هل ألغي تدريس تلاميذ الابتدائي في شهر يونيو، وصارت الدراسة تتوقف في آخر شهر ماي؟!

29 مايو 2018 23:35
الملاءمة بين التكوين والتشغيل، أبرز رهانات الدخول المدرسي

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

يوم السبت 26 ماي الجاري، ردت صغيرتي التي تدرس بالمستوى الخامس ابتدائي مطبوعات مقررات اللغة العربية التي تسلمتها في بداية السنة الدراسية، ويوم الإثنين 28 ماي ردت لإدارة مدرستها (الزبير بن العوام بحي سيدي موسى مدينة سلا) مقررات اللغة الفرنسية والرياضيات.

ونفس الأمر ما قام به عدد من أبناء معارفي، بعد استفسار أولياء أمورهم عن هذا الأمر، وذلك حسب ما أخبروا به أمر من نيابة التعليم لإدارات المدارس، وحسب أحد رجال التعليم، فذلك استعدادا لامتحانات الباك التي ستنطلق 05/06/2018، فبعض المدارس ستجرى فيها امتحانات الأحرار، كما أن عددا من المعلمين سيشاركون في عملية المراقبة.

فهل نقص شهر يونيو من شهور الموسم الدراسي، كما كان في السابق؟!

وألا يكفي الكم الكبير للعطل الذي صارت تتعطل فيه الدراسة، خصوصا مع فشل مشاريع إصلاح التعليم؟!

وهل بكثرة العطل، وبغياب بعض المعلمين، الذي لا يكون أحيانا مبررا، أو حتى إن كان بعذر، لا يتم تعويض التلاميذ، سنجبر كسر المنظومة التي ينبغي أن ترعى بأكثر الاهتمام، وتبذل فيها أكبر الجهود؟!

أليس من الواجب على الوزارة إيجاد حلول، وتوفير الأطر لتنزيل برامج تحفظ حق التلميذ في تدريس مشرف وكامل، لا أن يكون التلميذ الحلقة الأضعف؟!

التعليم، ذاك القطاع الجريح الذي يئن، رفقة توأمه قطاع الصحة الذي يحتضر، في مغرب الألفية الثالثة.

آخر اﻷخبار
22 تعليق
  1. يظهر لي ان الكاتب محنط او باقي عاقل على العصور الوسطى… الاستاذ راه متبوع بمقرر وزاري هو اللي تايحكم عليه شحال يقري و وقتاش يعطي النقط فمسار… و هذا لا يتجاوز 10 يونيو اسي الفاهيم… و ماشي الاستاذ هو اللي قرر ان الباكالوريا تتنظم عندو فالمؤسسة اسي الفاهيم والى كنت شنضيض قرا عاد تهجم قرى التوزيع و المقرر الوزاري و الى باغي تهاجم و كنت راجل هاجم الوزير… اما الاستاذ راه غير مواطن بحالك بحالو

    1. اذا كنت معلم او حتى متعلم فهذا ليس باسلوب نخاطب به بعضنا !!!!! عفوا اقرأ آخر المقال
      أليس من الواجب على الوزارة إيجاد حلول، وتوفير الأطر لتنزيل برامج تحفظ حق التلميذ في تدريس مشرف وكامل، لا أن يكون التلميذ الحلقة الأضعف؟!

  2. اليس من واجبك ان تتساءل عن التعليم الثانوي الذي تنتهي فيه الداراسة في بداية شهر ماي، ام ان التعليم الابتدائي هو عقدتك وعقدة الكثيرين.

  3. أين هي كثرة العطل يمكنك أن تقارن مع لائحة العطل الفرنسية لتعرف الفرق ثم أن العبرة ليست بعدد أيام الدراسة بما يتم تقديمه للتلاميذ هذا بالأضافة إلى أن الأستاذ مطالب بعمليات تنظيمية تتعلق بتمرير الامتحانات و تصحيحها و مسك النقط بمنظومة مسار . لا أدري لماذا هذا التحامل على الأساتذة غياب دون مبرر زعما الأستاذ راه خدام فالفيرما ديال باه ما كاين لا مراقبة لا مدير لا اقتطاع اتقوا الله فالمدرسة العمومية وكفى تأليبا للرأي العام و استغلالا لجهله بخبايا الأمور الأستاذ هو الحلقة الأضعف و هو ليس أكثر من منفذ لمقررات الوزارة.

