هذا ما قاله د. الريسوني عن خطبيتي يتيم وخاشقجي

06 أكتوبر 2018 17:59
هذا ما قاله د. الريسوني عن خطبيتي يتيم وخاشقجي

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

تحت عنوان “خطيبتان من نوع جديد”، كتب د. أحمد الريسوني مقالا عن خطبة كل من الوزير المغربي محمد يتيم والمعارض السعودي جمال خاشقجي، وما أثارته الخطبة المذكورة من ضجة لا تزال مستمرة إلى حدود الآن، ذهب فيه إلى الإشارة لاحتمالية توريط الرجلين.

وجاء في مقال رئيس مركز المقاصد للدراسات والبحوث، والنائب الأول لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين:

“إذا كان التطـيُّـرُ والتشاؤم ممنوعين في الإسلام، فإن التفكير والتساؤل مسموحان، وقد يكونان في بعض الحالات محمودين ومفيدين، لأنه لا بديل عنهما إلا التغافل والتعامي ..

في المغرب، يتحدث الناس عن الأخ العزيز الأستاذ محمد يتيم وخطيبته…

وفي العالم كله، يتحدث الناس عن الصديق الكريم الأستاذ جمال خاشُقجي وخطيبته. وقد كنت ألقاه وأتناقش معه بمدينة جدة، التي كان يقطنها قبل أن تتقلب الأحوال.

وكل من يتيم وخاشقجي شخصية سياسية وازنة ومؤثرة… واليوم، لكل منهما قصته مع خطيبته..

خطيبة الأول، تسببت لخطيبها في ورطة متنوعة الصور، متنقلة الأماكن. ويبدو أنه إن تقدم فيها فمشكلة، وإن تراجع عنها فمشكلة. ونسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، إن ربي لطيف لما يشاء.

أما خطيبة الثاني، فتسببت خطوبتها في مصير مجهول لخطيبها؛ فقد تم استدراجه من أمريكا إلى تركيا بدعوى إتمام الخطبة والزواج؟! ثم استُدرج للدخول إلى قنصلية بلاده، دون أن تدخل معه خطيبته التي بقيت بالباب؟! وهناك اختفى وطمست آثاره، نسأل الله له الفرج والسلامة.

وإذا كان الخطيبان معا قد دفعا ثمنا باهظا ومهرا فادحا بسبب هذه الخطوبة، فإن الخطيبتين معا تعيشان في أمان وسلام؟

فهل علينا أن نفسر كلا من الخطبتين وتوابعمها، بكامل السذاجة والغفلة؟

لقد أُمرنا أن نحكم بالظاهر، هذا صحيح، ولكن التساؤلات المريبة تفرض نفسها، وتبقى عالقة في انتظار أن تنكشف الأمور. وفي الحديث الصحيح: (كيف وقد قيل؟)”.

يذكر أن ضجة تلت ظهور وزير التشغيل المغربي محمد يتيم قبل أزيد من أسبوع رفقة فتاة بأحد شوارع باريس صرح بعد ذلك أنها خطيبته، وسال في ظلك مداد كثير؛ كما أن المعارض السعودي خاشقجي دخل قبل أربعة أيام قنصلية دولته بتركيا، فلم يعثر له على أثر لحدود الآن، وقد باشرت السلطات التركية التحقيق في الموضوع، كما أذنت القنصلية السعودية بإجراء بحث داخلها.

آخر اﻷخبار
9 تعليقات
  1. لاقياس مع الفارق ـكما يقول الأصوليون ـ وأنتم أعلم بهذا أيها الشيخ المقاصدي ، هل خطيبة الأستاذ يتيم تقاس شكلا ومضمونا على خطيبة الأستاذ خاشقجي ؟؟ وهل حضور يتيم إلى فرنسا كان لاستصدار أوراق زواجهما كما هو الحال لخاشقجي الممنوع من القيام بذلك في بلده السعودية ؟؟ هناك مفارقات عديدة بين الموقفين أبسط هذه المواقف أن الرأي العام الدولي متعاطف داخليا وخارجيا مع خاشقجي في حين أن كثيرا من المغاربة داخليا وخارجيا فضلا عن المعارضين يكادون ينفجرون حنقا على الوزير حنقا وليس الذي وقع له مع الخطيبة المفترضة هو أول سبب لهذا الحنق إنما هو الجرعة التي أفاضت الكأس بالنسبة لانزلاقات الأستاذ يتيم رد الله بنا وبه إلي جادة الطريق

    12
  2. لم افهم مايقصده الريسوني عن قصة يتيم (الذي قال انا لست مواطنا) .وعن خاشقجي الكاتب والصحفي الموهوب.
    اي علاقة تجمعهما:
    يتيم الذي يتجول بشوارع مدينة الأنوار صحبة امراة يقال انها خطيبته. هل أستاذنا الريسوني اراد ان يدافع عن صديقه يتيم ويبرر فعلته المخالفة لمباديء ماتدعو إليه جماعته. ام ماذا؟
    بينما خاشقجي الذي يعلم الله بحاله (ندعو الله له بالسلامة) هل هو من الأحياء ام من الموتى.؟

    انا على يقين بأنكم لن تنشروا ما يقلق اصدقاءكم .

  3. الشخصيات الإسلامية والمعارضة مستهدفة بكل أنواع الإستهداف تشهيرا وترغيبا واحتواء وترهيبا وسجنا واختطافا وتصفية،والمرأة كانت دوما سندا للرجل،وطعما للرجل لأنه يفشل أمام سحرها ولطفها ويقع بسهولة في كيدها وحيلها،والذي يؤاخذ به كثير من كبارالدعاة والشخصيات الحقوقية أنهم يعيشون انفصالا عن الواقع،فالدنيا ماهي إلا غابة من الأدغال يعمرها الغزال والطير والأرنب لكن يعمرها الذئب الذي لايستهان به والضبع الجائر الجائع والطير الكاسر والأفاعي المرعبة ذات التهديد الدائم والهجوم المباغت،والغريب أن بعض النساء قلن لي أن الرجل إذا سكت فالمرأة ستتكلم بما يفتن وذكرنني بأن حواء هي من غلبها هواها انخدعت بقول إبليس فبررت لآدم الذي لم يجرؤ وكان فقط يتفرج،وذكرنني بأن أغلب أصحاب النار نساء بسبب حصاد ألسنتهن.

    1. مكان لاتبرير لاوالو راني عارف بلي غلط بزاف وبروحوا اعترف بالغلطة،ومن الحب ماقتل اللي يستهين بالصغائر تسهال عليه حتى الكبائر ولتسون بين صفوفكم او ليخالفن الله بين قلوبكم وكثير من الناس يستهين بتسوية الصف والنبي ربطها مع مخالفة القلب،وقصة الراهب القاتل فيها عبرة كبيرة،والذي وقع في القتل بعد أن زنى وشرب ووقع له كل هذا بسبب دخوله من باب الفتن واستصغاره لشرب الخمر،نسأل الله له توبة نصوح تخرجه من الظلام.

  4. السي لفقيه اشرح لنا مدلكته؟وما قول الشرع في هذا؟وما حكم الاختلاء بالخطيبة. ؟

  5. قد نشك في قضية خاشقجي لكن ماذا عن يتيم ومدلكته (بلا حيا ولا حشمة) اضافة الى الاختلاء بها.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رئيس قطار فاجعة بوقنادل

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!