ترامب يجدد وصف اليهود الأمريكيين الداعمين للديمقراطيين بـ”الخونة”

21 أغسطس 2019 21:47
ترامب يجدد وصف اليهود الأمريكيين الداعمين للديمقراطيين بـ"الخونة"

هوية بريس – وكالات

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، وصفه لليهود الأمريكيين الذين يصوتون لمرشحين ديمقراطيين، بـ”الخونة”، في تصريحات سبق أن فجرت انتقادات واسعة من الجماعات اليهودية بالبلاد.

وفي تصريحات إعلامية من البيت الأبيض، قال ترامب: “إذا كنت ترغب في التصويت لديمقراطي، فأنت خائن جدا للشعب اليهودي وإسرائيل”.

يأتي ذلك غداة تصريحات قال فيها إن اليهود الذين يصوتون للديمقراطيين “مدانون إما بالافتقار التام للمعرفة أو بعدم الولاء الشديد”، وفجرت انتقادات واسعة في صفوف جماعات يهودية أمريكية.

وأعربت اللجنة اليهودية الأمريكية، في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إنها تشعر “بالغضب” من تصريحات ترامب.

ودعت “ترامب لوقف مثل هذا الخطاب المثير للانقسام، والتراجع عن تصريحاته الساخطة”.

ونقل البيان عن ديفيد هاريس، الرئيس التنفيذي للجنة، قوله إن تعليقات الرئيس “مثيرة للخلاف بشكل مثير للصدمة، وغير ملائمة من قبل من يشغل أعلى منصب منتخب”.

وأضاف أن لليهود الأمريكيين – مثلهم مثل جميع الأميركيين- “مجموعة من الآراء السياسية وأولويات سياسية، وتقييمه (ترامب) لمعرفتهم أو ولائهم استنادًا إلى تفضيلهم الحزبي، غير مناسب وغير مرحب به وخطير تمامًا”.

بدوره، كتب جوناثان غرينبلات، الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير (منظمة يهودية أمريكية)، في تغريدة عبر “تويتر”، يقول: “من غير الواضح من الذين يزعم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أنهم ‘غير موالين'”.

وأضاف: “لكن اتهامات الخيانة تستخدم منذ فترة طويلة لمهاجمة اليهود، كما قلنا من قبل، من الممكن الانخراط في العملية الديمقراطية بدون هذه الادعاءات، لقد طال انتظاره التوقف عن استخدام اليهود ككرة قدم سياسية”.

من جهته، قال منتدى السياسة الإسرائيلية (مقره نيويورك): “نرفض تعليقات ترامب التي تشير إلى الجهل والخيانة بين اليهود الأمريكيين. كلمات الرئيس مُروّعة، ولكنها غير مفاجئة بالنظر إلى سجله من التصريحات غير اللائقة، وكذلك جهوده للاستفادة من إسرائيل باعتبارها قضية دسمة في السياسة الأمريكية”.

وكتب الحاخام جونا بيسنر، مدير مركز العمل الديني لحركة الإصلاح، على “تويتر”: ” الإدعاء بأن اليهود غير مخلصين لممارسة حق التصويت، هو أمر غير مسؤول وخطير، إن الحرية السياسية والدينية هي من السمات المميزة لهذه الأمة، وتحمي الناس من جميع الأديان”.

وأضاف مخاطبا ترامب: ” توقف عن استخدام الجالية اليهودية لتسجيل نقاط سياسية”.

من جهتها، ذكرت صحيفة”هآرتس”، الثلاثاء، أن الغالبية من اليهود الأمريكيين يصوّتون للحزب الديمقراطي، وإن الديمقراطيين حصلوا على قرابة 80 بالمئة من أصوات اليهود في الانتخابات النصفية للكونغرس في 2018.

ونفى ترامب، الأربعاء، عبر حسابه بـ”تويتر” أن تكون هذه التصريحات معادية للسامية.

ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض، سعى ترامب لإرضاء اليهود، حيث اعترف في نهاية العام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفي منتصف العام 2018 نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ومطلع العام الجاري اعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

كما امتنع ترامب عن دعم خيار حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ورفض انتقاد الإستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوقف دعم الفلسطينيين ماليا، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

ويحظى ترامب بدعم الأحزاب اليمينية الأكثر تطرفا في إسرائيل، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
22°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا