من جديد.. المداخلة ينشطون بأريحية في المغرب ويعقدون دورة بقاعة «تولال» بمكناس



عدد القراءات 3334

من جديد.. المداخلة ينشطون بأريحية في المغرب ويعقدون دورة بقاعة «تولال» بمكناس

هوية بريس – عبد الله مخلص

من جديد يستعد المنتسبون للتيار المدخلي في المغرب لتنظيم لقاء جماهيري كبير.

حيث كشف إعلان إشهاري عممه منظمو التظاهرة أن جمعية “الصفا” تعتزم تنظيم دورة السلطان محمد بن عبد الله العلوي في نسختها الثالثة؛ بالقاعة المغطاة “تولال” بمدينة مكناس، خلال الفترة الممتدة ما بين السبت 22 والأربعاء 26 ربيع الآخر 1438هـ/الموافق لـ21 إلى 25 يناير 2017.

وبخلاف دورات سابقة تضمنت شرحَ بعض الكتب الحنبلية، حرص منظمو الدورة الحالية على عدم لفت الانتباه باختيار عناوين وكتب مالكية، من قبيل شرح عقيدة الإمام مالك من كتاب ابن أبي زيد القيرواني، وشرح كتاب “وقوت الصلاة” من موطأ الإمام مالك.

لكن ورغم ذلك، فإن منشطي الدورة ظلوا دوما من خارج المغرب، حيث كشف الإعلان عن اسمين فقط، ويتعلق الأمر بكل من “خالد بن ضحوي الظفيري” و”أسامة بن سعود العمري”.

وبالنسبة لضيف المداخلة الأول خالد بن ضحوي الظفيري فهو شيخ كويتي ينتمي للتيار المدخلي، تتلمذ على بعض شيوخ التيار من أمثال صالح السحيمي وعبيد الجابري، وله كتابات ومشاركات صوتية ومكتوبة على مواقع المداخلة المعروفة من قبيل “شبكة سحاب” وموقع “ميراث الأنبياء”، كما عرف بهجومه العنيف على جمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت، وظل يهاجمها ويشن الحرب عليها قرابة عقدين.

أما ضيفهم الثاني فهو أسامة بن سعود العمري، وهو  شاب سعودي، درس على رأس الطائفة المدخلية ربيع بن هادي المدخلي وعبيد الجابري وآخرين. وله مشاركات وكتابات أيضا في مهاجمة العاملين لخدمة الإسلام وفق الطرح المدخلي المتسم بالتشدد والتطرف.

هذا عن الأسماء المعلنة لدورة المداخلة بمكناس، أما أسماء “العلماء” الذين سيتصلون بهم عبر مكالمات هاتفية -وفق الإعلان دوما- فقد ظلت في طي الكتمان ولم يعلن عنها لأسباب معلومة.

ويستوقف المتابعَ الارتباطُ الوثيق للمنتمين لهذا التيار بدعاة مشارقة، وعدم إيلائهم الاعتبار لعلماء المغرب الرسميين وغير الرسميين، الذين يدرجونهم دون تردد في خانة المبتدعة والضلال..

وحتى في المشرق فهم ينتقون بمعايير مدخلية عجيبة وغريبة، لدرجة أنهم باتوا مؤخرا يطعنون جهارا نهارا في مفتي المملكة العربية السعودية الذي كانوا بالأمس القريب يحتجون بأقواله ويعدونه مرجعا لا يناقش، وقبله طعنوا في مشايخ الحرم المكي والنبوي، ولم يسلم منهم أحياء ولا أموات، بل حتى القراء الكبار مثل المنشاوي وعبد الباسط صنفوهم وبدعوهم وضللوهم.

الدورة الحالية ستتضمن إضافة إلى وقفات مع بعض الكتب العلمية التي ستشرح وفق المرجعية المؤطرة للفكر المدخلي، بعض الندوات والتي ستركز على “الأمن في الأوطان” و”خطر التنظيمات الإرهابية”.