  4.  عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:

    ((مَا مِنْ رَجُلٍ يَلِي أَمْرَ عَشَرَةٍ فَمَا فَوْقَ ذَلِكَ إِلَّا أَتَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَغْلُولًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ فَكَّهُ بِرُّهُ أَوْ أَوْبَقَهُ إِثْمُهُ أَوَّلُهَا مَلَامَةٌ وَأَوْسَطُهَا نَدَامَةٌ وَآخِرُهَا خِزْيٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

    رواه الامام احمد وصححه الامام الالباني

  5. في العالم القروي كانت ولا تزال تنتهي الدراسة في نهاية شهر ماي خصوصا في المناطق الجنوبية الشرقية.

  6. وبغياب المعلمين، الذي لا يكون أحيانا مبررا،
    هذا اتهام خطير يوصل لردهات المحاكم ، و لكن هزلت…
    سأهتم بتصحيح خطأ فلم يعد ما يسمى بمعلم ، و ذلك لأسباب أنتم يا أصحاب الأقلام الطائشة أنتم تسعون لها،
    “اصنع ما شئت”
    أصحاب الأقلام الصفراء مشروعهم الهدم.
    الكتب تستخلص من التلاميذ لأن المقررات قد تم اسيفاؤها، و هذه العملية عادية، بقيت أسابيع الدعم التي يلجأ فيها لحصص لا يحتاج فيها لاستعمالها ،كما أن الفترات القادمة هي أيضا فترات الفروض.

    كان الأجدر التوقف أن تسأل نفسك قبل أن تكتب العنوان.
    لأنه عنوان يحمل معان أكبر من مضمونه الذي فيه من الركاكة و الابتذال و السوقية في اختيار تناسق الأفكار .
    فهده المنابر أصبحت لتفريغ مكنونات لا يعلم أصحابها ما المغزى منها.
    المرجو حذف الموضوع إذا تكرمت فلا يليق بكم هذا.

  7. وزارة التربية الوطنية تضع مقررا يحدد كل صغيرة وكبيرة خلال السنة الدراسية لكنها في آخر السنة تخلط جميع الأوراق بسبب امتحانات البكالوريا فيضطرب بسبب ذلك كل أسلاك التعليم ويصير من المفروض توقف الدراسة في هذه الأسلاك بسبب هذا التداخل .. وبالتالي فالوزارة هي المسؤولة عن توقف الدراسة وليس الأستاذ .. أما العطل فهي ليست كثيرة كما ذكر أخونا ، وأما غياب الأساتذة فقد قل بشكل كبير بسبب الإجراءات الصارمة.. التحليل أعلله غير موضوعي ومبني على ظنون وليس على حقائق.

  8. التعليق بحديث أو بآية هو نوع من العبث.
    بل بين أين ينطبق هذا على هذا ؟
    و لا تضع نفسك في موقف متعال عن الافصاح.
    بل وضح لأن التوضيح سيبين بطلان دعواك.

  9. عفوا سأسألك.. هل اطلعت على جدول عطل الدول المتقدمة؟ ? لم تفعل؟ حسنا اذن لا تتحدث عن كثرة العطل في المغرب فانت لا تعرف شيئا او تتغابى

  10. العيب ليس في كاتب هذه الحروف الذي يرمي بالكلام على عواهنه. بل في هيئة التحرير ان وجدت التي سمحت بتمرير كلام يرمي الناس بالباطل على صفحاتها .
    يا قوم . مجموع عطل الأساتذة ه 42 يوم . تزيد او تنقص يومين . وهي أقل من مثيلاتها بتونس وفرنسا العديد من الدول .
    تعميم حادثة مؤسسة او مؤسستين على مؤسسات المغرب ضرب من انعدام النزاهة .
    البعض لا يرى من المدرسة الا تكنة عسكرية يستريح بها من ضجيج الابناء .

