الدخول البرلماني الجديد: قوانين الإنتخابات والتغطية الصحية.. أجندة مكثَّفة تنتظِر البرلمانيين

09 أكتوبر 2020 09:56
مجلس النواب يعقد جلسة عمومية للإعلان عن تشكيل الفرق والمجموعة النيابية وانتخاب أعضاء مكتبه

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

يفتتح جلالة الملك محمد السادس، اليوم البرلمان، في آخر سنة تشريعية من الولاية التشريعية الحالية، في ظل أجندة مكثفة تنتظر البرلمانيين، مع هذا الدخول البرلماني الجديد. خاصة والمغرب على أبواب إنتخابات 2021، وآخر قانون مالية في حكومة العثماني.

كما تنتظر الدخول البرلماني الجديد، أجندة خاصة للمناقشة والتصويت على قوانين، تشغل الرأي العام الوطني، التي تعد قوانين الانتخابات أبرزها، بالمصادقة على تعديلات القوانين التنظيمية والعادية المتعلقة بالإنتخابات. بعد توافق الأحزاب بشأنها.

بالإضافة إلى ورش التغطية الصحية، الذي حث عليه الخطاب الملكي في عيد العرش الأخير، هذا الورش الذي يشمل التغطية الصحية والتعويضات العائلية والتقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

وسبق لوزير المالية، محمد بنشعبون، أن أكد على أن مشروع التغطية الإجتماعية سيمر من مرحلتين، أولهما، من سنة 2021 الى 2023، المتعقلة بتفعيل التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، ثم المرحلة الثانية، من سنة 2024 إلى 2025، لتعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

كما تتضمن أجندة الدخول البرلماني الجديد، مشروع قانون لإصلاح صندوق التقاعد، كما الحاجة لحسم قانون الإضراب، إخراج مشروع القانون المتعلق بهيئة محاربة الرشوة والفساد.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. لا صحة لا تعليم لا خدمة و الاجرام في تزايد افتحوا المساجد ايها الناس وافسحوا للناس لتناجي ربها عار عليكم ان تفتحوا المقاهي والملاهي وتحرموا العباد من الجمعة …قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا … فلن تدرؤا عنا الموت ولو اتيتم بملئ الارض جيشا … قل الموت الذي تفرون منه ملاقيكم ولو كنتم في بروج مشيدة … فاتقوا الله وافتحوا المساجد لصلاة الجمعة… لا حول ولاقوة الا بالله

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
18°
الجمعة
17°
السبت
17°
أحد
19°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)