أكيد أن الخطر الذي يتهدد المغرب لا يكمن في التنظيمات الإرهابية المعروفة فقط، مثل داعش مثلا، بل يتجسد في عدد من الجماعات الإسلامية وغير الإسلامية، ومن أبرز تلك الجماعات جماعة المداخلة التي صُنعت، صنو داعش، في زمن قياسي، وحظيت بتوصيات المراكز الغربية، وأحيطت بعناية خاصة، ومكِّن لها في زمن استضعاف واضطهاد الإسلاميين.

إن المغرب يحارب اليوم الفكر المتشدد بكل أجهزته وعبر كل مؤسساته، حتى أضحى هذا البلد مضرب مثل في مقاومة الإرهاب والغلو، لكن وفي مقابل ذلك ألا يعلم من رخص للمنتمين للفكر المدخلي بالنشاط بكل أريحية في مكناس، وفتح أمامهم قاعة “تولال” ليحشدوا الناس إليها من كل مدن المملكة، أن هؤلاء الضحايا -خاصة من الشباب- ستحشى عقولهم، وطيلة خمسة أيام، بأفكار خطيرة، وسترسم لهم مناهج غاية في التطرف والغلو لم يسبق إليها في التاريخ الإسلامي من قبل.

فإذا لم نعتبر بالحجج العلمية والعقلية والفكرية، فلنعتبر على الأقل بالواقع المرير الذي نعيشه اليوم، ولننظر كيف تطور الفكر المدخلي الخطير في ليبيا مثلا، حيث انتقل المتشبعون به من التنظير إلى الممارسة، ومن وصف المخالفين للمداخلة بالكلاب والخوارج والدواحس…، إلى استحلال دمائهم والتصفية الجسدية، وقد كان آخر ضحاياهم العالم الجليل الدكتور نادر السنوسي العمراني -رحمه الله-، الأمين العام لهيئة علماء ليبيا، وعضو مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء الليبية.

47 تعليقات

  1. أنت تتضارب مع نفسك لتبطل الحق
    وفي مقولاتك
    والنَّاس والشباب ولله الحمد عرفوا طريق الحق
    ولن يعبؤا بكتاباتك المتتالية الهزيلة
    ولو كان عندك عقل تفكر به للحظة
    لعلمت أن المخابرات هم أعلم الناس بالإرهابيين
    فلا داعي للتنبيه المخادع
    أسأل الله أن يذهب عنك ما أُصبت به

  2. الشيخ صالح السحيمي ليس من المداخلة
    أرجو ألا نستعمل مصطلح الإرهاب في كلامنا، فهم يستعملونه لوصف المتمسكين بدبنهم في عدة أحيان
    و هناك “إرهاب” مطلوب شرعا ، قال تعالى : ”
    وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    أسجل على هامش هذا الخبر غير السار أن السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله -رحمه الله- الذي يوظف التيار المدخلي بكل وقاحة واستخفاف بعقول الناس اسمه الشريف من أجل الترويج لفكرهم العدمي الذي لا تقبله أرض المغرب الطيبة النقية بحال … أنه -رحمه الله- كان صوفيا، وكان يأمر علماء فاس بقراءة كتاب “دلائل الخيرات” للعارف بالله الجزولي -رحمه الله-… وللتأكد من هذه المعلومة القاصمة، فالرجاء من السادة القراء والباحثين الرجوع إلى ترجمة هذا السلطان المجدد المصلح في الجزء الثالث من كتاب المؤرخ المغربي عبد الرحمن بن زيدان الذي يحمل عنوان “إتحاف أعلام الناس بأخبار حاضرة مكناس” فقد أصدر هذا السلطان المجدد مرسوما لإصلاح التعليم والقضاء وفيه يأمر علماء فاس بقراءة كتاب”دلائل الخيرات”.
    فما رأي التيار المدخلي في هذه الحقيقة الصادمة وما رأي قراء هوية بريس الفضلاء ؟

  4. ما بقي إلا أن يواجههم العلماء والدعاة بالأدلة والبراهين حتى يرجعوا إلى الحق، أما أن ننتظر من الدولة فعل ذلك فهذا بعيد. فهي ستستغل هذا التيار لضرب الاسلاميين تماما كما تفعل بقضية التصوف.

