلا مظهرٌ من مظاهر تحقيق الإقناع، أي إنَّ الوجوه الأسلوبية التي نستخدمها عادة للإمتاع تُسهِمُ بمظهرها الجمالي ذاته في الإقناع، ومن هذا المبدأ تنطلقُ أصول التفكير البلاغي الجديد، يقول الدكتور محمد مشبال في هذا الصدد: “ولعلَّ أهم إنجازات البلاغة الجديدة، هو إعلانها الحرب على مفهوم التحسين أو التزيين الذي ارتبطت به وظيفة البلاغة؛ وهو ما يعني أنَّها استوعبت هذا التحسين باعتباره عنصرا تابعا لوظيفة أهم وهي الإقناع، فأصبحت صور التعبير جزءا لا يتجزأُ من عملية الإقناع. فإذا أدركنا أنَّ البلاغة-في أحد توجهاتها الأصلية- ترادف الإقناع، فإننا ينبغي أن نكفَّ عن ربطها بالعبارة الفصيحة والتعبير الجميل والبيان الساحر الذي يستولي على الألباب، لنصلها بالنجاعة في الإقناع، لا بالجمال في الإمتاع”[1]
وإذا كانت البلاغة بهذا المعنى، فإنها تخرج من دائرة الخطابات الإنشائية الجميلة إلى مطلق الخطابات التواصليَّة، وبذلك تكونُ من أهم وسائل تحليل الخطاب السياسيِّ الذي تطفحُ به حياتنا من كل جهة وصوب، وبناء عليه فإنَّ البلاغة تُمكِّنُ الباحث في الخطاب السياسي بمجموعة من الأدوات الحجاجيَّة التي يستطيعُ بواسطتها الكشف عن مواطن القوة والضعف في هذا الخطاب، كما تمكنه من كشف المغالطات التي يوظفها السياسيون في خطاباتهم لإقناع الجماهير، وهذه المغالطات تتخذ أشكالا متعددة، فقد تكون منطقيةً أو ثقافية أو معرفيَّةً أو أخلاقية… فعندما يقدم زعيم سياسي مقبلٌ على الانتخابات وعدا لجمهور من موظفي الدولة بزيادة في الراتب تبلغ حوالي 2500 درهم، علما أنَّ ميزانية الدولة لا تستطيع تغطية هذا القدر من الزيادة، فبعملية حسابية بسيطة يمكن الكشف عن هذه المغالطة المنطقية التي يوظفها السياسي لتحقيق أغراضٍ ومآربَ أخرى غير خدمة المصلحة العامة.
إنَّ بلاغة الكذب ليست قضية ثانوية في خطابنا السياسي في العالم العربي، بل إنَّها قضية أساسيَّةٌ تنبني عليها برامج الأحزاب السياسيَّة، وتخرجُ بها الحملات الانتخابيَّة لتزفها عروسا للشعوب الفقيرة المتعطشة للكلمة الطيبة وللابتسامة الحنونة، وبعدها نشاهد ما يعرفه الجميع تحت شعار الانتخابات الديمقراطية، فالأحزاب التي كانت تتوعد المواطنين بتحسين ظروف عيشهم من خلال التغطية الصحية الإجبارية وتوفير تعليم متميز لأبنائهم والرفع من فرص الشغل في وجه الشباب… لم تحقق شيئا من هذه الوعود، فلجأت إلى تمويه المواطنين بمواضيع بعيدة عن مطالبها الأساسية كالعلاقات الرضائية ونقاش المواريث… ولعلها متأسية بالحكومات السابقة، فالجانب المشترك بين الجميع هو إدراكها الشديد لقوة الكذب في التأثير وإبهار الجماهير بالوعود والأكاذيب، ولذلك فهي غير مستعدةٍ للتخلي عن هذه الوسيلة الفعالة. وإنَّ السبيل لكشف هذه المغالطات والأكاذيب-في ظل غياب المحاسبة-يتأتى من خلال تحليل هذه الخطابات وفق بناء علمي متناسق يستندُ إلى دراسات علمية، تنطلقُ من اللغة وتنتهي عند مآل هذا الخطاب، وذلك وفق رؤية متفحصة للواقع وآفاته وما يتطلبه.
(يُتبع)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] محاضرات في البلاغة الجديدة، محمد مشبال. ص: 14، دار الرافدين-لبنان، 2021.