مرة أخرى “مربو الدواجن” يرجعون إستمرار “إرتفاع أسعار الدجاج” لجائحة كورونا

14 أكتوبر 2020 22:57
تغيير جديد في أسعار الدجاج بالمغرب قبيل عيد الأضحى

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

أرجع جابر أبوبكر رئيس الجمعية المغربية لمربي الدواجن، أسباب الإرتفاع الذي شهدته  أثمنة الدجاج في الآونة الأخيرة إلى أن القطاع خلال الثلاث سنوات الماضية كان يعيش مشاكل من بينها كثرة الإنتاج والمنافسة بين الشركاء وأصحاب المصانع والمجازر.

وأضاف جابر في حوار له مع موقع القناة الثانية، أن هناك غياب لرؤية ولإستراتيجية، وبالتالي كان هناك إنتاج بدون دراسة الأسواق. مؤكدا أن هذا المشكل تتحمله الفدرالية البيمهنية التي كان يجب عليها تحمل عواقب هذا الفائض وتطويقه أو إمتصاصه عبر المجازر الصناعية.

وأوضح رئيس جمعية مربي الدواجبن بالمغرب، أن ما أفاض الكأس هو ظهور فيروس كورونا حيث بسببه فقد الدجاج ما بين 25 في المائة إلى 30 في المائة من الطلب، بسبب منع كل المناسبات والتجمعات، وأن هذا الإستهلاك الذي كان يوجه لهذه المؤسسات والتجمعات ليس سهلا بل يشكل 30 في المائة من الناتج الوطني.

وتابع رئيس الجمعية، أنه كان لمربي الدواجن، فائض كان يباع الدجاج ما بين 6 دراهم و9 دراهم  وحين ظهر فيروس كورونا أصبح يباع بين 6 و7 دراهم، وبالتالي نتج عن ذلك خسارة كبيرة لعدد من المربيين الذين تسبب لهم هذا المشكل في الإفلاس ومنهم من في طور  التصفية القضائية. مضيفا أن السوق أصبح فارغا وبقيت فقط بعض الشركات وموزعيها لذلك فقدنا العرض وأصبح الطلب أكثر على العرض وهذا هو السبب الحقيقي وراء ارتفاع الأثمنة وبالرغم من ذلك فالإستهلاك منخفض.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M