  5. الحقيقية أن من بقرأ هذا المقال يفاجأ من كم التحريض الممارس للسلطة من أجل توقيف نشاط مرخص له إداريا وهذا فكر إرهابي ضعيف يدعوا لمحو المخالف مع أنه يدعي أن المداخلة هم من يلغون المخالف فما الفرق بينك وبين من تحارب
    لكن الهوى يعمي ويصم
    الواجب مواجهة دعوة بدعوة وكما يقولون الميدان أحميدان
    أما مجرد.الجعجعة فتلك يحسنها النساء
    ثم قم انت يا مخلص وادع من تراه من علماء الأمة المغاربة الرسمين وغير الرسمين على تقسيمك وأبرز ما في جعبة دعوتك ومنهج أم أنك فقير للطرف الرسمي خائف من أن لا تعطى رخصة لغير الرسمي لأنه عرف بمنهجه الأعوج وتقلبه الأعرج وتسيسه الأهوج
    الجواب واضح كثرة صراخك في هوية الذب عن جماعة….. وفكر ….يبين مدى وضوح صورة الموقع المطلق للسلفية والمحتضن لمنهج …. والأيام حبلى

  6. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
    و أنصح إخوتي السلفيين الخلص بقول ربنا سبحانه و تعالى : ”
    و إن تصبروا و تتقوا لا يضركم كيدهم شيء “

  7. فعلا الأيام حبلى كما قال ابو عبد الله وقد كشفت ما كتبه مخلص قبل اكثر من عام، حين توقع ان المداخلة سينتقلون الى العمل المسلح ، وهو ما حدث فعلا في ليبيا.
    بعض الشباب المتحمس يتعصب للفكرة وما هو عليه من (المنهج) وليست عنده قدرة ولا حتى معرفة بتطور الأفكار عبر التاريخ ومع نوره الله بمعرفة ذلك يدرك بعمق خطر الفكر المدخلي على الاسلام والذي لا يقل البتة عن خطر التكفير والتشيع والعلمانية
    والحديث بقية

  8. والله لو جاء الشيطان لتحالف معه ربيع وزبانيته مابالك الشيخ العلوي دخل السياسة وهم يتهمون كل من دخل في السياسة فهو حزبي قطبي اما التصوف فهم يركبون ويموتون على العلمانية فشيخهم سلفي صوفي علمانيا مزبلة العقائد يجمعها المجرمون المداخلة قتلة العلماء

  9. نعم كشفت لنا الأيام حملت به سابقا من موقف هوية من نشرها لتاريخ الإجتماعات الصوفية والتطبيل السياسي
    باسم الإعلام تارة والحرب على المخالف تارة أخرى
    فلن ننتظر طويلا كما لم ننتظر أن يفك العقد بين منهج كم ومنهج شيخكم القديم في مراكش فبعد التمجيد جاء الرمي بالتسخيف مع أن المواقف لم تتغير لكنها السياسة التي تمسخ العقول
    ولن نبالغ في القول أن مواقف الكاتب توحي بالتملق للرسميين علماء وسلطة وهم يوقعون أن هذا نفاق سياسي وليس واقعا عمليا
    والأيام حبلى ببيان ذلك

  10. والجرح والتعديل حفظ الله به هذا الدين وقائم ما قامت الدنيا :
    #قال_الشيخ_مقبل_الوادعي – رحمه الله :
    ” و قد رأيتُ أنَّ الذي يقسِم ظهور المبتدعة أمرين :
    الأمر الأول : الجرح و التعديل
    الأمر الثاني : التميُّز أي : الانفصال عنهم , فلا يُجالسون , و لا يُحضَر محاضراتهم ”
    ( نبذة مختصرة من نصائح العلاّمة مقبل ص 61 )
    قال الشيخ ابن برجس رحمه الله:
    “فإذا #غضب أحد بذكر #المساوئ حتى تُحذر فهو صاحب #هوى وفي قلبه #دخن” .
    [ الجرح والتعديل عند السلف (ص٤٠) ]

  11. ولمن يقول عنا مداخلة وجاميون واننا اتينا بمنهج جديد :
    قال الامام احمد رحمه الله : (وقد أحدث أهل الأهواء والبدع والخلاف أسماء شنيعة قبيحة، يسمون بها أهل السنة يريدون بذلك الطعن عليهم والإزراء بهم عند السفهاء والجهال)
    فبالامس كان اسلافك ينبزون اهل السنة بالحشوية و المشككة و المشبهة ثم الحنبلية و التيمية ثم الوهابية و اليوم خلفهم ينبزون اهل السنة بالجامية و المداخلة و المرجئة و الحمد لله سيخسئ الخلف كما خسئ اسلافهم و يموت ذكرهم كما مات ذكر اسلافهم و يرفع الله شان اهل العلم و يبقي ذكرهم و هذه سنة الله في خلقه .

    وستنكشف الغمة وستنجلي الظلمة ويعرف الرجل منا ومنكم إذا زال الغبار أفرس تحته أم حمار .

    نسأل الله أن يهدي المسلمين أجمعين ويرد بنا للحق ردا جميلا

  12. ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻳﺎ ﻓﺘﻰ ** ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻵﺛﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ
    ﻟﺴﻨﺎ ﻧﻐﺎﻟﻲ ﺃﻭ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﻌﺼﻤﺔٍ ** ﻓﺎﻟﺸﻴﺦ ﺫﻭ ﺧﻄﺈٍ ﻭﺫﻭ ﻧﺴﻴﺎﻥ
    ﺭﻓﻊ ﺍﻹﻟﻪ ﺟﻨﺎﺑﻜﻢ ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ *** ﻧﻠﺖ ﺍﻟﻌﻼ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ
    ﺃﻫﺪﻳﻚ ﻳﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﺤﻴﺔ *** ﻣﻤﻠﻮﺀﺓ ﺑﺎﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ
    ﻭﻣﻔﺎﺩﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﻳﺤﺒﻜﻢ *** ﻳﺎ ﺭﺏ ﺛﺒّﺖ ﺣﺠّﺘﻲ ﻭﻟﺴﺎﻧﻲ
    ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﻡ ﻃﺎﺏ ﻣﻘﺎﻣﻜﻢ *** ﻋﻮﻓﻴﺖ ﻣﻦ ﺣﻘﺪ ﻭﻣﻦ ﺃﺿﻐﺎﻥ
    ﻓﻠﻘﺪ ﻋﺮﻓﺘﻢ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻰ *** ﻭﺟﻬﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻳﻎ ﻭﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ
    ﻋﺎﺑﻮﺍ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻳﺎ ﺇﻣﺎﻡ ﻛﻼﻣﻜﻢ *** ﻓﻲ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﻭﺍﻹﺧﻮﺍﻥ
    ﻭﻛﺬﺍ ﺭﺩﻭﺩﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻮﺍ *** ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻭﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ
    ﺟﻌﻞ ﺍﻹﻟﻪ ﻣﻘﺎﻣﻜﻢ ﻭﻣﺂﻟﻜﻢ *** ﻓﻲ ﺟﻨﺔ ﺍﻹﻛﺮﺍﻡ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ
    ﺻﻠﻰ ﺍﻹﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻣﺤﻤﺪ ** ﻫﻮ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ

  13. اتقوا الله في رمي أتباع الشيخ ربيع بالتشدد والإرهاب .
    وتتبثوا من هذه التهم يا إخواني .
    وأنصح الكاتب بالتوبة أو يعد جوابا غدا يوم القيامة .
    وأجد الكاتب وهذه الجريدة يسيرون على طريقة الإخوان المسلمين .
    وهذا تناقض ؟؟؟؟؟
    كيف تحذرون من المداخلة بدعوى أنهم يشجعون الإرهاب .
    وفي المقابل تزكون جمعية الإخوان المسلمين وأتباعهم .
    ومعلوم أن الإخوان المسلمين وأتباعهم هم سبب الفتن الواقعة في البلدان العربية الإسلامية وهم سبب الإرهاب العالمي .
    فاتقوا الله ، فأمامكم يوم الحساب قأعدوا للسؤال جوابا.

  14. اللهم احفظ أهل السنة من شر الإخوان المجرمين المفسدين، والله لينصرن الله الدعوة السلفية المباركة رغم أنوفكم، فالدعوة السلفية المباركة منصورة مهما حوربت وهذا فضل الله يوتيه من يشاء.

  15. عقارب المغرب تخرج كل حين لبث سموها في العامة
    أكثرتم الأسماء والمسمى واحد انهم أهل السنة أيها العقارب المغاورة نحن مداخلة وانتم من تكونوا
    اسميكم مخارجة وان وجدتم الفجوة خرجتم وقد خرجتم في مظاهرات وهذا ماعلمكم كبيركم المغراوي التكفيري .أن صراخكم ارتفع على قدر الألم من سوط أهل الحق
    ماذا تريدون أن تفعلوا بالأمة لما قدمت لها الصغار الخوارج العقدية الذين سأقوا العوام بالقطعان إلى المشنقة ونار الفتنة التى أحرقت الأخضر واليابس موتوا بسمومكم لسنا منكم
    المداخلة كما سميتم بهتانا لتضليل الامة سلفهم الكبار الذين لايحرضون الناس على الخروج على الحكام ولا يرون بقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق كما تتهمونهم لتضليل الامة وهذا ديدنكم دائما وابدا ونحن دائما ورائكم بالسوط جرحا وتعديلا لاننا نعلم علم اليقين ان ذلك يؤلمكم ومارفعنا هذا السوط عليكم الا لاننا وجدنا عوتكم مكشوفة فاستروها بالسنة

  16. المخابرات المغربية لا تحتاج الى وصاياك . فهي اعلم منك بما يجري في العالم. فالشيخ ربيع بن هادي المدخلي عالم جليل من علماء المسلمين اما نبزك اياه بالتطرف فلا يضره و لا يضر الدعوة السلفية النقية و لله الحمد و المنة فنحن المغاربة لسنا صبيانا لكي تفرض علينا توصيلتك يا من يحال حجب ضوء الشمس بالغربال.

  17. السلام عليكم و رحمة الله ة بركاته
    صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال :
    سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
    فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ” .

    كفانا الله شر أمثالك في كل مرة تخرج لنا بمقالات تعبر عن خمج داخلي متراكم
    اتق الله في نفسك تغلط الناس و تنصب نفسك الولي الاوحد على المغاربة و بل حتى سمحت لنفسك التدخل في أمور الدولة و لا شعوريا تصدر نصيحات و توجيهات بل هي تعليمات للسلطات.
    الله المستعان

  18. رمتني بدائها وانسلت
    وفي المثل المصري يقال:”حاميها حرميها”
    قبح الله الهوى وأخزى المبتدع ،وحفظ الله الشيخ ربيع المدخلي ورفع الله درجته في عليين، ووالله ما عرف قدره من تكلم فيه
    وهؤلاء الأقزام الأغوار الأغمار يتهمونه ويرمونه بكل بهتان من تكفير ودعوة للتفجير ،فيقال للأبعاد منهم هاتوا برهانكم ان كُنتُم صادقين؟؟؟؟
    ونمهلكم ما شاء الله ان نمهلكم لكنه الهوى اذا استحكم على القلوب اعمى صاحبه واصمه وأرداه في هوة سحيقة وفد نتن عفن

  19. السلام عليكم
    توضيحا لدعوة هؤلاء الذين يسمونهم مداخلة فإن دعوتهم قائمة على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، يحرصون على تصحيح العقيدة، وبيان ما يتعلق بالعبادات والمعاملات من أحكام، وتذكير الناس بحسن الأخلاق، ويدعون الناس إلى طاعة ولاة الأمور ، و يحذرون من الفوضى وينهون عن التظاهرات والاعتصامات، ويحذرون من الخوارج ويبدعونهم، لا كما يقول الكاتب الذي يظهر أنه يحمل في نفسه حقدا على هؤلاء، فهم يتشددون على الذين يستغلون الدين لسياساتهم ولدنياهم .
    ومواقع هؤلاء التي ذكر الكاتب منها موقع “شبكة سحاب” و “ميراث الأنبياء” تظهر فكرهم ودعوتهم فما على العاقل المنصف إلا أن يرجع إليها ويقرأ ويستمع بنفسه ويعرف الحق.
    الكاتب يحرض على الكراهية بين المسلمين ، وزرع البغضاء بين الدولة والمواطنين ليثير الفتنة أعاذنا الله منها.
    وكل سيلقى ربه بما قدمت يداه .

  20. شنشنة نعرفها من أقزم نعم من أقزم
    يستتر بثوب نصح وداخله مكر دفين
    لا تحتاج السلطات وفقها الله للخير ، لتحايلك المكشوف ولو سكت لكان خيرا لك غدا يوم القيامة لكن وجدتم الكتابة مجانا في هذه الجريدة الممسوخة فتحاولون اللعب بالألفاظ فلا وفقكم الله وجعل مكركم عليكم
    ألا شاهت وجوه

  21. ﻟﻌﻠّﺎﻣــﺔ ﺑﻦُ ﺑـﺎﺯٍ – ﺭَﺣِﻤﻪُ ﺍﻟﻠﻪ :-
    》 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨَّﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻣﻌﺮﻭﻑ ﺃﻧَّﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨَّﺔ، ﻭﻣﻌﺮﻭﻑ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗﻪ ﻭﻣﻘﺎﻻﺗﻪ ‏»
    ‏[ ﺷﺮﻳﻂ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ‏] .
    …….
    (❷) ❍ ﻗَـﺎﻝَ ﺍﻟﻌﻠّﺎﻣــﺔ ﺍﻷﻟْﺒَﺎﻧﻲ – ﺭَﺡِﻣﻪُ ﺍﻟﻠﻪ :-
    》 ﺇﻥَّ ﺣﺎﻣﻞ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟ[ ﺷﺮﻳﻂ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺎﺕ ﺑﺪﻋﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮ ‏]
    • ﻭﻗﺎﻝ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
    》 ﻓﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﻘﺪﻭﻥ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ – ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ – ‏( ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﻣﻘﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍﺩﻋﻲ ﻭﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ ‏) ﺇﻣﺎ ﺟﺎﻫﻞ ﻓﻴُﻌﻠَّﻢ، ﻭﺇﻣﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﻫﻮﻯ ﻓﻴُﺴﺘﻌﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻩ، ﻭﻧﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ – ﻋﺰ ﻭﺟﻞ – ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻪ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﻢ ﻇﻬﺮﻩ 《 ‏[ ﺱ . ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﻨﻮﺭ ‏( 851 )]
    .

  22. (❹) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﻘﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍﺩﻋﻲ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :-
    • ﻭﻗﺎﻝ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :-
    ‏« ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ ﻓﻬﻮ ﺁﻳﺔٌ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﻴﻦ ‏»
    ‏[ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭﺍﻟﻤﺠﻴﺐ ].
    ……..

  23. نعم اعلم اخي ان المخابرات المغربية قد أوقفت نشاطكم بمراكش بحي المحاميد مقاطعة اسكجور هل تعلم يا عبدة المدخلي ان كل مدخلي الى مخفر الشرطة كل أسبوع خصوصا الوافدون من أوربا هل تعلم ان المغرب ينشط فيه الشيعة والمتصوفة والإيواط والعلمانيين واليهود هذا لا يدل على شيء أنتم الان منبودون حتى في السعودية كلما تكلمتم قال الامام احمد قال الشيخ الوادعي نحن ما أمرنا ان نتبع المشايخ نحن أمرنا لتباع كتاب الله وسنة رسول الله وسلفنا الصالح من الصحابة اما الباقي فان وافق كتاب الله. وسنة النبي المختار فمرحبا ماظنكم في قول الامام الذهبي علم التجريح اجتهاد ومن أنتم في العلم أنتم أكلة لحوم المسلمين في اجتماعتكم أنتم أيديكم ملطخة بالدماء ياجامية العصر اعلمو ان شيخكم خرج من ااثوبيا وشيخ الحبش الهرري الضال خرج من نفس شيخكم ضلوا الطريق

  24. مقال هزيل ليس فيه قال الله قال رسوله قال الصحابة، فقط اتهامات بلا أدنى دليل، والشباب الذين تسميهم مداخلة من أحسن شباب المغرب ويدعون إلى الإسلام الحق بلا فوضى ولا إرهاب، وهذا الذي تمارسه أيها الصحفي الغبي لم تقله لما زار السويدان وموسى الشريف المغرب الذين يدعوان إلى الثورات والخروج.مالكم كيف تحكمون.صدق رسول الله حين قال :وينطق الرويبضة قيل وما الرويبضة يا رسول الله ، قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.فمقالك تافه وأنت تافه.والله ما نزداد إلا ثباتا على الحق، ومثلك لا يلتفت إليه.وندعوك إلى الحضور لتستفيد ممن يقول قال الله قال رسوله قال الصحابة.

  25. ‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

    ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺧﺒﺚ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﻌﺒﺪ ﻏﻞٌّ ﻟﺨﻴﺎﺭ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ.

    منهاج السنة: [٢٢/۱]

  26. ليكن في علمك أيها الصحفي أن أجهزة الأمن ولله الحمد تعرف من هو الشيخ ربيع وتعلم أن من يطعن فيه فهو ضال مضل، لما قام الشيخ ربيع حفظه الله بإسقاط رمزكم قطب الضال ساب صحابة رسول الله صلى الله عليه أخذتكم الغيرة عليه ولم تتحركوا لنصرة الصحابة، بل وطعن في الأنبياء ولم نرى لكم دفاعا عنهم.
    دعوتنا ليست في الخفاء كدعوتكم، وحياطة الدين من الدخيل تستدعي الرد على أمثال المغراوي ورفوش والعقرة وغيرها من العقارب السامة، فنعال أهل السنة لها بالمرصاد.
    أما مقالك وهو لا يعدوا أن يكون صرخة في واد فحشوته بالكذب والفجور.علماؤنا يدعون إلى التوحيد والسنة وجهالكم يدعون إلى الخروج والثورات.
    وأشكرك على الإشهار المجاني للدورة العلمية، ونسأل الله أن يجعل كيدك في نحرك لأنك تحارب منهج الله والرسول وليس شخص الشيخ العلامة ربيع حفظه الله .

  27. العجب كل العجب ينتقدون الشيخ ربيع المدخلي بالكذب و البهتان
    الشيخ عالم يصيب و يخطئ و هو بنفسه يحث على عدم التعصب لأي أحد قال الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم على فهم السلف الصالح هو مذهبه و لا نتعصب لأحد
    بينو لنا أخطاء الشيخ ربيع المدخلي بالحجج و البراهين كتبه و أشرطته موجودة
    قل هاتو برهانكم إن كنتم صادقين

  28. هادشي باش كتساليو معايا ، بالشجاعة العلمية!!

