«حواجز ذكية» بالحرم المكي لتنظيم حركة الحجاج والمعتمرين

22 مايو 2016 14:23
انتحار داخل الحرم المكي.. ماذا حدث؟

هوية بريس – متابعة

الأحد 22 ماي 2016

تعكف اللجنة الفنية لمشاريع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام، حالياً، على وضع اللمسات الأخيرة لمشروعها الجديد «الحواجز الذكية»، والذي يهدف إلى تنظيم حركة الحجاج والمعتمرين داخل الحرم المكي والساحات الخاصة به.

وقال المشرف على المشروع وعضو اللجنة وائل الحلبي: إن استخدام “الحواجز الذكية”، داخل الحرم المكي والساحات الخاصة به، يمكن من إدارة تنظيم الحشود البشرية من حجاج بيت الله والمعتمرين، مشيرًا أن نموذج الحواجز الذكية يمكن استخدامه وتطبيقه في أماكن مختلفة، منها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة ومناطق الاحتفالات والازدحام الكبرى.

وأوضح في تصريح لصحيفة “الحياة” أن فكرة المشروع الأساسية تتلخص في استخدام ما يعرف بـ«أكواب الشفط» لبث تلك الحواجز في أي مكان، لافتاً إلى أن الحواجز الذكية تختلف عن مثيلاتها من حيث مادة الصنع، وهي ذات مواصفات معينة، إذ تكون لها القدرة على تحمل الضغط الشديد، إضافة إلى أنها مكونة من مواد طرية لا تؤذي الحجاج والمعتمرين، بخلاف الحواجز التقليدية.

وأضاف الحلبي: «إن عمل اللجنة في هذا المشروع، الذي يقوم عليه 200 مهندس متخصصون في السلامة والخرسانة، وتشكل نسبة السعوديين منهم 95 في المئة، مستمر لتطوير تلك الحواجز الذكية، إذ إنها تتمتع بمميزات عدة، منها إمكان نقلها من مكان إلى آخر آلياً، إضافة إلى أنها تعمل بواسطة بطاريات مشحونة، وهذا يجعلها قابلة للاستخدام في أي مكان».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
26°
الأربعاء
26°
الخميس
25°
الجمعة
25°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير