ظاهرة الكسوف من مشاهدة الصورة إلى شهود الحقيقة

20 مارس 2015 11:27
ظاهرة الكسوف من مشاهدة الصورة إلى شهود الحقيقة

ظاهرة الكسوف من مشاهدة الصورة إلى شهود الحقيقة

رشيد ناصري

هوية بريس – الجمعة 20 مارس 2015

دعا الله سبحانه وتعالى عباده إلى التأمل في هذا الكون بغرض استدرار العلم، واستجلاب الفهم، والاعتبار بآياته الكثيرة، قال تعالى: “وفي الارض آيات للموقنين“.

ومن هذه الآيات الكونية آية الكسوف والخسوف التي لها دلالات عميقة رتب عليها الشرع عملا معينا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ , يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ، وَإِنَّهُمَا لا يَنْكسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ. فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا حَتَّى يَنْكَشِفَ مَا بِكُمْ(مسلم).

ومن هذه المعاني:

– أن الكسوف آية ربانية خالصة لا ترتبط بالخرافات التي ربطها بها بعض الجهال، وذلك ما صححه الشرع الحكيم، إذ حدث ذلك في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزامن مع موت ابنه الحبيب إبراهيم رضي الله عنه، ومنع الشرع بذلك استمرار الربط بين الظواهر الطبيعية وبعض المصائب التي تصيب الناس، قال صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ” (البخاري).

– التذكير بفضل آيتي الشمس والقمر، وأهميتهما في سير هذا الكون واستمرار الحياة فيه، وخطورة زوالهما.

– التذكير بيوم القيامة، والدعوة إلى الاستعداد له، إذ يخسف فيه القمر ويختل ميزان الكون، كما قال تعالى: “فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ [7] وَخَسَفَ الْقَمَرُ [8] وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ [9] يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ [10](القيامة).

– التخويف من عذاب الله تعالى نتيجة فساد الاعتقاد والأخلاق، وبيان عظيم قدرته، قال تعالى: “وما نرسل بالآيات إلا تخويفا“، وقال صلى الله عليه وسلم: “ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف بهما الله عباده“، فلذلك نبه صلى الله عليه وسلم في خطبته عن الكسوف والخسوف على خطورة الزنا، قال صلى الله عليه وسلم: “يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنْ اللَّهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ، وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا، وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا(البخاري).

ولذلك دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى إظهار الخوف والخشوع في إبان هذه الآية والتصدق طلبا للنجاة، قال صلى الله عليه وسلم: “فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللَّهَ، وَكَبِّرُوا، وَصَلُّوا، وَتَصَدَّقُوا“.

وقد رتب الشرع على هذه الآية فقها يتجلى في صلاة الكسوف، التي هي سنة مؤكدة، ومن سنته فيها -كما قال علماؤنا- أن تستمر إلى حين زواله، وتصلى فيهما صلاة ركعتين في كل ركعة ركعتين وسجدتين في المساجد، يقرأ فيها سرا، ومن لم يجد ففي البيوت أفرادا وجماعات، كما قال علماؤنا.

من خلال تعامل الوحي مع هذه الظاهرة تتجلى عقلانية الدين المانعة من الخرافة، من خلال استغلال هذه الآية الكونية للتذكير بنعمة الله تعالى التي يمر عليها كثير من الناس وهم عنها غافلون.

فيا ليث الناس يخرجون من مشاهدة هذه الظاهرة غلى شهود حقائقها، عل القلوب أن تنتفع بها وتسلك إلى ربها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M