الاحتفال بأعياد النصارى و”فقيه” السوء

29 ديسمبر 2019 23:06

هوية بريس – إبراهيم الطالب

من الدواهي التي تنفطر لها أكباد الرجال، أن يروا العبث يتطرق للدين على أيدي من يجب أن يحفظوه، فالمغرب مرت على أرضه علماء قدموا أرواحهم وفاء بالعهد الذي أخذه الله عليهم، والتزاما بالميثاق الذي أوثقوا به أنفسهم عندما انخرطوا في سلك من يوقع عن رب العالمين.

فإذا كنت ترى “العالم” الذي يشتغل من خلال المؤسسات الرسمية، لا يُسمع صوته بقوة إلا إذا كان الكلام يرضي من ينتهكون حرمة الدين، فاعلم أنه مدخول من جهة هواه، لا يهمه إن خذل الدين أم نصره، وللأسف بدأنا نلحظ ظهور هذا الصنف الذي يتكلم في تصويب الانحرافات التي تواطأ عليها الناس، فأخذت مشروعيتها من العمل بها رغم مخالفتها لنصوص الوحيين وما عليه مذهب البلاد.

ومن هؤلاء العابثين من يُجيز للمسلمين الاحتفالات بما أسماه النصارى أعياد المسيح، والتي أثبتت الدراسات في الغرب أنها وثنية الأصل مقحمة من عبادات الرومان لآلهتهم وأوثانهم في النصرانية.

فكيف يجيز هذا الأبله الاحتفال بأعياد يمجد فيها النصارى ألوهية عيسى عليه السلام، وقد تبرأ هو منهم فيما رواه ربنا سبحانه علينا في كتابه الكريم:

(وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إنَّكَ أنت علّام الغيوب (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118)  قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119)) المائدة.

فكيف يُترك هذا الإنسان يعيث في عقائد الناس فسادا؟؟

ألا يعلم أنما وظفته وزارة الأوقاف لبيان الحق، ويتقاضى الأجر عما يقوله للمغاربة من أوقافهم وأوقاف آبائهم وأجدادهم، لينتصر للدين لا ليداهن ما يظنه يرضي المسؤولين، ويستجيب لضغوط الواقع؟؟

إن الوظائف الدينية والأوقاف التي أوقفها المغاربة على تأديتها إنما جعلت ليستمر الدين لله، وليقوَّم اعوجاج المسلمين بتوضيح المحجة لهم، وبيان الحجة لا ليتكسب الناس منها.

فإن لم يكن على علم بالمذهب والدين فليُعزل وينصب من هو عالم بالدين، فترك من هذا شأنه يسمى عند العقلاء عبثا!!!

هذا المتمول من الكلام في الدين والفتيا والتوجيه والإرشاد إن لم يكن عالما بالمذهب، فيلزمه البحث واستكمال التكوين على الأقل، حتى لا يكون محل سخرية العوام ودعائهم عليه، قبل ازدراء العلماء له لمخالفة المعلوم من الدين ومن المذهب عند صغار طلبته:

قال الشيخ العلامة أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج (المتوفى: 737هـ): (فَصْل فِي ذِكْر بَعْض مَوَاسِم أَهْل الْكتاب) “…الْكَلَامُ عَلَى الْمَوَاسِمِ الَّتِي اعْتَادَهَا أَكْثَرُهُمْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ أَنَّهَا مَوَاسِمُ مُخْتَصَّةٌ بِأَهْلِ الْكِتَابِ، فَتَشَبَّهَ بَعْضُ أَهْلِ الْوَقْتِ بِهِمْ فِيهَا، وَشَارَكُوهُمْ فِي تَعْظِيمِهَا، يَا لَيْتَ ذَلِكَ لَوْ كَانَ فِي الْعَامَّةِ خُصُوصًا، وَلَكِنَّك تَرَى بَعْضَ مَنْ يَنْتَسِبُ إلَى الْعِلْمِ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي بَيْتِهِ وَيُعِينُهُمْ عَلَيْهِ وَيُعْجِبُهُ مِنْهُمْ، وَيُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى مَنْ عِنْدَهُ فِي الْبَيْتِ مِنْ كَبِيرٍ وَصَغِيرٍ بِتَوْسِعَةِ النَّفَقَةِ وَالْكِسْوَةِ عَلَى زَعْمِهِ، بَلْ زَادَ بَعْضُهُمْ أَنَّهُمْ يُهَادُونَ بَعْضَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِي مَوَاسِمِهِمْ، وَيُرْسِلُونَ إلَيْهِمْ مَا يَحْتَاجُونَهُ لِمَوَاسِمِهِمْ فَيَسْتَعِينُونَ بِذَلِكَ عَلَى زِيَادَةِ كُفْرِهِمْ، وَيُرْسِلُ بَعْضُهُمْ الْخِرْفَانَ وَبَعْضُهُمْ الْبِطِّيخَ الْأَخْضَرَ وَبَعْضُهُمْ الْبَلَحَ وَغَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكُونُ فِي وَقْتِهِمْ، وَقَدْ يَجْمَعُ ذَلِكَ أَكْثَرُهُمْ، وَهَذَا كُلُّهُ مُخَالِفٌ لِلشَّرْعِ الشَّرِيفِ”.

فإذا كان أرباب المذهب متفقين على تحريم الاحتفال بأعياد النصارى وأهل الكتاب، وأن ذلك كله مخالف للشرع الشريف -كما قال الفقيه ابن الحاج رحمه الله-، فكيف لهذا العابث بالدين أن يستغل منصبه الرسمي الشرعي لينشر الجهل والباطل ويحرف الدين، فهل أصل ما جرى به العمل ينسخ الشرع ونصوصه؟؟

لماذا يحاول هذا المحسوب مجازا على العلماء أن يتصدر لفتح باب شر آثر كل العلماء والملوك ألا يجيزوه، رغم تلبس المغاربة به بعد الاستقلال رويدا رويدا، ليأتي هذا المتعالم كبير الجبهة غليظ القفا فيعطيه حكما شرعيا بالجواز مناقضة لما جرى به المذهب لقرون مديدة.

وكيف يجرؤ على الاستشهاد بأصل ما جرى به العمل، في موضوع يعلم الجميع أن النصارى لهم فيه ممارسات وثنية ينسبون لله فيها الولد، في حين لا يجرؤ هذا المتعالم أن يستشهد بما جرى به العمل في سنة في الصلاة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويتعصب للمذهب في مسألة السدل، علما أن القبض ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه الإمام مالك رحمه الله في “الموطأ”، هذا التناقض هو الذي يجعلنا ننعت هذا المتعالم بالعابث.

أما إمام المذهب رضي الله عنه فهو لا يجيز حتى أن يُركِب المسلم في سيارة الأجرة التي يملكها نصرانيا إن علم أنه يقصد إلى مكان يحتفل فيه بأعياد يعصى فيها الله بالشرك، ولَم يجز للمسلمين أيضا أن يبيعوا لأهل الكتاب حتى الشاة إن علموا أنهم سيذبحونها للاحتفال بما يعصى الله به من أعيادهم، فقد قال مالك رحمه الله: “لَا يُكْرِي مُسْلِمٌ دَابَّتَهُ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُمْ لَا يَرْكَبُونَهَا إلَّا لِأَعْيَادِهِمْ أَوْ لِكَنَائِسِهِمْ، أَوْ يَبِيعُ مِنْهُمْ شَاةً يَعْلَمُ مِنْهُمْ أَنَّهُمْ إنَّمَا يَذْبَحُونَهَا لِذَلِكَ”. التاج والإكليل لمختصر خليل (7/ 540)

إن هذه ليس وهابية ولا تشددا ولا فتاوى من القرون الوسطى، كما يحلو للعلمانيين أن يصفوها، وإنما هو حفاظ على جناب التوحيد، الذي كان المغاربة يقدمون مهجهم وينفقون أموالهم حتى لا يمس أو ينتهك، فأوقفوا الأوقاف ومنعوها ذريتهم ليبقى الدين في المغرب موفور الجانب، فتأتي ثمالة بقيت في قاع كأس الزمان يفتي بالجهل تزلفا، يرجو به استمرار صب الملايين المحالة على حسابه كل شهر.

فكفى عبثا بالله عليكم!! فهذا يزري بمصداقية علمائنا الأجلاء في المجالس العلمية، ويعطي الانطباع في نفوس العامة أن كل من انتمى إلى السلك الرسمي قد باع دينه مقابل المال.

إن الدولة لتفقد مصداقيتها عندما يتحدث عن الدين في مؤسساتها من يجهل مذهب البلاد، ومَن يمقته الناس لعلمهم أنه تاجر يجمع حطام الدنيا بكلامه في دين الله تعالى.

وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.

آخر اﻷخبار
13 تعليق
  1. أطالب بصفتي مغربيا بعزل السكنفل وإيقاف عبثه بالدين، واش غي هو اللي كاين فلبلاد فين ما بغينا نستافدوا لقاوه كا يخربق على الناس.
    أطالب بعزله وأدعو إلى المطالبة بعزله.

    27
    3
  2. بعد فضيحة الحديث المكذوب “اللهم كثر حسادنا…!” الذي لا يوجد حتى في كتب الضعاف او الموضوعة قديما.. خرج هذا المدلس وقال بكل وقاحة “إنه حديث معناه صحيح من وجوه أخرى!” يكذب على رسول الله لكي يرضي من ولاه.. من يومها.. سقط من أعين الناس.. لأنه دجال آثر أن يغضب الله.. بدل قول الحق او ان يقول كما قال الإمام مالك “لا اعلم!”

    20
    3
  3. جزاك الله خيرا يا اسناذ ابراهيم على رد سفه المبطلين الدجالين بنور الوحي المبين لعل واحدا منهم ينتهي عن الفعل المشين او يتذكر فتنعه الذكرى يوم الدين يوم يقوم الناس لرب العالمين .

    فالعام الماضي اجاز صاحب الطاقية الحمراء أخذ القرض الربوي لشراء الأضحية ثم يعود ليجيز بجهله الاحتفال بعيد النصارى والعام الماجي لا ندري اي عجب سياتي به إن لم يهدى إلى الرشاد ويرجع عن العبث والفساد ….

    اللهم إنا نبرأ لك من فعل السفهاء وعبث المفسدين

    15
    3
  4. تقويم السنة الميلادية (ميلاد المسيح) هو التقويم الذي تسير عليه كل الأنظمة في العالم. و ماعليك إلا أن تنظر في بطاقتك الوطنية أو جواز سفرك أو معاملاتك البنكية أو الضريبية أو تذكرة طائرتك أو قطارك أو غير ذلك من المعاملات الحياتية لتعرف أهمية انتهاء سنة ميلادية و بداية سنة ميلادية جديدة… و احتفال أغلب الناس بها

    4
    27
    1. هذه الأمور ليست بمسوغ لكي تحتفل بأعياد النصارى فتفكيرك وطرحك ليس بحجة بل حجة عليك. اذن لا مجال حسب ادعائك لركوب السيارة وارتداء البدلة الرياضية والنهل من علوم الهندسة والاعلاميات لأن مصدرها غربي ونصراني. تبا لتفكيركم هذا وسيروا تحشموا شوية زادوها في الجهة اللي ضاراكم وتركوا الدين لأهل العلم ولا تزايد ا على أمور تجهل نها. الله يهديكم.

