العثيمين يطالب بـ”لجنة خبراء مستقلة” للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية بغزة

18 مايو 2018 18:59
العثيمين: 105 علماء يشاركون في المؤتمر الدولي حول السلام بأفغانستان

هوية بريس – وكالات

طالب أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، الجمعة، بتشيكل “لجنة خبراء مستقلة “للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية المرتكبة على حدود غزة.

جاء ذلك في كلمة له أثناء وقائع الجلسة الافتتاحية لقمة منظمة التعاون الإسلامي الطارئة، في مدينة إسطنبول التركية.
وقال العثيمين: “تؤكد المنظمة على أهمية العمل على تشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم إسرائيل بغزة لإدانة المسؤولين الإسرائيلين”.

وأضاف: “التحقيق الدولي في الجرائم التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في 14 مايو (الجاري) هو مطلب ملح وعادل، إذ أن نتائجه ستؤدي إلى مساءلة المعتدي”.

وتابع: “ظهرت ازدواجية المعاير الدولية في الوقت الذي كانت إسرائيل تحتفل فيه بافتتاح السفارة الأمريكية بالقدس، كانت الدماء في غزة تسيل”.

وجدد العثيمين رفض منظمة التعاون قرار أمريكا اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقلها سفارة بلادها إليها الإثنين الماضي، واعتبر الخطوة انتهاكا للقانون الدولي.

وأكد على المسؤولية التاريخية والسياسية والأخلاقية التي يتحملها المجتمع الدولي تجاه القضية الفلسطينية وخاصة قضية اللاجئين وحقهم في العودة.

ودعا كافة الأطراف الفاعلة إلى “الانخراط في رعاية عملية سياسية متعددة الأطراف في إطار زمني محدد وعلى مبدأ إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأوضح العثيمين أن القضية الفلسطينية تحتل صدارة أولويات المنظمة.
وفي وقت سابق اليوم، تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قرارا بشأن “إرسال فريق دولي متخصص في جرائم الحرب إلى غزة”، وفق إعلام دولي.

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين والثلاثاء، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، واستشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية، الذي تم الإثنين، إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ”النكبة.

والثلاثاء الماضي، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى عقد قمة استثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي ردًا على استشهاد فلسطينيين في قطاع غزة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
23°
الخميس
23°
الجمعة

حديث الصورة

كاريكاتير