رغم ما فيه من ضلال.. غرفة منتجي الأفلام تدعو إلى رفع الرقابة عن فيلم «الخروج»

31 ديسمبر 2014 20:41
رغم ما فيه من ضلال.. غرفة منتجي الأفلام تدعو إلى رفع الرقابة عن فيلم «الخروج»

رغم ما فيه من ضلال.. غرفة منتجي الأفلام تدعو إلى رفع الرقابة عن فيلم «الخروج»

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 31 دجنبر 2014

دعت الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام إلى رفع الرقابة عن فيلم “الخروج” (exodus) لريدلي سكوت؛ ونددت الغرفة التي أكدت تشبثها بمبادئ حرية الإبداع!! في بلاغ لها “بقرار منع فيلم الخروج”، داعية إلى “الرفع الفوري” لهذا الإجراء “الذي يسيء إلى التقدم الديموقراطي لبلادنا”، على حد زعم القائمين عليها.

واعتبرت الغرفة التي يرأسها المخرج أحمد المعنوني، أن الرقابة إجراء “لا يمكن الدفاع عنه، أبدا وفي أي مكان”، وهو “دليل إنكار لحرية المشاهدين في قدرتهم على التفكير والنقاش وتشكيل رأي”، حسب “لاماب”.

وكانت لجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينماتوغرافية، التابعة للمركز السينمائي المغربي، قد رفضت منح تأشيرة عرض الفيلم في القاعات الوطنية بالنظر إلى كونه “يجسد الذات الإلهية”.

ومن جهتها، أعربت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، التي يرأسها المخرج محمد عبد الرحمان التازي، عن “استغرابها” إثر صدور قرار المنع، معتبرة أنه “يضر بتطور صناعة السينما المغربية وبصورة البلاد”.

يذكر أن فيلم “الخروج” (آلهة وملوك) للمخرج “ريدلي سكوت” يروي قصة خروج النبي موسى عليه السلام والمؤمنين برسالته من مصر، بعد التعرض للاضطهاد من قبل فرعون، بطريقة تخالف المعلوم من الدين بالضرورة، كتجسيد الله سبحانه في صورة طفل صغير، وتصوير موسى عليه السلام بغير ما يليق به؛ وغيرها من الضلالات.

وبسبب هذا أكد محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى على ضرورة احترام المسلمين وديانتهم، وأنه ينبغي احترام مقام الأنبياء والرسل، وقال عن موضوع “تجسيد الذات الإلهية” أن الأمر بالنسبة للمسلمين محسوم فيه ولا ينبغي حتى مجرد الخوض فيه.

وكان الفيلم قد تعرض للمنع بمصر والإمارات العربية المتحدة كذلك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M