بعد فوز المنتخب الجزائري.. دعوات شعبية لفتح الحدود المغربية الجزائرية (فيديو)

19 يوليو 2019 23:17
العلاقات المغربية الجزائرية.. هل ينجح المثقفون بضخ دماء جديدة؟

هوية بريس – عبد الله المصمودي

منذ سنوات وأفراد كثر من الشعبين الشقيقين المغاربة والجزائريون يدعون إلى فتح الحدود بين البلدين، ورفع حيف إغلاقها، وتمكين الإخوة من زيارة بعضهم دون وجود أسلاك شائكة.

وقد تعالت الأصوات في الأيام الأخيرة، خصوصا مع انتصارات المنتخب الجزائري في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر، حيث ظل المغاربة ويقابلهم الجزائريون يتجمعون دوما بالنقطة الحدودية “بين لجراف” قرب مدينة السعيدية للتعبير عن الفرحة، وعن الأخوة وللمطالبة بفتح الحدود التي بلغ إغلاقها لحدود الآن ربع قرن (من 1994م).

يذكر أن بعض الجزائريين في الأيام الأخيرة، ومع حماس الفرحة أقدموا على عبور الحدود، وتسبق الأسلاك الشائكة، والنزول بالتراب المغربي، كشكل من أشكال التعبير عن رغبة الشعبين الكبيرة في فتحها.


كما يشار إلى أن المغرب وأحيانا في شخص الملك محمد السادس دعا في مناسبات عديدة السلطات الجزائرية إلى فتح الحدود، غير أنها ظلت تمتنع وتتغافل تلك الدعوات، إلى أن بلغ بأحد مرشحي الرئاسيات الجزائرية قبل إلغائها عقب انطلاق الاحتجاجات الشعبية قبل أسابيع إلى التصريح بأن من أوائل أعماله إذا ما فاز بالرئاسة فتح الحدود بين البلدين، وهو ما قد يحصل قريبا إذا ما تم تغيير النظام الجزائري القديم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
17°
الجمعة
16°
السبت
15°
أحد
15°
الإثنين

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!