جامعة شعيب الدكالي تخرج عن صمتها فيما يتعلق بلوحات “التسونامي” بالجديدة (بلاغ)

26 يوليو 2024 19:55

هوية بريس – متابعة

خرجت جامعة شعيب الدكالي عن صمتها فيما يتعلق بلوحات التحذير من “التسونامي”، حيث أصدرت بلاغا توضيحيا حول تثبيت اللوحات الإرشادية لمسارات الإخلاء بمدينة الجديدة التي أحدثت فزعا وهلعا لدى عدد من الساكنة الدكالية.

وجاء في البلاغ “على إثر تثبيت لوحات إرشادية لمسارات الإخلاء بالقرب من شاطئ مدينة الجديدة، والمنشورات التي رافقتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ولتي أثارت تساؤلات ومخاوف، وبهدف طمأنة ساكنة مدينة الجديدة وزوارها، تود جامعة شعيب الدكالي من خلال هذا البلاغ تقديم توضيحات بخصوص هذه المبادرة التي تم تنفيذها في إطار مشروع بحث علمي تحت اسم: COASTWAVE”.

وأضاف البلاغ “مشروع COASTWAVE هو مبادرة بحثية تنموية يشرف عليها أساتذة باحثون بكلية العلوم بجامعة شعيب الدكالي، بشراكة مع اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو وشركاء من النسيج السوسيو اقتصادي الإقليمي والوطني، في إطار نهج تعاوني متكامل لتدبير وحماية المناطق الساحلية”.

ومن بين أهداف هذا المشروع، حسب البلاغ “تعزيز جاهزية المناطق الساحلية في مواجهة المخاطر الطبيعية من خلال وضع أنظمة فعالة للتحسيس والوقاية”، مردفا “وعملية تثبيت لوحات إرشادية لمسارات الإخلاء لا تشير بتاتا إلى حدوث خطر وشيك أو تهديد محتمل، بل هي مصممة للتوعية والتحسيس وضمان سلامة المواطنين في حالات الطوارئ الطبيعية”.

وتابع البلاغ “وتجدر الإشارة أن جامعة شعيب الدكالي تعد قطب امتياز “pôle d’Excellence” في ميدان علوم البحار والساحل على الصعيد الوطني منذ سنة 1999، فمشروع COASTWAVE ليس هو الأول أو الأخير للبحث العلمي في الجامعة في هذا الميدان، حيث سبقته عدة دراسات بحثية تطبيقية، تتعلق بتثمين الطحالب وتدبير المناطق الرطبة وحماية الساحل من التلوث والحفاظ على الثروات السمكية”.

كما أكدت جامعة شعيب الدكالي في بلاغها “انخراطها في تطوير وترسيخ البحث العلمي التطبيقي وجعل مخرجاته في صلب احتياجات النسيج السوسيو اقتصادي الجهوي والوطني، تماشيا مع ميثاق المسؤولية المجتمعية والبيئية للجامعة والذي يعتبر ركيزة من ركائز مشروع تطوير جامعة شعيب الدكالي 2023-2027 للمساهمة في التنمية الوطنية المستدامة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M