CNSS يلزم مهنيي الصحة ومؤسسات العلاج بهذا الإجراء

26 مارس 2022 18:29
الضمان الاجتماعي/تقاعد: أفق استنفاد الاحتياطيات عند سنة 2038

هوية بريس – متابعات

دعا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مهنيي الصحة ومؤسسات العلاج إلى تسجيل رقمهم الوطني التعريفي الاستدلالي INPE على جميع المطبوعات الخاصة بالمريض، والتي تتعلق بالتأمين الإجباري عن المرض من ورقة العلاجات وطلب التحمل، وغيرها، وذلك قبل 28 مارس 2022.

وجه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مراسلة إلى مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة، يدعو فيها مهنيي الصحة والمؤسسات الصحية إلى تسجيل رقمهم الوطني التعريفي الاستدلالي على ورقة العلاج الخاصة بالمريض، وذلك قبل 28 مارس الجاري، من أجل تجنب إرجاع الملف الطبي.

وتهدف هذه الخطوة، التي تدخل في إطار تفعيل مشروع تعميم التغطية الصحية، إلى ضمان تدبير المعطيات الطبية بشكل جيد، وتتبعها، فضلا عن الحد من الغش.

وفي هذا الإطار، أوضح رضى بنعمار، مدير التواصل والدراسات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن الرقم الوطني الاستدلالي INPE هو رمز خاص ومحدد، يتألف من 9 وظائف رقمية تمنحه الوكالة الوطنية للتأمين الصحي (ANAM) للمهنيين الصحيين ومؤسسات الرعاية الصحية المرخص لها بممارسة المهنة، وذلك بعد تقديم طلب من قبل الأطراف المعنية.

وتابع بنعمار أنه إلى حدود الآن تتوفر العديد من المهن الطبية وشبه الطبية على رقم تعريف وطني استدلالي INPE؛ من قبيل الأطباء العامين والمتخصصين وأطباء الأسنان والنظاراتيين والمختبرات.

وأوضح أن هذا الإجراء تم سنه ضمن الاتفاقيات الوطنية المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض، والتي تربط الهيئات الإدارية لكل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS بالأطباء ومؤسسات الرعاية الصحية.

وأضاف أن تسجيل هذا الرقم الاستدلالي على ورقة العلاج AMO، سيمكن من تتبع كل الملفات الطبية للمستفيدين، وتتبع الوصفات الطبية ومدى تنفيذها، إضافة إلى التمكن من تدبير المعطيات الطبية بشكل أفضل.

كما يسمح هذا الإجراء، وفق بنعمار، بتقييم الممارسات الطبية، ومحاربة الاحتيال والغش والممارسة غير القانونية للمهن الطبية وشبه الطبية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
27°
24°
أحد
24°
الإثنين
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M