المودني: نرفض تمييع المشهد الإعلامي ونسعى لتنقيته من الدخلاء وهذه مقترحاتنا للوزير

05 يناير 2018 18:39
المودني: نرفض تمييع المشهد الإعلامي ونسعى لتنقيته من الدخلاء وهذه مقترحاتنا للوزير

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

عقد وفد منتدب عن “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” لقاء مع محمد لعرج، وزير الاتصال والثقافة يوم أمس الخميس 4 يناير 2017.

وقال الزميل سامي المودني رئيس المنتدى، في اتصال هاتفي مع “هوية بريس”، “أن اللقاء كان إيجابيا، وأن السيد الوزير، أبدى رغبة في معرفة موقف المنتدى وكذا مطالبه، بخصوص سير عملية انتخاب ممثلي الصحافيين السبعة، داخل المجلس الوطني للصحافة، وأبدى انفتاحا إزاء مقترحاتنا التي ضمناها في المذكرة التي سلمناها له”.

وتتضمن المذكرة التي توصلت “هوية بريس” بنسخة منها، اقتراحات “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” بخصوص عملية إعداد لوائح الصحافيات والصحافيين المشكلين للهيأة الناخبة، التي يحق لها التصويت في انتخابات المجلس الوطني للصحافة، إذ طالب المنتدى بإشراك مختلف الفاعلين المهنيين والنقابات بقطاع الإعلام في عملية إعداد وحصر هذه اللوائح.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏غرفة معيشة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏وتضمن المحور الثاني من المذكرة توصيات بشأن نمط الاقتراع في انتخابات المجلس الوطني للصحافة عن فئة الصحافيات والصحافيين، كما تضمنت المذكرة أيضا، اقتراحات بخصوص شروط منح البطائق المهنية.

وقال سامي المودني في الاتصال الهاتفي: “أن الوزير أبدى تجاوبا مع مطالب المنتدى فيما يخص تنقية المجال والمشهد الإعلامي من الدخلاء، سواء كأفراد أو كهيئات، عبر التطبيق الصارم للقانون، وهو ما استحسناه من جهتنا”.

وأشار سامي المودني في هذا السياق، إلى نقطة وردت في المذكرة تشدد على رفض المنتدى المغربي للصحافيين الشباب بشكل قاطع لأي تمييع، من قبيل الانفتاح على هيآت لا تمت لعالم الصحافة بصلة وتدعي انتماءها للجسم الإعلامي الوطني ويسيرها أشخاص غير مهنيين ولا يتوفرون على البطائق المهنية ويزاولون مهنا أخرى.

وطالب “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” من خلال المذكرة، باعتماد آلية الترشيح عبر الاقتراع الفردي الإسمي المباشر باعتباره يضمن التمثيلية الأوسع للصحافيين المهنيين المغاربة، مع إلزامية مراعاة التقيد بضرورة التصويت على مرشحين ينتمون إلى مختلف أصناف الصحافة والإعلام بالإضافة إلى مراعاة مقاربة النوع، وذلك وفق ما يلي:

صحافي أو صحافية يمثل وكالة المغرب العربي للأنباء ينتخبه الصحافيون من مختلف المنابر الإعلامية.

صحافي وصحافية يمثلان الصحافة المكتوبة ينتخبهما الصحافيات والصحافيون من مختلف المنابر الإعلامية.

صحافي وصحافية يمثلان القطاع السمعي البصري ينتخبهما الصحافيات والصحافيون من مختلف المنابر الإعلامية.

صحافي وصحفية يمثل الصحافة الاليكترونية ينتخبه الصحافيات والصحافيون من مختلف المنابر الإعلامية.

وأوصت المذكرة بضرورة تنسيق لجنة ممثلة عن هؤلاء الفاعلين بشكل كامل مع ممثلين عن كل وسائل الإعلام الرقمية والمكتوبة والسمعية البصرية وشركات الإنتاج، والتدقيق في مختلف الوثائق الإدارية التي تم منح كل الصحافيين البطاقة المهنية على أساسها، مع التأكد من صدقية المعطيات الواردة من مختلف المؤسسات الإعلامية بشأن ملفات بطاقة الصحافة، بمعنى التأكد من مزاولة الحاصلين على البطاقة لمهنة الصحافة والإعلام.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف