المغربي د. عبد العالي محمد ودغيري يتوج بجائزة اللغة العربية والأدب ضمن جائزة الملك فيصل العالمية رفقة دكتور مصري

09 يناير 2019 22:05
المغربي د. عبد العالي محمد ودغيري يتوج بجائزة اللغة العربية والأدب ضمن جائزة الملك فيصل العالمية رفقة دكتور مصري

هوية بريس – عبد الله المصمودي

حصل الأستاذ الدكتور عبد العالي محمد ودغيري، الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، رفقة الأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي الأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة، على لقب جائزة اللغة العربية والأدب هذا العام ضمن جائزة الملك فيصل العالمية.

وحسب موقع سبق السعودي، فقد “أعلنت جائزة الملك فيصل العالمية أسماء الفائزين في دورتها الحادية والأربعين في فروعها الخمسة: (خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب والعلوم)، برعاية وحضور الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل”.

كما “قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام منح الجائزة لهذا العام لجامعة إفريقيا العالمية في السودان. وجاءت حيثيات الجائزة لجهود الجامعة في خدمة الإسلام وتعليم أحكامه، ونشر اللغة العربية في إفريقيا ما وراء الصحراء، وإيواء وتدريس عشرات الألوف من الطلاب والطالبات من مختلف أنحاء العالم.. وحفظها التراث العربي الإسلامي، ومساهمتها في تعميق الأصالة الإسلامية والعربية من خلال إقامة مؤتمرات وندوات، تهدف إلى إشاعة الوعي بقيم وتعاليم الدين الإسلامي والوسطية والاعتدال”.

فيما “قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية، وموضوعها (الدراسات في مقاصد الشريعة)، حجب الجائزة لهذا العام؛ وذلك لعدم استيفاء الأعمال المرشحة معايير الفوز بالجائزة”.

وحسب نفس الموقع السعودي “قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب، وموضوعها (اللغة العربية وتحديات العصر)، منح الجائزة لهذا العام (بالاشتراك) لكل من: الأستاذ الدكتور عبد العالي محمد ودغيري (مغربي الجنسية) الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، والأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي (مصري الجنسية) الأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

ومُنحت الجائزة للأستاذ الدكتور عبد العالي محمد ودغيري لمبررات، منها: الأصالة والابتكار في كثير من أعماله العلمية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية، وتميز بحوثه في الدراسات اللغوية العربية الحديثة، وجهوده التعليمية اللغوية في المؤسسات الجامعية منذ ظهور الدراسات اللسانية العربية الحديثة.

ومُنحت الجائزة للأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي لمبررات، منها: جهوده العلمية الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربية، وتشخيصه التحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر، وتنوع نشاطه في نشر اللغة العربية في مؤلفات رائدة، وإنشاء بعض المعاهد والمؤسسات العلمية المعنية باللغة العربية ونشرها”.

أما جائزة الطب، فـ”قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للطب، وموضوعها (بيولوجية هشاشة العظام)، منح الجائزة لهذا العام (بالاشتراك) لكل من: الدكتور بيورن أولسن (أمريكي الجنسية) الأستاذ في جامعة هارفارد، والدكتور ستيفن تايتل بم (أمريكي الجنسية) الأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس”.

وعادت جائزة الملك فيصل للعلوم، وموضوعها (الكيمياء)، “لهذا العام (بالاشتراك) لكل من: الدكتور ألن جوزف بارد (أمريكي الجنسية) الأستاذ في جامعة تكساس، والدكتور جون فرشيه (أمريكي الجنسية) الأستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية”.

أُنشئت جائزة الملك فيصل في عام 1397هـ / 1977م، وهي أحد مراكز مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي أسسها أبناء وبنات الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- في عام 1396هـ / 1976م تخليدًا لذكرى والدهم؛ وتهدف الجائزة بشكل أساسي إلى تأصيل المثل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية، وتحقيق النفع العام للمسلمين، والإسهام في تقدُّم البشرية، وإثراء الفكر الإنساني، حسب موقع سبق دائما.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 05:18
الشروق 06:49
الظهر 13:32
العصر 17:07
المغرب 20:06
العشاء 21:26
حالة الطقس
18°
18°
السبت
18°
أحد
19°
الإثنين
17°
الثلاثاء

حديث الصورة

صور شغب الملاعب بمقابلة الجيش الملكي ضد نهضة بركان

كاريكاتير

احتجاجات الأساتذة