      1
      6
      1. أنت خاطئ الحكمة شيء والهوية والإنتماء الديني شيء آخر. الى تخلطات عليك الأمور، سير شد الأرض وجلس أمام إنسان فقيه في الدين واسأله عن هذا الأمر.

  5. ان هذا الرجل كارثة على الدين وخطير على تدين المغاربة نطالب المسؤولين وخصوصا الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى أن يوقفه عند حده وان المغاربة مستاؤون من دروسه والغريب أغلب الإذاعات يعجبهم هذا الإنسلاخ من الدين فيتهافتون على استضافته ، يظهر أنه لايفقه شيئا من الفقه المالكي وربما له علاقة سهرية مع وزير الأوقاف لهذا فهو يوليه حماية ليبقى في هذا المنصب ليصول ويجول في تضليل المغاربة

    11
    5
  6. وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)
    القول في تأويل قوله تعالى : وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى
    قال أبو جعفر : يعني بقوله جل ثناؤه: ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ، وليست اليهود ، يا محمد ، ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق، فإن الذي تدعوهم إليه من ذلك لهو السبيل إلى الاجتماع فيه معك على الألفة والدين القيم. ولا سبيل لك إلى إرضائهم باتباع ملتهم، لأن اليهودية ضد النصرانية ، والنصرانية ضد اليهودية ، ولا تجتمع النصرانية واليهودية في شخص واحد في حال واحدة ، واليهود والنصارى لا تجتمع على الرضا بك ، إلا أن تكون يهوديا نصرانيا ، وذلك مما لا يكون منك أبدا ، لأنك شخص واحد ، ولن يجتمع فيك دينان متضادان في حال واحدة. وإذا لم يكن إلى اجتماعهما فيك في وقت واحد سبيل ، لم يكن لك إلى إرضاء الفريقين سبيل. وإذا لم يكن لك إلى ذلك سبيل ، فالزم هدى الله الذي لجمع الخلق إلى الألفة عليه سبيل .

    5
    1
  7. على الأقل افتوا بالحق يامعشر الفقهاء،لماذا كل هذا الشح والأثرة بالنفس حتى في حق الشرع البين،وتحية احترام للأخ الكاتب على قوله الحق بكل شجاعة وتوكل على الله لكن حبّذا لو تلطّف الأخ الناصح معه،فالتلطف يجب أن يزن ويرجح على الشدّة والله أعلم،فإن اختار سكنفل التحريف فحسابه عند ربّه إن شاء غفر له..ومجتمعنا للأسف يعج بالجاهلين خصوصا وسط المتديّنين،والجاهل ليس هو الأمي بل من يعلم الحق ويجادل فيه ويعارضه.

  8. الى السي السكفكف دابا الربا حلال وموازين حلال وبوناني حلال وعلنها امارا ماسيحية وهاني الوقت هاذا كولو من اجل سيارة ام روج وجود دريال خديتيها صدق فيك قول النبي صلى تلله عليه وسلم يبيع دينه بعرض من الدنيا نسال الله العفو والعافية

    5
    1
  9. سكنيفيلة حتى هو من شيوخ الكارت فيزا و الحساب البنكي… عشاق الروز يعني… كله حلال و الدين يسر … و كيتحكمو فيه هواة العلمانية… و للاسف الاعلام العربي المسير كيتحكمو فيه بعض الشرذمة من الرأس ماليين الي كيشجعوا الفاحشة و العهر ..و يشهرو بالماجنات و العاهرات و اللواطيين و السكارى و اصحاب الحفاري..و كيردوهم هم المفتيين الفقهاء… رونوا كلشي… و حسبنا الله ونعم الوكيل

  10. ردي السابق كان على المسمى ” أحمد” لكونه برر التعامل بالتاريخ الميلادي عند المسلمين بضرورة الاحتفال بأعياد النصارى.

  11. وزارة الأوقاف في واد والمغاربة في واد. اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا، وردنا الى دينك ردا جميلا.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
21°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس
21°
الجمعة

حديث الصورة

كاريكاتير