الجالية المغربية والمسلمة في هولندا تسعى للحصول على حصتها من البث على القنوات الرسمية الهولندية

30 نوفمبر 2020 22:16

هوية بريس – عبد الحميد الشرقي

قياما منها بواجب تأطير أبنائها تعمل الجالية المغربية إلى جانب جاليات إسلامية أخرى في هولندا وغيرها، من أجل الحصول على حصتها من البث على القنوات الرسمية الهولندية.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، سلك مجموعة من الفاعلين المغاربة في شؤون الجالية، المسطرة القانونية، التي تلزم كل من يريد الحصول على الحق في البث على القنوات الرسمية الأولى والثانية والثالثة، أن يؤسس جمعية خاصة لجمع 50 ألف منخرط وهي العتبة التي تخول الحصول على هذا الامتياز.

جمعية “قناة إذاعة الإسلام” “IslamOmroep”، هي الإطار القانوني الذي يعمل مكتبها من أجل أن يكون للمسلمين امتياز الاستفادة من القنوات الرسمية، وقد بلغ عدد المنخرطين بها لحد الساعة ما يقارب 13.400 منخرط، ويلزم كل منخرط أن يدفع قيمة الاشتراك المحددة في 5 أورو و72 سِنْتا أي ما يعادل ستين درهما مغربيا.

وإذا لم تتمكن الجمعية من تحصيل عدد المنخرطين الـ 50.000، وانتهى آخر أجل المحدد في 31 دجنبر 2020 دون استيفاء الشروط، فإنها ستحتاج إلى أن تنتظر 5 سنوات لتجديد الطلب.

وفي حالة ما تمكنت الجمعية من الحصول على عدد المنخرطين الكافي لتحقيق الغرض، فإن القانون سيخول لها الحصول على ميزانية مقررة للقناة تصرف خصيصا لإعداد البرامج.

صاحب المبادرة ومدير المشروع هو الأستاذ عز الدين قراط، إمام مسجد بهولاندا، ومعه لجنة شرعية مكونة من بعض الأساتذة والفقهاء من جنسيات إسلامية مختلفة.

والدافع لهذا المشروع حسب بعض المهتمين به، هو أن الإعلام في هولندا يستضيف دائما غير المسلمين وغير المتخصصين ليتكلموا عن الاسلام والمسلمين، مما يعطي صورة ناقصة ومشوهة عن المسلمين، والمسلمون في حاجة أن يوصلوا صوتهم بأنفسهم وأن تكون لهم منصة إعلامية ليتكلموا فيها عن حقوقهم.

وحول الأهداف الرئيسية للقناة فتتلخص في:

1- التعريف بدين الإسلام.

2- الأسرة.

3- الطفل.

4- تاريخ وحضارة الإسلام.

5- العدالة.

وهذه بعض الروابط لمن يهمه الأمر من الباحثين والمهتمين:

الموقع: https://www.islamomroep.nl/word-lid/

صفحة الفيسبوك:  https://www.facebook.com/islamomroep/

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
18°
الجمعة
17°
السبت
17°
أحد
18°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)