مغاربة يوقعون عريضة لإزالة تمثال الماريشال اليوطي من الدار البيضاء

15 يونيو 2020 23:50

هوية بريس – متابعات

استمرارا لحملة إزالة تماثيل رموز الاستبداد والاستعمار التي تخوضها شعوب مجموعة من الدول، خاصة في أمريكا وأوروبا التي عرفت تخريب تماثيل مجموعة من الشخصيات التي عرفت بماضيها سوداوي في تجارة الرق، وتبني سياسات عنصرية ضد السود، أطلق مغاربة عريضة اليوم الاثنين تطالب بإزالة تمثال الماريشال اليوطي من الدار البيضاء.

ووقع العشرات من المغاربة العريضة التي ستم توجيهها للقنصلية الفرنسية بالعاصمة الاقتصادية من أجل إزالة التمثال الذي نصب بمدخلها منذ خمسينيات القرن الماضي.

ووفق “نون بريس” اتهم الموقعون على العريضة بالإضافة إلى بعض النشطاء الماريشال اليوطي، بارتكاب فضائع وجرائم في حق الشعب المغربي، واصفين إياه بصاحب التاريخ الأسود، الذي أذاق الشعب المغربي ويلات التعذيب والتهميش.

كما طاالب نشطاء مواقع التواصل، بتغيير أسماء بعض الشوارع التي تحمل أسماء شخصيات فرنسية، عرفت بتاريخها الاستعماري الأسود.

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. اكبر مدرسة في المغرب بل يمكن في افريقيا اسمها ليسي ليوطي و هي في المغرب، ويمنع فيها الحجاب كما يمنع في كل مدارس الميسيون فرونسيس في المغرب … ليوطي … اناطول … ليون لافريكان … ماسينيو … او اي في … الخ.
    هده هي التماثيل التي وجب التصدي لها بحق.

    39
    5
  2. سي ليوطي جازاه الله خيرا راه هو لي بنى النص ديال الدار البيضاء أنا شخصيا ساكن فعمارة بناها المستعمر و مازال واقفة على الصح، الناس في أروبا بالعكس ما ريبو والو كلشي خلاوه باش الأجيال الصاعدة يعرفو التاريخ لي ما عاشوش، مثال معسكر أوشفيتز في بولندا لي تعدم فيه كتر من مليون شخص. الله يرضي عليكم راه واخا ما نعرف شنو ديرو راه التمثال موضوع في القنصلية الفرنسية لي هي تعتبر أرض فرنسية بحال القنصلية المغربية لي كاينا في باريس.

    6
    22
    1. من أجل ذلك وجهت العريضة للقنصلية الفرنسية…
      أما مايتعلق بما بنته فرنسا إبان احتلالها للمغرب، فلم يبن للمغاربة وإنما للاستفادة منه وتوظيفه فيما يرجع عليهم بالنفع…
      لكن الكلام اليوم عن القتل والنهب والتشريد والنفي واستنزاف خيرات المغرب وتهريبها إلى فرنسا وأوربا هذا هو المرفوض والمستنكر؛ من أجل ذلك طالب أحرار العالم بإزالة رموز العنصرية والتفريق بين الناس حسب ألوانهم….

  3. ديرو في بلاصتو تمثال ديال “عبد العزيز الستاتي”…. لي خاصو يحايد هو الإستعمار الفرنسي من عقول النخبة المغربية والمسؤولين لكبار…. راه باااااااقي معشش حتى النخاع (المد الفرنكوفوني)… خليو الحجرة في بلاصتها راها جاااامدة…. حاربو العقلية الفرنكوفونية لي كتتحرك فالدماغات….( بانت ليكم غير الحجرة…..؟ أمة ضحكت من جهلها الأمم)…

    6
    2
    1. يا اخي المسالة ليست حجر بل تمثال لرمز الاستبداد و الاستعمار الفرنكوفوني الذي يسيطر على عقول المغاربة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
18°
الخميس
17°
الجمعة
16°
السبت
16°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!