العثماني يؤكد دور المهندس المعماري في تثمين الأصالة المعمارية للمملكة (فيديو)

15 يناير 2019 16:27
رئيس الحكومة: تسجيل أكثر من مليون مستفيدة ومستفيد من برامج محاربة الأمية للسنة الثانية على التوالي

هوية بريس – و م ع

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الاثنين بسلا، أن المهندس المعماري يضطلع بدور أساسي في تثمين الأصالة المعمارية للمملكة.
وأبرز العثماني في تصريح للصحافة عقب حفل نظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الثالث والثلاثين للمهندس المعماري، أن للمهندس المعماري إسهام في الشأن التنموي على أصعدة متعددة وهو يلعب دورا رئيسيا في الحفظ على التراث الوطني بالخصوص ، مشيرا إلى أن الاحتفال باليوم الوطني للمهندس المعماري مناسبة أيضا لإحداث هيئة مغاربية للمهندسين المعماريين لأول مرة، كمبادرة من بين أخرى شعبية ومدنية في أفق بناء الاتحاد المغاربي.

من جهته، أشار وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، إلى المكانة المرموقة التي يتبوؤها المهندسون المعماريون في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، لاسيما من خلال دورهم في الرقي والنهوص بالمهنة والحفاظ على الهوية المغربية.

وأكد السيد الفاسي الفهري بالمناسبة أن اللقاء مكن من مناقشة مسألة التكامل بين العالمين القروي والحضري، والتنويه بدور المهندس المعماري وكذا دور الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين.

من جانبه، قال رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، السيد عز الدين أحمد نكموش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الاحتفاء باليوم الوطني للمهندس المعماري يندرج في إطار الاحتفال بالذكرى ال33 لخطاب المغفور له الحسن الثاني أمام هيئة المهندسين المعماريين، وتنفيذا لتوجيهات الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في اليوم الوطني للمهندس المعماري سنة 2006.

وأوضح نكموش أن دور المهندس المعماري لا ينحصر فقط في البناء والتشييد، بل يمتد إلى الإسهام في تنمية بلده، مشيرا بالخصوص إلى غنى التراث اللامادي والإمكانات الاقتصادية التي يزخر بها العالم القروي.

وتم عقب الحفل توقيع ثلاث اتفاقيات، تتعلق الأولى باتفاقية شراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والمجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين، وترمي إلى تفعيل النجاعة الطاقية في قطاع البناء. أما اتفاقية الشراكة الثانية فتم توقيعها بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمجلس، في حين وقعت الثالثة بين هيئة المهندسين المعماريين بالمغرب و”كوباتي إنترناشيونال” وهي فيدرالية تضم مختلف المهن النشيطة في الميادين ذات الصلة بالتعمير والبيئة.

وشكل الاحتفال باليوم الوطني للمهندس المعماري الذي نظم تحت شعار ” المهندس المعماري فاعل رئيسي في التمنية المستدامة وإضفاء الانسجام على المجالات الحضرية والقروية”، بمبادرة من الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فرصة للنقاش والتقاسم حول مواضيع تتعلق بالهندسة المعمارية في المغرب، وتحديات الاستدامة في الإنتاج المعماري المغربي والدور المواطن للمهندس المعماري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
16°
أحد
16°
الإثنين
15°
الثلاثاء
17°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. العثور على دلفين ميت بشط بحر مدينة سلا

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها