رابطة علماء المغرب العربي تقيل أبا حفص رفيقي بعد مطالبته بمراجعة أحكام الإرث

24 أبريل 2017 14:54
رابطة علماء المغرب العربي تقيل أبا حفص رفيقي بعد مطالبته بمراجعة أحكام الإرث

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

أقدمت رابطة علماء المغرب العربي على إقالة محمد رفيقي أبو حفص، بعد مناصحات متكررة ومناقشات علمية له من طرف عدد من علمائها ودعاتها، قابلها باستعلاء في الحوار، وبتصريحات إعلامية مثيرة.

وحسب قرار الرابطة فإن إقالة أبا حفص جاءت بناء على ما صارت له من تجاوزات منهجية متكررة وبسبب الخلل الفكري والاضطراب العقدي الذي صار متصفا به.

وهذا نص قرار الإقالة، وأسماء الموقعين عليه:

“الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الموضوع: قرار إقالة وإبعاد
بناءً على صلاحيات الهيئة التأسيسية لرابطة علماء المغرب العربي طبقًا لنص المادة العاشرة من النظام الداخلي، ونظرًا للتجاوزات المنهجية المتكررة والخلل الفكري والاضطراب العقدي الذي اتصف به الأخ أبوحفص محمد عبدالوهاب رفيقي من المغرب.

وبعد المناصحات المتكررة والنقاشات العلمية الهادئة من الكثير من العلماء والدعاة له من أعضاء هذه الرابطة وغيرها، وأمام إصراره واستعلائه في الحوار وفي تصريحاته الإعلامية المثيرة، قررت الهيئة إقالته من عضوية الرابطة وإبعاده عن جميع أنشطتها وبرامجها المستقبلية، داعية الله عز وجل له بالهداية وأن يرده إلى سبيل الرشاد.

الموقعون : أعضاء الهيئة التأسيسيّة لرابطة علماء المغرب العربي

محمد زحل
حسن عباس
محمد الأمين بن الحسن
عبد الله البخاري
محمد بن عيدة
محمد زاروق
حسن العلمي
سفيان بن عويدة
محمد محفوظ ايدومو
سامي الساعدي
غيث الفاخري
عبد الهادي العيادي
حسن الكتاني
أسامة زحل
عمر الحدوشي
الطاهر الفاهم
رمزي التركي
فيصل همادي
رياض شعيلي صاكي
أحمد ابن الكوري
عبدالباسط غويلة
يحيى المدغري
أحمد مزيد
غسان العايب
محمد فال سيدي
محمد سيديا ولد أجدود النووي
لمرابط الحاج جدو
اعلي الشيخ الخوماني
محمد محمود السالك
محمد الأمين فال
عبد الله أحمد أمينو
إبراهيم ولد يوسف
حامد الإدريسي”.

يشار إلى أن هذه الإقالة جاءت بعد دعوة رفيقي إلى مراجعة أحكام الإرث، وإلى تسوية الذكر بالأنثى في الميراث بسبب أن الظروف الاجتماعية للمرأة تغيرت، وأنها صارت تعمل وتنفق، حسب زعمه!!

آخر اﻷخبار
11 تعليق
  1. وهل المسمى أبا حفص رفيقي من العلماء !!!
    سبحان الله كل من هب ودب ثم أجرم ثم أدخل السجن وخرج منه صار من العلماء !!!

  2. لقد أعزنا الله وأحيانا وأخرجنا من الظلمات والجور والضلال بدينه فمن ابتغى العزة والفلاح والنجاح في غيره أذلّه الله وأبعده وأسقطه،وكل من يسيء لهذا الدين لن ولن يفلح أبدا ولن يضر الدين مهما كاد ومكر.

  3. سبحان الله بو حفص لهفّاف ماصاب على من يتكرفس إلا على دين الله،لاحول ولاقوة إلا بالله،ألا يفكر في الغد لما يلقى خالقه حيث لاينفع مال ولابنون ولاندم؟!.

  4. المسمى رفيقي لم تنضج افكاره بعد فمنذ تخرجه من الجامعة الاسلامية سنة 1998 وهو يتذبذب تارة مع التكفيرين واخرى مع التبليغيين وثالثة مع اللادينين وختمها بتصحيح احكام رب العالمين .
    نسال الله له الهداية فهو لم يستقر على منهج معين لسنتين متواليتين فهو تاءه في ملتقى الطرق.

  5. اين انتم ايها السلفيون تقيمون الدنيا على العلامة الشيخ يوسف القرضاوي في فتاويه وأين انتم من حفصكم هذا التلميذ وليس العالم اللذي يدعوا إلى المساواة في الارت بين الرجل والمرأة اليست هذه من مطالب العلمانيين الحاقدين على الاسلام

    1. ماذا بسلفيون ها لاتكون اليوم من شامتين فتصبح غدا من المبتلين قل اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

  6. ما هي المعايير المعتمدة لدى رابطة علماء المغرب العربي لوصف الشخص بأنه من العلماء، فالوصف بالعالمية(بكسر اللام) له شروطه وضوابطه، منها أن يكون للعالم مشيخة معتبرة، وأن يجاز من قبل شيوخه بالتدريس والافتاء وغيره، وأن يعرف في الأوساط العلمية بكتبه ومصنفاته تواليفه، وأن يكون له مشاركة في مختلف علوم الشريعة، وأن يكون له باع طويل في تدريس العلم وتلقينه لطلابه. فهل توافر شيء من ذلك في السيد رفقي؟ أنا لا أظن ذلك، ويدل على ذلك سيرة الرجل العلمية، ومستواه الثقافي، وتكوينه الشرعي،واضطرابه في تحديد موقعه الثقافي في خريطة الثقافة الإسلامية، فمرة يختار الافراط في الدين والتكفير والتطرف، ومرة يجنح إلى التفريط والتسيب والتمييع. فرفيقى لا يوصف بوصف العالمية(بكسر اللام) وقد تساهل المؤسسون للرابطة فسلكوه في زمرة العلماء، أما إخراجه من الرابطة فليس إلا تصحيحا لسهو أو خطإ.

  7. لاحول ولا قوة الا بالله سائلين الله ان يثبتنا حتى نالقاه و ان يرده الي دينه راد جميلا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
23°
الخميس
21°
الجمعة
22°
السبت
23°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M