بعد مطابته بالافتخار بـ”الشيخة”.. حملة استهجان كبيرة تطال وزير التعليم العالي

27 أبريل 2022 11:00

هوية بريس – عابد عبد المنعم

أثارت تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، حول الشيخات موجة من الاستهجان على فضاء التواصل الاجتماعي.

حيث طالب الوزير، خلال ندوة صحافية قدم فيها مخطط الإصلاح البيداغوجي الجديد، بالافتخار بالشيخات، واكد بقوله “عندما نطلق كلمة الشيخات نضحك، والحال أننا خصنا نفتاخرو بهم، وولادنا يفتاخرو بالموسيقى ديالهم، كيما كنفتاخرو بموسيقى ناس الغيوان وجيل جيلالة والملحون والحساني، والموسيقى الريفية، لأن هذا التراث مفخرة للبلاد”.

وتعقيبا على هذا كلامه ندد نشطاء بتصريح الوزير، وساءلوه هل يمكن الاحتفاء بـ”الطراكس” مثلا، أو المتحول الجنسي “نور الدين”، وتساءلوا: كيف يمكننا تحقيق ذلك؟

واعتبر آخرون أن تصريح وزير يشرف على قطاع التعليم العالي غير مسؤول بالمرة، وفيه بحث عن “البوز” وركوب الموجة أكثر منه شيئا آخر، ووجه المنتقدون الوزير إلى الاهتمام بمصائب وفضائح التعليم العالي في المغرب بدل الانشغال بسفاسف الأمور.

وفي هذا الصدد كتب د.محمد عوام “هزلت حتى بدا من هزالها كلاها / وحتى سامها كل مفلس، وزير التعليم العالي يفتخر بفن الشيخات، وأنا أفضل أن تكون وزيرا للشيخات بدل التعليم العالي والبحث العلمي، لأنه لا يشرف المغرب وتاريخه أن يكون على تعليمه وزيرا فقد الذوق وجمالية الفن، وينزل إلى القاع والحضيض، تحركه شيخة بنصها الأسفل، فيفقد معايير التقويم والحكم على الجمال والفن”.

وأضاف عضو مركز المقاصد للدرسات والبحوث “وأي قيمة لتعليمنا العالي حين يكون عليه من يدعم الشيخات التي يعلم القاصي والداني من هن، وما مكانتهن، إنه الانحطاط في أبهى صوره، والتخلف في أعلى صوره، وأخشى غدا أن يفتح ماستر فن الشيخات والرقص على أوتار الكمان. ننتظر أن تمنح شيخة ما الدكتوراه. نحن أمام أزمة تعليمية وأخلاقية وفقدان الذوق والجمال”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M