وزير الخارجية الأمريكي يزور كوريا الشمالية في 5 يوليوز

03 يوليو 2018 00:44
وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن زيارة للمغرب مطلع دجنبر القادم

هوية بريس – وكالات

كشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، مساء الإثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سيزور كوريا الشمالية في الخامس من يوليوز الجاري.

وتعد هذه الزيارة الثالثة لبومبيو إلى كوريا الشمالية منذ توليه منصبه (أبريل الماضي)، والأولى من نوعها منذ قمة سنغافورة التي جمعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في 12 يونيو الماضي.

وقالت ساندرز، إن “بومبيو سيلتقي خلال زيارته الثالثة زعيم كوريا الشمالية وفريقه، من أجل متابعة ما تم التوصل إليه خلال قمة سنغافورة”.

وأوضحت أن “الزيارة تهدف لمتابعة العمل المهم من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بعد القمة”.

وتأتي هذه الرحلة الثالثة لبومبيو، بعد تقارير صحفية نشرتها وسائل إعلام أمريكية، مؤخرا، بشأن مواصلة كوريا الشمالية لأنشطتها النووية رغم الاتفاق الذي تم توقيعه في سنغافورة بين واشنطن، وبيونغ يانغ.

وأوردت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أمس الأحد، بأن كوريا الشمالية تعمل على توسيع منشأة لبناء صواريخ باليستية تعمل بالوقود الصلب.

واستشهدت الصحيفة بالصور التي التقطتها الأقمار الصناعية وأظهرت الجزء الأكبر من قيام بيونغ يانغ ببناء منشآت جديدة.

وعند سؤالها إن كان الرئيس الأمريكي، لا يزال يثق في الزعيم الكوري الشمالي، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: “إننا نرى التقدم والزخم في هذه العملية والمحادثات الجيدة في الآونة الأخيرة وسنستمر في تلك المحادثات في وقت لاحق من هذا الأسبوع”.

زيارة بومبيو، تأتي أيضا بعد أيام من إشعار أرسله ترامب إلى الكونغرس حول كوريا الشمالية، واعتبر فيه هذه الأخيرة، بأنها “لا تزال تشكل تهديدا فوق العادة للأمن القومي الأمريكي”.

وفي السياق، أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أن بومبيو سيسافر إلى كل من كوريا الشمالية واليابان وفيتنام والإمارات وبلجيكا، بالفترة من 5 إلى 12 يوليوز الجاري.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، هيدر ناورت، في البيان، إن “بومبيو سيزور بيونغ يانغ في الفترة من 5 إلى 7 يوليو الجاري، لمواصلة المشاورات وتنفيذ التقدم الذي أحرزه الرئيس ترامب والزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة”.

وأشارت أن الوزير الأمريكي سيتوجه بعد ذلك إلى طوكيو ما بين 7 و8 يوليو، للاجتماع مع قادة يابانيين وكوريين جنوبيين، ومناقشة “التزامنا المشترك بنزع السلاح النووي والتحقق من ذلك، وبحث عدد من القضايا الإقليمية والثنائية الأخرى”.

وسيتوجه وزير الخارجية الأمريكي، حسب البيان نفسه، إلى العاصمة الفيتنامية هانوي ما بين 8-9 من هذا الشهر، للاجتماع مع كبار المسؤولين الفيتناميين لمناقشة الإلتزامات المشتركة بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، والقضايا الثنائية المشترك.

وسيزور بومبيو في إطار جولته العاصمة الإماراتية أبو ظبي في الفترة من 9 إلى 10 يوليو، حيث سيجتمع مع مسؤولين في البلاد لمناقشة سبل تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والإمارات وتعزيز الأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة.

ويختتم الوزير الأمريكي جولته في العاصمة البلجيكية بروكسل، في الفترة من 10 إلى 12 يوليو، إذ سيرافق الرئيس ترامب في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
27°
أحد
32°
الإثنين
31°
الثلاثاء
25°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير