د. فؤاد بوعلي يعلق حول التقرير الأخير للمجلس الأعلى للتعليم

08 فبراير 2018 21:35
د. فؤاد بوعلي: من أعطى للسيد خروز الحق في الحديث في مجال اللغة وهو لا يفقه فيه شيئا؟

هوية بريس – عبد الله المصمودي

كتب د. فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية تدوينة في حسابه على فيسبوك علق فيها عن تقرير المجلس الأعلى للتعليم الأخير؛

إليكم نصها: “التقرير الأخير، أو مشروع الرأي، حول التعليم الأولي الذي أصدرته لجنة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين، يحتاج إلى مراجعة وتوضيح لملابسات الصياغة. فاللجنة التي صاغت المشروع المعتمد تحدثت عن استثمار المكتسبات اللغوية للأطفال قبل إدراج اللغتين العربية والفرنسية، وهو ما أوضحته في اللقاء التواصلي، بأن المقصود هو استعمال العامية في إدماج الطفل داخل الفضاء التعليمي. مما يعني بلفظ آخر استعمال العامية في التواصل المدرسي.

الجديد في التقرير هو أن التوصية حين تطبق يغدو التدريج أمرا واقعا وليس مجرد كوة لولوج العالم المدرسي، والأكثر من ذلك أن التقرير بداية تنزيل حقيقي لدعاوى التلهيج التي يوجد عرابها بين أعضاء المجلس.

ومن الناحية العلمية فالأصوب هو “تغطيس” أو “غمس” التلميذ الجديد في الفضاء اللغوي وجعل المؤسسة دائرة لغوية للاستعمال الفصيح وليس البحث عن مقدمات وهمية لولوجه تغرقه في الألسن المختلفة والمتنوعة، لذا ندعو المجلس إلى رفض هذه التوصية واستبدالها بضرورة جعل العربية وسيلة للتواصل داخل الفصل المدرسي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

حديث الصورة

كاريكاتير