التوفيق: وزارة الأوقاف يقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على أزيد من 840 مسجداً تاريخياً

23 أكتوبر 2020 15:03

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

أكد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الخميس بالرباط، أن الوزارة تقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على آلاف البنايات التراثية.

وقال التوفيق، في كلمة خلال جلسة الافتتاح لندوة “الحفاظ على التراث الوطني، أي مرجعية للترميم؟” التي نظمتها مؤسسة الحفاظ على التراث الثقافي لمدينة الرباط، إن “وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على آلاف البنايات التراثية، نذكر منها 840 من المساجد التاريخية و6500 من الزوايا والأضرحة و330 حماما تقليديا و250 فندقا للتجارة وعددا من روائع المدارس ومنشآت أخرى ذات الأهمية”.

ولفت المسؤول الحكومي حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن “من منجزات الوزارة في هذا الميدان ترميم 77 مسجدا تمثل 70 في المائة من المساجد التاريخية الكبرى في المملكة، و45 زاوية وضريح، و8 مدارس، ويقدر استثمارها في هذه الأشغال خلال العقدين الماضيين بما يزيد عن ثمانمائة مليون درهم”.

واعتبر الوزير أن ترميم التراث بمثابة “ورش بحث يهم المغرب كله، مغربا يرعى رأسماله الثقافي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رعاية يقظة تتميز في ميدان الترميم بالحرص على احترام قواعد هذا الفن، وتجنب كل أشكال المسخ والتشويه”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
15°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
18°
الخميس
18°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)