بيان الشيخ ابن باز رحمه الله للذين يطعنون في الدعاة لتشتيت وحدة الصف

09 أبريل 2014 21:54
بيان الشيخ عبد العزيز بن باز للذين يطعنون في الدعاة لتشتيت وحدة الصف

بيان الشيخ عبد العزيز بن باز للذين يطعنون في الدعاة لتشتيت وحدة الصف

هوية بريس – عبد الله المصمودي

الأربعاء 09 أبريل 2014

رسالة من سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله (توفي عام 1420-1999) إلى الذين:

– فرّقوا الصف

– وصنّفوا الدعاة

– وحاربوا المصلحين

وقد نشر البيان في صحيفتي الجزيرة والرياض بتاريخ السبت 22/6/1412هـ، أي قبل 23 سنة، ويسرنا أن ننشره لقيمته، ولنستفيد منه جميعا، قال رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان:

“وقد شاع في هذا العصر أن كثيراً من المنتسبين إلى العلم والدعوة إلى الخير يقعون في أعراض كثير من إخوانهم الدعاة (المشهورين)، ويتكلمون في أعراض طلبة العلم (والدعاة والمحاضرين)، يفعلون ذلك (سراً) في مجالسهم، وربما سجلوه في (أشرطة) تنتشر على الناس، وقد يفعلونه علانية في محاضرات عامة في المساجد، وهذا المسلك (مخالف) لما أمر الله به ورسوله من جهات عديدة منها:

أولاً:

أنه تعدّ على حقوق الناس من المسلمين، بل من خاصة الناس من طلبة العلم والدعاة الذين بذلوا وسعهم في توعية الناس وإرشادهم، وتصحيح عقائدهم ومناهجهم، واجتهدوا في تنظيم الدروس والمحاضرات وتأليف الكتب النافعة.

ثانياً:

أنه (تفريق) لوحدة المسلمين وتمزيق لصفهم، وهم (أحوج) ما يكونون إلى الوحدة والبعد عن الشتات والفرقة و(كثرة القيل والقال) فيما بينهم، خاصة وأن (الدعاة) الذين نِيل منهم هم من (أهل السنة والجماعة) المعروفين بمحاربة البدع والخرافات، والوقوف في وجه الداعية إليها، وكشف خططهم وألاعيبهم، ولا نرى (مصلحة) في مثل هذا العمل إلا للأعداء والمتربصين من أهل الكفر والنفاق أو من أهل البدع والضلال.

ثالثاً:

أن هذا العمل فيه مظاهرة ومعاونة للمغرضين من (العلمانيين) (والمستغربين) وغيرهم من الملاحدة الذين اشتهر عنهم الوقيعة في الدعاة والكذب عليهم والتحريض ضدهم فيما كتبوه وسجلوه، وليس من (حق الأخوة الإسلامية) أن يعين هؤلاء المتعجلون أعداءهم على إخوانهم من طلبة العلم والدعاة وغيرهم.

رابعاً:

أن في ذلك (إفسادا)ً لقلوب العامة والخاصة، ونشراً وترويجاً للأكاذيب والإشاعات الباطلة، وسبباً في كثرة (الغيبة والنميمة) وفتح أبواب الشر على مصاريعها لضعاف النفوس الذين يدأبون على بث الشبه وإثارة الفتن ويحرصون على إيذاء المؤمنين بغير ما اكتسبوا.

خامساً:

أن كثيراً من الكلام الذي قيل (لا حقيقة له)، وإنما هو من التوهمات التي زينها الشيطان لأصحابها وأغراهم بها، وقد قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً) [الحجرات:12].

والمؤمن ينبغي أن يحمل كلام أخيه على أحسن المحامل، وقد قال بعض السلف: “لا تظن بكلمة خرجت من أخيك السوء، وأنت تجد لها في الخير محملاً”.

سادساً:

وما وجد من (اجتهاد) لبعض العلماء وطلبة العلم فيما يسوغ فيه الاجتهاد، فإن صاحبه لا يؤاخذ به ولا يثرب عليه إذا كان أهلاً للاجتهاد، فإذا خالفه غيره في ذلك كان الأجدر أن يجادله بالتي هي أحسن، حرصاً على الوصول إلى الحق من أقرب طريق ودفعاً لوساوس الشيطان وتحريشه بين المؤمنين، فإن لم يتيسر ذلك، ورأى أحد أنه لا بد من بيان المخالفة فيكون ذلك (بأحسن عبارة وألطف إشارة)، ودون تهجم أو تجريح أو شطط في القول قد يدعو إلى رد الحق أو الإعراض عنه، ودون تعرض للأشخاص أو اتهام للنيات أو زيادة في الكلام لا مسوغ لها، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في مثل هذه الأمور: “ما بال أقوام قالوا كذا وكذا“.

والله أعلم”.

رحمك الله يا إمام، وأسكنك الفردوس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M