“التعتيم” في إعداد مشروع قانون مهنة المحاماة يخرج المحامين الشباب عن صمتهم

13 يناير 2021 20:26

هوية بريس – متابعات

استنكر المكتب الفيدرالي لجمعيات المحامين الشباب، ما سماه  بـ” التعتيم” الذي أحاط جلسات الحوار التي تمت بين مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب ومسؤولي وزارة العدل حول إعداد مشروع قانون مهنة المحاماة، و “إقصائهم” من إعداد التصورات والبرامج المرتبطة برقمنة المحاكم.

وقد حذر البلاغ الصادر عن اجتماع مكتب فدرالیة جمعیات المحامین الشباب بالمغرب بمراكش، من “أي تراجع یطال مكتسبات المحامین المغاربة أو الالتفاف على مطالبھم المشروعة المرتبطة بحصانة المھنة واستقلالیتھا ومتطلبات تأھیل وتطویر الممارسة المھنیة، مشددين على أن أي تفویض للتحاور باسم المحامین “مشروط باحترام إرادتھم الجماعیة المعبر عنھا في مؤتمراتھم وندواتھم”.

كما دعت الفيدرالية وفق ذات البلاغ، كل المحاميات والمحامين المغاربة إلى التعبئة الشاملة والاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية دفاعا عن المھنة وحقھا في قانون یستجیب للمطالب المشروعة للمحامين.

وضمن مايخص رقمنة قطاع العدل، سجل المكتب المذكور “الإقصاء الممنھج للمحامین ومؤسساتھم التمثیلیة في إعداد التصورات والبرامج المرتبطة برقمنة المحاكم من طرف وزارة العدل، وعدم مراعاة خصوصیات المھنة وإكراھاتھا عند فرض تلك البرامج”.

هذا وبادرت الهيئة المذكورة، وفق ذات المصدر، إلى الإسھام في رقمنة مكاتب المحامين، والعمل على “إنجاز دراسة علمیة حول واقع رقمنة مكاتب المحامین وتحدید مكامن النقص والحاجیات والأولویات الضروریة لتجاوزھا، ولأجل تحقیق ذلك یناشد الزمیلات والزملاء للتفاعل الإیجابي مع الاستمارة التي أعدھا في الموضوع”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
17°
أحد
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء
19°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)