محمد الوفا.. ذلك الصامد الذي لم يتكلم مواربة.. ذلك الوطني الذي مات على العهد..

27 ديسمبر 2020 14:24

هوية بريس- محمد المكودي

انتقل إلى جوار ربه، المناضل الكبير محمد الوفا.

سليل الزعيم علال  الفاسي، وعبد الكريم غلاب، وأبي بكر القادري… إلخ.

رفيق محمد بوستة، وامحمد الخليفة، وعباس الفاسي… إلخ.

رجل مجتمع، إذ زكاه “حزب الاستقلال” مرارا، وانتخبه الشعب لمسؤوليات، لعل أبرزها رئاسته لجماعة مراكش، في ثمانينات القرن الماضي.

ورجل دولة، إذ عُين سفيرا في كل من إيران والهند والبرازيل، ووزيرا في حكومة عبد الإله بنكيران.

أبرز صفات الرجل هي قوله الحقيقة بلا مواربة عندما يريد ذلك، والتشبث بقناعاته وما يراه سديدا.

مداخلات البرلمان، مشاركاته التلفزيونية، حواراته، مواقفه الواضحة… كلها تشهد بصراحة الوفا وقدرته على قول الحقيقة لأي كان، إذا أراد هو ذلك.

إنه وحيد وزراء “الاستقلال”، الذي قال “لا” لعبد الحميد شباط، في زمن “شباط ومن معه ومن خلفه”.

آخر سياسي يعطي لملف التعليم “نفسا شعبيا”، فكان الردّ قاسيا، وكان عبرة لمن سولت له نفسه الاقتراب من “الوسيلة الأكثر فعالية لعنف الدولة الرمزي”.

تتكثف فيه معاني رجل السياسة الوطني، المؤمن بخيار “الكتلة الوطنية التاريخية”، وبحاجة المغرب إلى “توافق تاريخي بين الدولة والمجتمع” حتى يتقدم خطوة أو خطوتين إلى الأمام.

وفي خضم هذه المعركة، وهذا النقاش المحتدم، حيث يتفاعل الوفا بعفوية تخفي وتعلن، لا تجده في الغالب إلا مبتسما وبشوشا وساخرا على طريقة المراكشيين.

ليس الوفا “سياسيا يمارس التفكيه”، كما حاول الإعلام “المأجور أو التافه الجاهل” تصويره. بل إنه مناضل وطني، تحمل طيلة حياته أمانة رصيد من خدمة الدولة والمجتمع معا.

رحم الله المناضل محمد الوفا، وأسكنه فسيح جناته..

 

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. رحم الله هذا الرجل المتواضع الذي بكاه القريب والبعيد وخاصة رجال ونساء التعليم حيث اشعرهم انه قريب منهم يحمل همومهم وغايته ارجاع الاعتبار الى المدرسة العمومية لانها الاصل كما صرح مرارا لذلك حورب من طرف لوبيات الفساد او كما سماهم بنكيران بالتماسيح الوفا رحمه الله مس ملفات كثيرة البرنامج الاستعجالي التعليم الخصوصي وضعيات شريحة كبيرة من رجال التعليم السكنيات الوظيفية التي ترامت عليها لوبيات الفساد……. فكل هذا وغيره جر على الوفا مشاكل كانت سببا في اعفائه فرحمه الله ورزق اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
17°
الثلاثاء
21°
الأربعاء
17°
الخميس
16°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!