السويد.. الحبس عامان لمصور أُدين بجريمة اغتصاب حجبت عنه جائزة “نوبل”

01 أكتوبر 2018 18:48
السويد.. الحبس عامان لمصور أُدين بجريمة اغتصاب حجبت عنه جائزة "نوبل"

هوية بريس – وكالات

قضت محكمة سويدية، اليوم الإثنين، بمعاقبة مصور سويدي (يحمل الجنسية الفرنسية أيضا) بالسجن عامين، إثر إدانته في واقعة اغتصاب تسببت في حجب جائزة نوبل للآداب لعام 2018.

وقالت المحكمة، في بيان نشر في وسائل إعلام سويدية اليوم، إن جان كلود أرنولت (72 عامًا) أدين بتهمتين تتعلقان باغتصاب امرأة في عام 2011، وهو زوج “كاتارينا فروستنسون” إحدى عضوات الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل.

وأوضح البيان أن “المتهم مُذنب بجريمة اغتصاب ارتكبت بين يومي 5 و6 أكتوبر 2011 (…) ومنحت الضحية تعويضات عن الأضرار التي لحقت بها”.

وتسببت الواقعة في أكبر فضيحة طالت الأكاديمية السويدية، إذ حجبت جائزة نوبل في مجال الآداب، أبريل 2018، كما استقال 6 أعضاء من الأكاديمية السويدية على إثرها.

وكان 6 أعضاء بالأكاديمية السويدية استقالوا في وقت سابق من العام الجاري، على خلفية موجة تسريبات عن وجود علاقات بين الأكاديمية وشخصية متهمة بارتكاب جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية من أعضاء الأكاديمية أو ذويهم، ما أدى لحجب الجائزة في الأدب لهذا العام، على أن يعلن اسم الفائز بها مع الفائز بالجائزة لعام 2019.

وتواجه الأكاديمية السويدية، وهي مجلس من كبار الكتاب واللغويين، انتقادات واسعة على خلفية تبعات الواقعة، إضافة إلى تسريب أسماء بعض الفائزين بجوائز “نوبل” قبل الإعلان الرسمي عنها.

وفي مارس الماضي، ذكرت صحيفة “داكينس نهيتار” السويدية، أنّ جان كلود أرنولت، زوج “فروستنسون” العضو في الأكاديمية، سرب 7 مرات أسماء الفائزين بجوائز نوبل قبل الإعلان عن أسمائهم، وهو متهم بالتحرش الجنسي بـ 19 سيدة بينهم بنات أعضاء في الأكاديمية السويدية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
24°
السبت
24°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء

حديث الصورة

كاريكاتير