استغلال “قناة 8” للترويح لأطروحات الحركة الأمازيغية

08 يوليو 2019 15:33

هوية بريس – عابد عبد المنعم

وُجِّهت انتقادات شديدة لـ”عبد الله بوتشطارت” الذي يشتغل بقناة 8 الأمازيغية، وذلك بسبب استغلاله للصفحة الرسمية لبرنامج “مبعوث خاص” لتصريف قناعات شخصية.

“بوتشطارت”، الذي ينتمي للحركة الأمازيغية، يستغل الصفحة الرسمية لبرنامج تموِّله وتبثّه قناة عمومية، للترويج لأفكار بعض المتطرفين المنتسبين للحركة الأمازيغية، وقد دأب على نشر صور وتدوينات ومقالات شخصية في صفحة البرنامج، من جملة ما روجه على صفحة برنامج “مبعوث خاص”، وصفه للحركة الوطنية التي قاومت الاحتلال بـ” الحركة اللاوطنية التي وضعت المغرب على سكة الوهم والخرافة السياسية”.

وفي هذا الصدد تساءل الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع حول هذا الاستغلال لمؤسسة إعلامية عمومية بقوله “هل هي صفحة رسمية لبرنامج إعلامي عمومي بالقناة الأمازيغية الرسمية للدولة المغربية.. أم هي صفحة إيديولوجية لتصريف مواقف وأجندات لها علاقة بالتأمزغ المزمن الخادم لأجندات عابرة للحدود!!”.

وأضاف ذ.عزيز هناوي في تدوينة له على صفحته بالفيسبوك “الناشط المتأمزغ عبد الله بوتشطارت العامل بقناة 8 الأمازيغية نموذج بيادق أحمد الدغرني ومن وراءه لتوظيف أدوات الدولة في المجال السمعي البصري لترويج خطابات خادمة لأجندات معلومة الأهداف..”.

وفي نهاية تدوينته ساءل هناوي الدولة والبرلمان ووزارة الاتصال و”الهاكا” عن هذا الاستغلال المكشوف لمؤسسة إعلامية تموَّل من المال العام.

يشار إلى أن انتقادات مشابهة توجه لبرامج تبث على القناة الثامنة الأمازيغية، من مثل البرنامج التي ينشطه أحمد عصيد والذي يستغله ليمرر أفكاره، ويروج لطرح موغل في التطرف والعلمانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس
22°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. قرد كأنه يقرأ محتويات علبة العصير قبل شربها

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا