عن كروية الأرض عند علماء المسلمين

29 أكتوبر 2018 14:14
عن الدعوة

هوية بريس – أحمد سالم

الأرض التي تمشي أنت عليها فيها مساحات كبيرة مسطحة، ولولا ذلك لما استوى عليها بناء، وهذا لا ينفي أن الكوكب في مجموعه مع عظم مساحته وتضمنه للمسارات المسطحة= كروي، ف‍كروية الأرض محل إجماع وهذا واضح؛ لذلك قال الرازي من تسعة قرون في تفسير قوله تعالى: {وجعلنا الأرض مهادا}: ((بتمهيد وتوطئة، فهي مهاد للمتقلب عليها، ومن الناس من استدل بهذا على أن الأرض ليست بكرة وهو ضعيف، لأن الكرة إذا كانت في غاية العظمة يكون كل قطعة منها كالسطح)).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (آه والله ابن تيمية من 700 سنة): ((اعلم أن ” الأرض ” قد اتفقوا على أنها ‍كروية الشكل وهي في الماء المحيط بأكثرها؛ إذ اليابس السدس وزيادة بقليل والماء أيضا مقبب من كل جانب للأرض والماء الذي فوقها بينه وبين السماء كما بيننا وبينها مما يلي رءوسنا وليس تحت وجه الأرض إلا وسطها ونهاية التحت المركز؛ فلا يكون لنا جهة بينة إلا جهتان: العلو والسفل وإنما تختلف الجهات باختلاف الإنسان. فعلو الأرض وجهها من كل جانب. وأسفلها ما تحت وجهها -ونهاية المركز- هو الذي يسمى محط الأثقال فمن وجه الأرض والماء من كل وجهة إلى المركز يكون هبوطا ومنه إلى وجهها صعودا وإذا كانت سماء الدنيا فوق الأرض محيطة بها فالثانية ‍كروية وكذا الباقي. والكرسي فوق الأفلاك كلها والعرش فوق الكرسي ونسبة الأفلاك وما فيها بالنسبة إلى الكرسي كحلقة في فلاة والجملة بالنسبة إلى العرش كحلقة في فلاة. والأفلاك مستديرة بالكتاب والسنة والإجماع؛ فإن لفظ “الفلك” يدل على الاستدارة ومنه قوله تعالى {وكل في فلك يسبحون} قال ابن عباس: في فلكة كفلكة المغزل. ومنه قولهم: تفلك ثدي الجارية إذا استدار. وأهل الهيئة والحساب متفقون على ذلك)).

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. سمح ليا اخويا راك مقلتي والوا . وهذا الذي اسعللت به واه. فهي مسطحة لا حد لها وتريدون لي النصوص بالهوا اتقوا الله

    1
    3
  2. الموضوع يبقى مع ذلك دون حسم …
    و الاشكال ليس في اوطاننا العربية فقط ، انما حتى من علماء فلك غربيين ..
    في امريكا توجد جمعية لعلماء و باحثين يدافعون عن الأرض المسطحة …براهين الاستدلال كثيرة منها :
    – النجم القطبي الثابت الذي يرى كل ليلة جهة (الشمال) ….و ثبوته يتنافى مع نظرية كروية الارض و دورانها
    – الرحلات الجوية التي تربط بين امريكا و آسيا لها مسار واحد عبر أوربا مع التوقف فيها للتزود بالوقود ..لماذا لا نرى رحلات من الجهة الأخرى ؟

  3. إذا قرأت عن الأدلة العلمية لكلا القولين يصعب عليك أن ترجح، لكن ولله الحمد لن نسأل أمام الله هل الأرض كروية ام مسطحة.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. معنى المواجهة بالصدور العارية تجده في غزة

كاريكاتير

إدمان فيسبوك