منظمة الصحة العالمية: 75 في المائة من المرافق ليبيا الصحية العامة مغلقة

07 نوفمبر 2018 09:25

هوية بريس-متابعة

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في ليبيا أحمد العليقي، إن 75 بالمائة من المرافق الصحية العامة في هذا اليلد مغلقة، ومنها ما يعمل بشكل جزئي.

وأضاف العليقي، في تصريحات أوردتها قناة تلفزيونية ليبية أمس الثلاثاء، أن المنظمة رصدت تعرض العاملين في القطاع الصحي والمرافق الصحية لعدة انتهاكات، مثل حالات الاختطاف التي تعرض لها أطباء، وسقوط قذائف على عدد من المستشفيات، ومنها مستشفى سبها (جنوب).

وأشار إلى أن “الانتهاكات ضد القطاع الصحي والعاملين تبعث على القلق الشديد نظرا لتزايدها في كافة أنحاء ليبيا”.

ومن جهة أخرى زار المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أمس مستشفى الجلاء في طرابلس بعد إعلان الأطباء فيه عن تعليق العمل إلى أجل غير مسمى بعد تعرض أحد الأطباء لإطلاق النار.

وجاءت زيارة سلامة بعد إدانة البعثة الأممية للهجوم الذي شنته ميليشيات على مستشفى الجلاء، حيث أطلق المهاجمون النار على أحد الأطباء وهددوا سلامة وأمن الطاقم الطبي، ما أدى إلى توقف جميع الخدمات الطبية غير الطارئة لمدة ثلاثة أيام.

وطالبت البعثة الأممية، في بيان لها، بضرورة أن تتوقف على الفور أعمال العنف المستمرة ضد المرافق الطبية، بما في ذلك قصف المستشفيات وتفجيرها والاعتداء على العاملين في المجال الطبي وترهيبهم ونهب الأدوية والمعدات وسيارات الإسعاف والاشتباكات داخل المستشفيات.

وأدانت السفارة الأمريكية في ليبيا من جهتها بشدة هجوم المليشيات الذي وصفته بـ”الشنيع” على مستشفى الجلاء في طرابلس.

وأكدت السفارة في تغريدة على صفحتها الرسمية على “تويتر” أن الاعتداءات على المرافق الطبية ومقدمي الرعاية الصحية محظور بموجب القانون الانساني الدولي. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
23°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
26°
الخميس
28°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M