العثماني: عازمون على إنجاح الحوار مع النقابات وأرباب العمل

10 أكتوبر 2018 22:49
رئيس الحكومة د. #سعدالدين_العثماني: هزم الأمية يحتاج تعبئة جماعية وشراكات متنوعة

هوية بريس – متابعة

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إن حكومته عازمة على “إنجاح الحوار الاجتماعي”، الذي يجمعها بالنقابات وأرباب العمل.

جاء ذلك خلال افتتاح جلسة الحوار الاجتماعي مع الأمناء العامين لنقابات كبرى، وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مساء الأربعاء، بحضور عدد من الوزراء.

ونظمت النقابات خلال الأسابيع الماضية إضرابات ومسيرات، ودعت إلى احتجاجات أخرى، للمطالبة بزيادة أجور موظفي القطاع العام، في الوقت الذي انتقدت فيه تقارير رسمية وغير رسمية الوضع الاجتماعي بالبلاد.

وقال العثماني إن الحكومة “متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي بشكل مستمر ومنتظم مع مختلف الأطراف المعنية، وعازمة على إنجاحه حالا ومستقبلا”.

ولفت إلى أن “الحوار الاجتماعي خيار استراتيجي للحكومة وللبلاد”.

وأوضح أن هذه الجلسة، تأتي لعرض التوجهات الكبرى لمشروع قانون مالية 2019 (موازنة 2019)، ومناقشتها.

وشدد رئيس الحكومة المغربية، على الأهمية التي توليها الحكومة للقطاعات الاجتماعية، في مقدمتها التعليم والصحة والتشغيل والحماية الاجتماعية.

وخلال الشهر الماضي، دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تقرير له، إلى الحد مـن حجم الفوارق، و محاربة الفساد.

وقال التقرير إن “الحـركات الاجتماعيـة (الاحتجاجات) المسـجلة خـلال الفتـرة الأخيـرة، أبـرزت أن الفقـر والبطالـة فـي صفـوف الشباب والإقصـاء والفـوارق، أضحـت ظواهـر ينظـر إليهـا المواطنـون بشـكل متزايـد بصفتهـا شـكلا مـن من أشكال الحيف (الظلم)”.

وقال حزب الاتحاد الاشتراكي، الشهر الماضي في بيان له، إن “التقارير الصادرة عن مؤسسات رسمية مغربية، تتفق كلها حول ضرورة المعالجة الجذرية لأوضاع متفاقمة في العديد من المجالات، خاصة في المجال الاجتماعي”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. ويتميز المغاربة مرة أخرى بإعداد أكبر طنجية!!

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!