اجتماعات سرية بين خبراء دوليين ومغاربة استعدادا لبداية التلقيح

25 نوفمبر 2020 12:32

هوية بريس – متابعات

كشفت جريدة الصباح أن اجتماعات سرية عقدت بين خبراء دوليين ومحليين قاموا بزيارة المغرب للوقوف على تجهيزات المختبرات.

وكشفت المصادر ذاتها، أن الصين تنتظر الضوء الأخضر من منظمة الصحة العالمية والحكومة المغربية، من أجل الشروع في إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحل خبراء صينيون، أخيرا، بمختبرات “سوطيما”، المختصة في صناعة الأدوية ببوسكورة، ضاحية البيضاء، حيث وقفوا على التجهيزات المتوفرة، كما ناقشوا مع باحثين مغاربة سبل الوقاية من الجائحة، والسيطرة عليها، عبر إنتاج لقاء مضاد وفعال.

ووضعت وزارة الصحة اللمسات الأخيرة على الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كوفيد 19” التي تشمل جميع جهات المملكة، والتي من المنتظر أن تستهدف في المرحلة الأولى المهنيين الصحيين والمزاولين لأنشطة أساسية ورجال التعليم، والمسنين وحاملي الأمراض المزمنة.

وتأتي زيارة الفريق الطبي الصيني إلى مختبرات بوسكورة، في سياق تفعيل اتفاقيتي شراكة وتعاون مع المختبر الصيني “سينوفارم”، بغرض إشراك المغرب في الاستفادة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، بعد التجارب السريرية.

وحسب جريدة “الصباح”، فقد بات بإمكان المغرب إنتاج اللقاح قريبا، في إطار تبادل الخبرة بين الرباط وبكين، خصوصا بعد المصادقة عليه من قبل مجموعة من الدول، وفق إفادة خالد أيت الطالب، وزير الصحة في تصريح سابق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
7°
17°
الأربعاء
18°
الخميس
18°
الجمعة
17°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)