    فعلا أنت مخلص لأهل الأهواء والانحراف والظلم

    ألا تعلم يا هذا أن الربيع ومن معه لم بُغيّروا ولم يُبدّلوا كما فعل أسيادك الذين تطبّل لهم وتُحاول إرضائهم بمثل خَنَزِكَ وباطلك هذا ! ،

    ألا تعلم أنهم على ما كان عليه العلامة ابن باز والصالح العثيمين و ناصر الدين الألباني ! وانّكم من غيّر وبدل وانحرف عن الجادة ونصر الأوغاد وتحالف مع الأعداء مع أن اكثركم لا كثركم الله كان يدين بعكس ما يدين به هؤلاء الثلاثة رحمهم الله ،

  29. حاول يا (مخلصٌ لأهل البدع) أن تُقنع اسيادك الكبار وانتبه لكلمة (الكبار)
    حاول إقناعهم أن يقيموا محاضرات علمية بالأدلة الشرعية على انحراف ربيع ومن معه ويردّوا ما جاء به من الباطل وياتوا بالأدلة التي فرضها الله جل وعلا على أنهم قتلة ووو
    ودونك ما اتهمناكم به وما جئنا به من البراهين من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما ترموننا به ظلما وعدوانا وبغيا

    أسأل الله الكريم أن يُخلّصك من إخلاصك لأهل البدع ومن الكذب والضلال وحسبنا الله ونعم الوكيل

  30. أنا أوصي الإخوة الذين يردون على الأخ مخلص أن يتميزوا بسمو الأسلوب فالحق أغنى من أن تنزل فيه ألفاظ لمستوى لا يقبله العقل والشرع
    فالآن بعلم خير من الألفاظ التي تنفس فقط
    وأما الشيخ ربيع المدخلي فلا يحتاج فيما أعلم من يدافع عنه
    كما أن الدورة لا تحمل اسمه أو رسمه ولا أعلم أحدا يرضى أن ينسب له وهو لا يرضى فيما أعلم أن ينتسب إليه أحد أو أن له جماعة خاصة بل أعلم أنه محارب للجماعات والحزبية
    فالواجب الأدب في المقال والرد.بعلم وأدب وعدم مجاراة المخطئ في كلامه ومناقشته بعلم وأدب ورحمة
    فالعبرة بنصر الحق بالحق أو الصمت ففيه تسعة أعشار الحكمة

  31. تبصير القاصي والداني
    بحقيقة صراخ
    عبدالله مخلص الجاني

    = = = = =

    بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    أما بعد:

    كتبتُ أمسِ مقالاً متواضعاً عنونته بـ (دورة أهل الحديث بمكناس وتداعيات المغرضين) نوهتُ فيه بالدورة العلمية للسلطان محمد بن عبدالله العلوي رحمه الله التي يقيمها هذه الأيام أهل الحديث السلفيون في مكناس المغربية، وختمتُ مقالي ذاك بِرَدٍّ مُوجز على بعض المغرضين الذين شوشوا على هذه الدورة الطيبة أظهرتُ فيه تناقضهم وكذبهم الفاضح، فظننتُ أن هؤلاء المشوشين هداهم الله سيكفون أناملهم الطائشة عن مثل هذا الفعل المشين الذي يَعيبه عليهم كل عاقل مُنصف.

    لكن، اطلعت اليوم على مقال جديد لأحدهم كتبه بأسلوب هزيل كعادته، مُعلناً بذلك إصراره على الكبر الذي حقيقته غمط الناس وَرَدُّ الحق والعياذ بالله مِن هذه الخصلة الذميمة.

    .

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقا