في ظل موجة الغلاء.. تفاصيل ميثاق يحمي الأسر المغربية من الاستدانة المفرطة

28 يونيو 2024 18:40

هوية بريس – متابعات

أعلنت الجمعية المهنية لشركات التمويل، أنها اعتمدت، تحت إشراف بنك المغرب، ميثاق أخلاقيات للمهنة من أجل تأطير العلاقات بين شركات قروض الاستهلاك ووسطاء الائتمان.



ويهدف هذا الميثاق، حسب بلاغ للجمعية وبنك المغرب، صادر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إلى الرفع من معايير المهنة وتشجيع تطور السوق في إطار من النزاهة من خلال حماية الأسر الأكثر هشاشة من مخاطر الاستدانة المفرطة.

ويضع ميثاق الأخلاقيات، يضيف البلاغ، إطارا موحدا وشفاف يحدد القواعد الدنيا التي يجب احترامها من قبل شركات قروض الاستهلاك ووسطائها تجاه العملاء، لا سيما من خلال تأطير العلاقات بين شركات قروض الاستهلاك ووسطائها، عبر ميثاق الجمعية المهنية لشركات التمويل، الذي يحدد الأحكام التعاقدية التي تنص على الحقوق والواجبات والمعايير المطبقة والأنشطة الممنوعة.

كما تم التنصيص على تعزيز توفير المعلومات للعملاء لاسيما بخصوص نطاق وحدود دور الوسيط وخصائص المنتجات المعروضة وهوية شركة قروض الاستهلاك التي يعمل الوسيط لصالحها.

وتتضمن هذه القواعد كذلك، اعتماد إطار موحد ومناسب لأجور الوسطاء، وتكوين الوسطاء وتزويدهم بالوسائل اللازمة من أجل مزاولة أنشطتهم في ظروف ملائمة، بالإضافة إلى وضع سجل مهني للوسطاء من قبل الجمعية المهنية لشركات التمويل.

وأشارت الجمعية إلى إمكانية الاطلاع على النص الكامل لميثاق الأخلاقيات على الموقع الإلكتروني لبنك المغرب، وعلى الموقع الإلكتروني للجمعية المهنية لشركات التمويل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M