لتحسين ظروف عملهم.. السماح للصيادلة رسميا بإجراء 5 اختبارات سريعة

22 أغسطس 2024 21:18

هوية بريس – متابعات

صدر بالجريدة الرسمية قرار لوزير الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، خالد آيت طالب، يسمح لصيادلة الصيدليات، بإجراء تحاليل طبية متعددة تندرج ضمن إطار “التوجيه السريري” بشكل رسمي في المغرب.



ويشمل هذا القرار الجديد، الذي صدر بعد استطلاع رأي الهيئات المعنية، إضافة فئة جديدة من التحاليل إلى القائمة المعتمدة منذ عام 2013، التي حددها قرار لوزير الصحة رقم 1131.13 الصادر في 21 من جمادى الأول 1434 (2 أبريل 2023) بتحديد قائمة تحاليل التوجيه السرير التي يمكن إنجازها من لدن صيادلة والصيدليات.

ووفقا للقرار الوزاري، بات بإمكان صيادلة الصيدليات الآن إجراء خمسة “اختبارات التوجيه التشخيصية السريعة”، للمرضى.

وتشمل قائمة هذه الاختبارات، وفقا لما ورد في الجريدة الرسمية، “اختبار الشعيرات لتقييم نسبة السكر في الدم”، و”اختبار البلعوم الفموي للكشف عن التهاب الحلق العقدي من نوع أ”، و”اختبار البلعوم الفموي للأنفلونزا”، بالإضافة إلى “اختبار الحمل”، و”اختبار الإباضة”.

وفي هذا الصدد، أفاد محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، بأن هذا القرار جاء استجابة لمطالب الهيئات المهنية والنقابية للصيادلة في المغرب.

وأوضح لحبابي، أن هذا التطور المهني سيسهم في تحسين ظروف عمل الصيادلة، وجاء نتيجة جهود مشتركة بين مديرية الأدوية والصيدلة والنقابات المركزية.

وبخصوص الأسعار، أفاد المصدر بأن الهيئات المهنية ستجتمع قريبا لتحديد سعر إجراء كل اختبار على حدة، بالإضافة إلى مناقشة التكوين المهني للصيادلة حول كيفية إجراء هذه الاختبارات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M