  11. وهل كان ابنك ينتظر شهر يونيو ليدرس? !!اذا تعذرت عليه المواكبة طيلة السنة الدراسية فالاجدر بك تسجيله في مؤسسة للتكوين المهني ليتعلم حرفة تنفعه في مستقبله.

  12. فعلا بمثل هذا “المقال ” يتجسد الإعلام الهادف ذو الرؤية الهادفة!!!
    من يكون كانبه حتى يتطاول على من علمه كتابة الحروف وجمعها لتصير كلمات وجمل وفقرات ونصوص؟ هل فعلا له غيرة على التعليم العمومي في المغرب؟ هل أبناؤه يدرسون بمؤسساته؛ أم في التعليم الخصوصي؟………؟؟؟
    ﻻ تحاولوا دس السم في الدسم!!

  13. صاحب المقال يفتقد الآليات اللغوية الكفيلة بالخوض في هكذا مواضيع ومن تم يُرجّح أنه كان لا يهتم بدروسه بمعنى كسولا. لذلك أقول له “إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت” .

  14. صاحب التعليق أظن أنه يتكلم عن مغرب آخر أو عن دولة أخرى ليست إلا في مخيلته ويكفي أن تلقوا نظرة على التواريخ، واش الاتنين 29 او 28؟ صحح تواريخك وحينئذ لك الحق في تصحيح الوضع التعليمي
    أهل مكة أدرى بشعابها
    هيئة التحرير يلزم أن تتحمل مسؤوليتها في دفع التهم وعدم السماح بنشر التفاهات

  15. السنة الدراسية تتكون من 34 اسبوع تنتهي خلال الاسبوع الاول من يونيو. مع العلم ان الاسبوع رقم 34 مخصص لاجراءات آخر السنة وهذا أمر ليس بجديد. ثانيا السنة الدراسية الحالية بدأت مبكرا مقارنة بالسنوات السابقة. ثالثا إن كنت ترى ان كثرة العطل سبب تاخر التعليم فأنت جاهل للكثير من الاشياء. الدول الناجحة في تعليمها عطلها ضعف عطلنا الدراسية. والسلام عليكم ورحمة الله

  16. بعض الناس لاهم لهم سوى الاصطياد فى الماء العكر. ربما تجد صاحب المقال لا يتقن العمل الذي يشتغل به.

  17. الله اعفو عليك وبعدك على رجال التعليم
    لو بحثنا لوجدناك من النوع الذي يخلق البلبلة اينما حل و ارتحل و اب لمجموعة من الكسالى

  18. اسلوب تهجمي على الاستاذ من (كاتب) فاشل ! نصيحة اخوية اطلع على المقررات التنظيمية يا ناكر الجميل قبل ان تتبجع في قدح من علمك! وتعطي معلومات مدسوسة ومغلوطة تنم عن حقد دفين تحتاج لحصص علاجية للتخلص منه! لذلك اخوتي لا تهتموا لأمر هذا النكرة الذي يجعل من اموره الشخصية منطلاقا لكتاباته ! ونسي ان الكاتب الحقيقي يتجرد من العواطف ليناقش بحيادية وموضوعية اي موضوع، في الأخير تقدم بملتمس الى السيد الوزير ليوفر استاذا لابنك خلال العطلة الصيفية هههه فالجلي انك لا تفقه شيئا في سيكولوجية الطفل بل ولم تكلف نفسك عناء البحث في ذلك لتعرف العلاقة بين العطلة وسيرورة التعلم، بل وضربت عرض الحائط كل الابحاث التي انجزت في هذا المجال لا لشيء الا للتهجم من اجل التهجم، ايها (الكاتب) انت عنوان للفشل وامثالك لن يرقى ابدا لصفة الكاتب ! وتقبلوا مروري

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. جماهير الرجاء تنتقد إدخال الدارجة إلى المقررات الدراسية بطريقتها الخاصة

كاريكاتير