بلاغ حول أشغال الدورة العادية لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة المنعقدة يوم الإثنين 2 يوليوز بالرباط

03 يوليو 2018 00:23
بــلاغ حول أشغال الدورة العادية لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة المنعقدة يوم الإثنين 2 يوليوز بالرباط

هوية بريس – ممتابعة

اتخذ مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2018، المنعقدة يومه الإثنين 2 يوليوز 2018 بمقره بالرباط، مُقَررات ترمي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمار وتَحقيق التنمية الاجتماعية وإنعاش التشغيل ومحاربة الهشاشة.
في مُستهل تمت تلاوة سورة الفاتحة على روح الراحلة فاطمة رحاوي عُضْو مجلس الجهة، لتنطلق أشغال الدورة بتقديم السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة تقريرا إخباريا حول أنشطة رئيس مجلس الجهة خلال الفترة الفاصلة بين دورتي مارس 2018 ويوليوز 2018، تمت فيه الإشارة إلى تميز هذه الفترة الممتدة من 2 مارس إلى 2 يوليوز 2018 بانعقاد مجموعة من الاجتماعات المكثفة بمشاركة كل مكونات مجلس الجهة إن على مستوى الرئاسة أو اللجان الدائمة للمجلس، كان من أبرز مواضيع هذه الاجتماعات النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة يوليوز 2018.
كما تميزت هذه الفترة، وفق ذات التقرير بانعقاد اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع (دورة يونيو2018). وأيضا انعقاد مَجلس الرقابة لشركة المَجال الصناعي عين جوهرة وجمعين عامين “استثنائي وعادي” لنفس المؤسسة.
وكدأب مجلس الجهة، فقد واصل تفعيل آلية التعاون الدولي اللامركزي والديبلوماسية الترابية، حيث تم توقيع مذكرة للتفاهم مع جهة بروكسيل العاصمة من أجل إنشاء المرصد الجهوي للديناميكيات الترابية، وأيضا توقيع مذكرة تعاون مع العاصمة الأردنية عمان، كما تم تنظيم تظاهرة دولية بالإكواتور من قبل منظمة الجهات المتحدة التي ترأسها جهة الرباط سلا القنيطرة.
كما تميزت هذه الفترة بقيام رئاسة ومجلس الجهة بمَجْمُوعة من الأنشطة شارك فيها السادة والسيدات نواب رئيس الجهة وباقي أعضاء المجلس.
بعد ذلك، انتقل السادة والسيدات أعضاء المجلس إلى المُدارسة والمصادقة على باقي النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة، حيث صادق مجلس الجهة بالإجماع، على مشروع نموذج اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والجماعات المستفيدة من بَرنامج الطرق والمسالك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية لتمويل وإنجاز الأشغال مع تفويض السادة والسيدات أعضاء المجلس لرئيسه التوقيع على تلك الاتفاقيات.
كما صادق مجلس الجهة بالإجماع على النقطة المتعلقة بمساهمة مجلس الجهة في مشاريع تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 2015 – 2020، وتهم:
– مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز مشاريع مرتبطة بالتأهيل الحضري لمدينة سوق أربعاء الغرب (بين مجلس الجهة ووزارة الداخلية وجَماعة سوق أربعاء الغرب والمجلس الإقليمي للقنيطرة وعمالة القنيطرة).
– مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز مشاريع مرتبطة بالتأهيل الحضري لمدينة سوق أربعاء الغرب (بشراكة مع وزارة الداخلية وجماعة سوق أربعاء الغرب والمجلس الإقليمي للقنيطرة وعمالة القنيطرة).
– مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز مشاريع مرتبطة بالتأهيل الحضري لمدينة مولاي بوسلهام، (بين مجلس الجهة ووزارة الداخلية والمجلس الإقليمي للقنيطرة وعمالة القنيطرة وجماعة مولاي بوسلهام).
– مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة مدخل جماعة مهدية عبر المنحدر الصخري وأشغال التأهيل الحضري المرتبطة بها (بين مجلس الجهة ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) المجلس الإقليمي للقنيطرة وعمالة القنيطرة وجماعة مهدية).
– مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بدعم القطاع الثقافي والسياحي بجماعة مهدية (بين مجلس الجهة ووزارة الداخلية والمجلس الإقليمي للقنيطرة وعمالة القنيطرة وجمـاعــة مهدية).
ومن جهة أخرى، صادق مجلس الجهة بالإجماع على أربعة مشاريع اتفاقيات للشراكة منها مشروع اتفاقية إطار تتعلق بالمخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة بجهة الرباط سلا القنيطرة 2016-2021، وتهم:
– مشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء مركز معالجة الإدمان بعمالة سلا
– مشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مشروع بناء وتجهيز مركز متعدد الاختصاصات لفائدة الأشخاص المعاقين بمدينة سوق الأربعاء الغرب
– مشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز المركز الجهوي للأشخاص المختلين عقليا
– مشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مركز اجتماعي متعدد التخصصات لفائدة الأطفال المحرومين من الأسرة بيعقوب المنصور بالرباط.
وبالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها التهيئة العمرانية وتهيئة المراكز الناشئة بتراب الجهة، وأيضا من أجل صيانة مساكنها وفضاءاتها وتحسين ظروف عيش ساكنتها، والتدخل الاستباقي في السكن المهدد بالانهيار لتدعيمه وترميميه حفاظا على حياة الناس، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مَشْروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تهيئة المراكز الناشئة التابعة لإقليم القنيطرة كما صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بمعالجة الدور المهددة بالسقوط بالمدينة العتيقة بالرباط، يساهم فيه مجلس الجهة بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم ضمن غلاف مالي إجمالي يقدر ب130 مليون درهما.
ومواصلة منه دعم قطاع الصناعة التقليدية، صَادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بالمساهمة الشركاء في تنظيم الدورة الثالثة للمعرض الوطني للزربية بجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي لدى وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط ومؤسسة دار الصانع).
ومساهمة من مجلس الجهة في تأهيل الأسواق الأسبوعية، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجماعة عامر وشركة الرباط الجهة للتهيئة تتعلق بإعادة توطين السوق الأسبوعي لعامر.
كما صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية (الأنشطة المدرة للدخل، التشغيل الذاتي، المقاولات الصغيرة جدا).
ومن أجل ملائمة شركة الاقتصاد المختلط الخاصة بالمجال الصناعي الجهوي عين جوهرة مع مقتضيات القانون التنظيمي 111.14 الخاص بالجهات، صادق مجلس الجهة على مشروع الملائمة، بعد تقديم عرض من قبل السيد عبد الحق العربي تم فيه اسْتْعراض أهم المشاريع التي تم القيام بها على مُستوى هذا المجال الصناعي التابع لمجلس الجهة.
إلى ذلك، تم تقديم تقرير التدقيق السنوي لسنة 2016 المتعلق بالعمليات المالية والمُحَاسباتية لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة المُنْجز بشكل مشترك من طرف المفتشية العامة للمالية والمفتشية العامة للإدارة الترابية، أعقبه تسجيل مُلاحظات من قبل السادة والسيدات أعضاء الجهة، وتقديم توضيحات من قبل السيد رئيس مجلس الجهة.
إلى ذلك، تابع السادة والسيدات أعضاء مجلس الجهة، خلال دورة يوليوز 2018 عروضا مفصلة ودقيقة قدمها السادة محمد عاشق المدير العام لمصالح إدارة الجهة وَمنير صالح مدير شؤون الرئاسة والمجلس ومحمد علال مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، تم فيها استعراض أهم منجزات الجهة منذ 2016 إلى غاية دورة مارس 2018 المُتعلقة بتنفيذ المشاريع التي ينفذها مجلس الجهة أو يشارك في تمويلها.
وفي ختام أشغال الدورة تقدم السيد رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة أصالة عن نفسه ونيابة عن مكتب وأعضاء مجلس الجهة، ببرقية ولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تلتها السيدة سميرة الهاشمي كاتبة مجلس الجهة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
16°
أحد
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء
18°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)