د. الريسوني يكتب عن اعتقال د. سفر الحوالي: استئصال العلماء والمفكرين يتواصل في السعودية

14 يوليو 2018 14:44
د. الريسوني يكتب عن اعتقال د. سفر الحوالي: استئصال العلماء والمفكرين يتواصل في السعودية

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تعليقا على اعتقال الشيخ والمفكر السعودي د. سفر الحوالي أول أمس الخميس، نشر د. أحمد الريسوني مقالة قصيرة في موقعه الإلكتروني تحت عنوان “استئصال العلماء والمفكرين يتواصل في السعودية”.

وكتب د.الريسوني “التحق العالم البارز الشيخ الدكتور سفر الحوالي بالمئات من العلماء والمفكرين المعتقلين بمملكة آل سعود.

فقد هجمت على بيته بضواحي مكة المكرمة قوة أمنية وعسكرية كبيرة واعتقلته هو وأبناؤه بكل عنف وفظاظة. ومعلوم أن الشيخ الحوالي يلازم فراش المرض بعد إصابته بجلطة دماغية منذ سنين طويلة”.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين “قد تردد منذ أيام أن الشيخ سفر الحوالي كان بصدد إصدار كتاب جديد له بعنوان (المسلمون والحضارة الغربية)، وأن الكتاب تضمن نقدا ونصحا للعائلة الحاكمة في السعودية، فقامت السلطات السعودية باعتقال المؤلف جزاء له على نُصحه، ومنعا لصدور الكتاب، الذي كان سيصدر خارج السعودية”.

وتابع د. الريسوني “هكذا يصر آل سعود -أكثر من أي وقت مضى- على استئصال كل من يحرك شفتيه أو قلمه بشيء من النصح والحق. بل يعتقلون كل من اختلجت أنفاسه بغير ما يحبون وما يطلبون.

وغرضهم في النهاية ألا يبقى عندهم من العلماء والمفكرين إلا الأدعياء محترفوا التملق والتورق والنفاق، {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} [الشعراء:227]”.

آخر اﻷخبار
16 تعليق
  1. عليك من الله ما تستحق يا ريسوني تب الى الله عن اَي دعاة تتحدث عن دعاة الفتن والثورات لأنهم يوافقو منهجك الذي ليس لهم هم الا انتقاد الحكام والتشهير بهم وسبهم وترتكتم اهل الأوثان وهذا دأب الخوارج قديما وحديثا كما قالها الشيخ الفوزان حفظه الله فاتقي الله في بلدنا وبلاد المسلمين فالحوالي هو سيد قطب السعودية مافي الا التكفير اما مسالة قول الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فقد انكشفتم للعامة فكيف يعقل ان يكون معكم الشيعي والإباضي والصوفي وكتابك فقه الثورة ( الفتنة ) خير دليل على انحرافك الفكري وهذا حال الاخوان المفلسين يقول الريسوني الحاكم اذا لم يوفي حقوق الرعية او ظلمهم فليس له سمع ولا طاعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اسمعوا لحكامكم ولو اخذوا مالكم وظلموكم وحتى لو سفكوا الدماء بغير حق ولو لم يطبقوا شرع الله فاطيعوهم والاحاديث في ذلك كثيرة والله المستعان

    1. أما تستحي من الله تسب العلماء . أي سلفي أنت ..؟؟ و الله أمثالكم من يدافع عن التسلط و أمثالكم من يصنع الطواغيت اتقوا الله في هذه الأمة

  2. لقد صدق الدكتور الريسوني فال سعود طغوا في البلاد وايدوا وركنوا إلى الظالمين وبذروا الأموال ودفعوها لترامب واعتقلوا العلماء الأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. ويجرون البلاد إلى العلمنة والفساد.والتطبيع مع الصهاينة. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وانصر العلماء المخلصين الذين لا يخافون في الله لومة لائم.

  3. الى عبد الله اليك الدليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سلام قال: قال حذيفة بن اليمان قلت: يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر، قال: نعم، قلت: هل وراء ذلك الشر خير، قال: نعم، قلت: فهل وراء ذلك الخير شر، قال: نعم، قلت: كيف؟ قال: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع. وقد رواه الحاكم في المستدرك وصححه ووافقه الذهبي والألباني. يعني هؤلاء الحكام شر الخليقة يومئذ ومع ذلك امرنا بالسمع والطاعة فلا تقل لي هؤلاء يطبقون شرع الله والا …..

    1. لقد اوجب الله النصح على أهل العلم وهذا ادلته في الكتاب والسنة أكثر من أن تذكر فإن تعرضوا لسجن فهذا ديدن العلماء قديما و حديثا وفي الحقيقة فإن ال سعود غالوا جدا في حبس العلماء و الدعاة وأخيرا أتمنى ان تضل على موقفك هذا إذا جاء الدور على الشيخ الربيع

    2. الى كل المطبلين لآل سعود فإن تلبيساتكم قد انكشفت للعيان فهل أدركتم ذلك فلو كان الواحد منهم فيه انصاف فلما فعل ذلك لما يتلقاه المطبل من تمويل على. ..فهل مع الدعم المادي لهم يكون النقاش مثمرا !!!
      وتسليما جدليا فإن الزيادة التي يطبلون بها ليل نهار لا تصح. قال الشيخ مقبل الوادعي في تحقيقه للإلزامات والتتبع (ص182) : (وفي حديث حذيفة هذا زيادة ليست في حديث حذيفة المتفق عليه وهي قوله (وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)! فهذه الزيادة ضعيفة لأنها من هذه الطريق المنقطعة.

  4. والله لو اتيتم ايها الاخوة هذا السلفي بكل التفصيلات والادلة على بطلان ما يقول فانه لن ينتهي الا ان يشاء الله.فهؤلاء شرذمة من الجهال اخذوا الدين من بعض المرتزقة المتنفعة بالقران الكريم ويظنون انهم يحسنون صنعا.والله مكتحشمو باقين كتجبدو ال شيخ والفوزان.

  5. الذي نهت عنه الأحاديث الصحيحة هو الخروج المسلح على أئمة الجور، لأن ذلك يفضي إلى منكر أكبر وفساد عريض، وأما الطاعة المأمور بها لأئمة الجور، فهي الطاعة في المعروف التي هي باب من أبواب التعاون على البر والتقوى، وأما حسبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمناصحة السلمية، والتواصي بالحق، فذلك من آكد الواجبات ومن كبريات الفرائض وليس لأحد مهما علا كعبه وعلا ظلمه أن يلغيه ويعطله، والصدع بالحق ليس من الفتنة في شيء، وليس من الخروج على أئمة الجور، بل هو من أفضل الجهاد، كما صرحت بذلك صحاح الأحاديث. وأقول إن تكميم الأفواه، ومصادرة حق العلماء في النصح، وإرهاب الآمرين بالمعرف والناهين عن المنكر هو الخروج الحقيقي على الأمة، وهو الاجتياح الفعلي لحقوقها.

  6. إن آفة بعض المشتغلين بالحديث الشريف أنهم لا يجمعون بين الأحاديث الواردة في الباب الواحد، بل يأخذون حديثا ويعزلون من سياقه وسباقه، ويبتون صلته بغيره من الأحاديث، ثم يستنطقونه فيعطيهم حكما أبعد عن الصواب وأقرب إلى الخطأ، لذلك قال أهل العلم: الحديث مضلة إلا للفقهاء. وقالوا: أهل الحديث صيادلة وأهل الفقه أطباء. وهذا هو الذي وقع في أحاديث الفتن، والخروج، وطاعة أئمة الجور،وتصفية المخالفين. وهذا الكلام يقال إن أحسنا الظن بهؤلاء المتخطفين للأحكام بلا فقه ولا تثبت، أما إن كانوا من أهل التملق والتورق، فالله حسيبهم، وعند الله تعالى تلتقي الخصوم.

  7. إنني لأتألم شديد الألم عندما أرى الأمم الحرة تلجم حكامها بلجام الحريات والحقوق، وتقلم أظافر الاستبداد والاستفراد بالدساتير والقوانين، وأرى بني قومي يستميتون في الدفاع عن اغتيال الآراء، وواد التعددية، واعتقال الألسنة، وأغرب ما في المسألة هو ما يصنعه البعض من البحث في النصوص الإسلامية التي ما جاءت إلا لتحرير الإنسان والأوطان، لتسويغ ضرب الأبشار ،واغتصاب الأموال غفرانك ربنا وإليك المصير.

  8. سي الريسوني لا يدافع إلا عن مصالحه في قطر، لا سيما والخصومة مستعرة حاليا بين قطر والسعودية، فاصطف مع من يعطي…..
    لو كان صادقا في موقفه لكان مدافعا عن المعتقلين الإسلامين والمنفيين الإسلاميين من بلده.، ولكن مضطهدي وطنه ليس لهم مال ولا جاه ولا دولة بترولية ترشو من أجلهم.

    1. وأي مصالح لسي الريسوني عند من ذكرت ، وإذا سايرنا كلامك، ألا يجوز أن نقول: وأنت كذلك تدافع عن من يدفع لك أكثر، وأنت كذلك لك مصالح مع خصوم من ذكرت.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رئيس قطار فاجعة بوقنادل

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!