باكستان تتهم الهند ببناء “مدينة نووية سرية”!!



عدد القراءات 256

باكستان تتهم الهند ببناء

هوية بريس – وكالات

اتهمت باكستان اليوم الخميس، جارتها الهند ببناء “مدينة نووية سرية” ومضاعفة برنامجها النووي، مشيرة أن هذا من شأنه أن يقوّض التوازن الاستراتيجي للقوى في المنطقة.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية، نفيس زكريا، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي عقده اليوم.

ونقلت صحيفة “دون” الباكستانية عن “زكريا” قوله، إن الهند تقوم بإجراء اختبارات لصواريخ عابرة للقارت، محذرًا من أن “خطوات مثل تلك من شأنها أن تؤثر على التوازن الحالي للقوى في المنطقة”.

وأضاف أن بلاده “تبقى ملتزمة في مبادئ التعايش السلمي مع جميع جيرانها، بما فيهم الهند”، مشيرًا إلى ضرورة أن تنتهج الحكومة الهندية نفس الخطوات التي تتبعها باكستان من أجل السلام.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قال كمران أختر، المدير العام لنزع الأسلحة في الخارجية الباكستانية، إن بلاده تريد من الهند أن تضع كامل برنامجها النووي المدني ضمن إطار الضمانات المنصوص عليها من قبل اللجنة الدولية للطاقة الذرية.

وأعرب “أختر” عن مخاوفه من احتمالية استخدام الهند مفاعلاتها النووية بشكل سري لانتاج اليورانيوم، وإمكانية تحويل مخازنها (النووية) الحالية إلى برنامج عسكري في مرحلة لاحقة، حسب صحيفة دون.

ولم يصدر عن الجهات الهندية أية تعليقات بخصوص تصريحات الجارة الباكستانية.

وبحسب دراسة نشرها معهد الدراسات الاستراتيجية في إسلام أباد، العام الماضي، فإن الهند تمتلك مواد كافية وقدرة تقنية على إنتاج نحو 400 قنبلة نووية.

وتشهد العلاقات الباكستانية الهندية توتراً، من وقت لآخر، على خلفية النزاع القائم بينهما بسبب إقليم “كشمير”.

وتطلق الهند على الجزء الخاضع لسيطرتها من الإقليم اسم “جامو وكشمير”، وهو ذو أغلبية مسلمة، ومتنازع عليه بين إسلام آباد، ونيودلهي.

ويخضع الإقليم ذو الأغلبية المسلمة لسيطرة كل من الهند وباكستان، وترى كل دولة أن لها الحق في ملكية الإقليم بكامله، وفقا للأناضول.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق