تعامل حماس مع الأسرى.. دعاية إعلامية أم سلوك نابع من الواجب الديني؟!

29 نوفمبر 2023 19:14

هوية بريس – عابد عبد المنعم

في إطار صفقة تبادل الأسرى والصور التي وثقتها عناصر المقاومة، والتي كشفت أن الأسرى كانوا في وضع جيد، بل الأكثر من ذلك عبروا بالقول والفعل عن مشارعهم الجياشة لتعامل المقاومة الجيد والمثالي في ظل وضع صعب.

في هذا الإطار يشكك البعض بأن حماس تقوم بدعاية إعلامية مجانية، فهل تصرفهم كان فعلا كما ادعت الأطراف التي ذكرنا، أم هو سلوك نابع من تعاليم الدين الإسلامي؟

جوابا على هذا الاتهام كشف د.يوسف فاوزي أن من محاسن الإسلام أنه دين عالمي؛ عالميته تجعل منه الدين المناسب للبشرية جمعاء؛ وجعل تشريعاته منسجمة مع مقصد حفظ النفس الإنسانية؛ واحترام كرامته الآدمية.

وأضاف أستاذ الشريعة بجامعة ابن زهر، من ذلك أن فقه الجهاد أطره الشرع بمجموعة من الأحكام والضوابط؛ بالجهاد إنما شرع لرفع كلمة الله؛ وفيه مقاصد كثيرة؛ منها رفع الظلم عن المستضعفين؛ ولذلك فالمجاهد لا يجعل نيته في هذا الجهاد الانتقام الشخصي بتعذيب العدو حال أسره.

ومن هنا كان من حق الأسير في الشريعة الإسلامية حقوقا خاصة؛ منها:

– عدم إلحاق الأذى به بعد أسره: لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالأسارى خيرا) رواه الطبراني.

– وجوب توفير الطعام والشراب له: فلا يجوع تعذيبا وانتقاما منه؛ يقول سبحانه: {ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا} (الإنسان:8)، ولقد سارع الصحابة – رضوان الله عليهم في الامتثال لهذا التوجيه الرباني ووصية النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وضربوا أروع الأمثلة في معاملة الأسرى؛ من ذلك ما قاله أخ لمصعب بن عمير ـ رضي الله عنه ـ وكان من أسرى غزوة بدر: “..وكنت في نفر من الأنصار، فكانوا إذا قدموا غداءهم وعشاءهم أكلوا التمر وأطعموني البر، لوصية رسول الله – صلى الله عليه وسلم-” رواه الطبراني .

ويقول أبو العاص بن الربيع: “كنت في رهط من الأنصار جزاهم الله خيرا ، كنا إذا تعشينا أو تغدينا آثروني بالخبز وأكلوا التمر، والخبز معهم قليل، والتمر زادهم، حتى إن الرجل لتقع في يده كسرة فيدفعها إلي).

وهذه المعاملة الراقية دفعت عددا من أهل مكة -وكانوا مشركين وقتها- للدخول في الإسلام.

بل إن الإمام البخاري في صحيحه -وهو الكتاب الذي ينعته بعض العلمانيين في بلادنا بأنه مجرد أسطورة وكتاب خرافات- قد عنون البخاري رحمه الله في صحيحه بابا أسماه: “باب الكسوة للأسارى”؛ ساق فيه مجموعة من الأحاديث النبوية الدالة على وجوب توفير اللباس للأسير صيانة لكرامته؛ واحتراما لمشاعره.

وأضاف الكاديمي المغربي “ولقد رأينا مجاهدي حماس -حفظهم الله- وهو يلبسون بعض الأسيرات لباسا فلسطينيا معروف عند نساء غزة؛ وهذا تطبيق عملي للشريعة الإسلامية في هذا الباب؛ وهو – في نظري- انتصار أخلاقي يضاف إلى الانتصار العسكري للاخوة بغزة؛ وهي رسالة للعالم أجمع أن الإسلام دين رحمة وإنسانية؛ ويمكن التأكد من هذا الأمر بعد مقارنة هذا السلوك القسامي المتحضر بمعاملة الجيش الصهيوني للأسرى الفلسطينيين”.

واختتم ذات المتحدث تصريحه لـ”هوية بريس” بان “تصريحات المفرج عنهم من أسرى اليهود خير دليل على مصداقية هذه الأخبار؛ فهم يتحدثون عن تجربة شخصية وليس جلسات لمختصين نفسيين قصد ممارسة غسيل أدمغة كما يزعم البعض؛ والله أعلم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M