حكومة العثماني تجامل لوبي المحروقات بضريبة مضحكة “5 سنيتم” “ريال”

08 يناير 2020 10:52

هوية بريس-أحمد السالمي

حكومة سعد الدين العثماني تجامل لوبي المحروقات بفرض رسم شبه ضريبي على شركات المحروقات في 5 سنتيمات “ريال” عن كل هيكتولتر من البنزين والكازوال الذي تتولى توزيعه.

وهذا فيه إشارة واضحة أنه في الوقت التي تثقل فيه الحكومة كاهل المواطن البسيط بالضرائب الجديدة، تحاول عدم إثارة غضب لوبي المحروقات المغربي، بعدما بدت مكبلة الأيدي في التعامل مع الفضائح المالية للوبي المحروقات التي حسب بالملايير، وكذلك الكومة تفرض على المواطنين وشركات المحروقات تحصل على أرباح إضافية غير مشروعة تصل إلى درهمين عن كل لتر، حسب ما جاء في إحدى الصحف الوطنية.

وقد فرضت الحكومة أزيد من 17 رسما شبه ضريبي، بحيث ألزم المشروع المغاربة بدفع مبالغ تتراوح بين 100 درهم وسبعة ملايين سنتيم لتمويل الوكالة.

حيث أصدر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مرسوما خاصا بالرسوم الخاصة بتمويل الوكالة الوطنية للوقاية من حوادث السير، والتي عوضت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.

وينص المرسوم على الاحتفاظ بالرسوم الجاري بها العمل في عهد اللجنة والتي كان قد أحدثها مرسوم صادر في 1977، لكنه أحدث رسوما جديدة، تهم خدمات من قبيل رسم تسجيل مركبة أو نقل ملكيتها أو تبدیل سندها أو تسلیم نظير له، وقيمته 300 درهم.

كما ينص ذات المرسوم على رسم تسليم رخصة السياقة أو تمديدها، وقيمته 250 درهما، ورسم يهم تبدیل رخص السياقة أو تسلیم نظير منها، وقيمته 100 درهم.

هذا المرسوم ألزم المغاربة بدفع مبالغ تتراوح ما بين 100 درهم وسبعة ملايين سنتيم لتمويل الوكالة، في الوقت الذي اكتفى بفرض رسم ذو قيمة مضحكة “5 سنتيمات” “ريال” على شركات المحروقات التي تعد أرباحها بالملايير.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ههههههههههههههنهههههههههههه
    ههههههههههههههنهههههههههههه
    ههههههههههههههنهههههههههههه
    ههههههههههههههنهههههههههههه
    وزيد واحدة أخرى باش نكمل خمسة سنتيم
    ههههههههههههههنهههههههههههه

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
17°
الخميس
17°
الجمعة
16°
السبت
15°
أحد

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!