استنكار واسع لاستقبال وزير الثقافة للفنان محمد رمضان بمعرض الكتاب.. ومقرب من الوزير: رمضان يحِب القراءة!!

15 مايو 2024 17:27

هوية بريس- متابعات

أثار حضور الممثل المصري محمد رمضان، أمس الثلاثاء، للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، جدلا واسعا، بسببب الاستقبال الكبير الذي خصص له من طرف وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد.

ويبدو أن الوزير جر على نفسه انتقادات واسعة من طرف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب استضافته للممثل والمغني المصري في المعرض، حيث اعتبر العديد من الرواد أن التظاهرة افتقدت للطابع الثقافي، بعد استقبال رمضان.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

واستغرب العديد من النشطاء، من سبب استضافة الممثل المصري في المعرض، ومن الاستقبال «الضخم » الذي حظي به من طرف الوزير، حيث جاء في إحدى التدوينات : « ماذا يفعل محمد رمضان في معرض الكتاب؟ المصيبة هو أنه كان مرفوقا بوزير الثقافة يا حسرة على الثقافة ».

وتعليقا على الواقعة قال الباحث المغربي بلال التليدي “وزير الثقافة يبحث عن انجاح معرض الكتاب بوسائل لا علاقة لها بالثقافة والكتاب. البعض حول حدث توقيع كتب لكاتب “مؤثر” الى ظاهرة جديرة بالتامل يستخلص منها دروس عن الثقافة والنخب وميولات الشباب ومستقبل الكتاب. والحقيقة ان القضية لا علاقة لها بهذه الابعاد جميعا. كل ما في الأمر ان مقاييس صناعة الجمهور تغيرت.. هناك مؤثرون لهم جمهور واسع في العالم الافتراضي. هناك من يؤثر بالنكت، وهناك من يؤثر بالكلاشات ومعارك السب والشتم، وهناك من يؤثر بمؤخرته، وهناك من يؤثر بصناعة بعض الجهات لجمهوره، وهناك من يؤثر بالتفاهة، وهناك. وهناك.. المشكلة اليوم، أن هناك مؤسسات مؤتمنة على تشجيع الابداع وحمايته، استباحته علنا، واخرجت هؤلاء من فضاءاتهم الافتراضية، وارادت حقنهم في الاعلام والفن والسينما”.

وتابع التليدي في منشور له “والثقافة والكتاب.. البعض ركز على الحادثة من زواية الأمن والصحة، لكنه لم ينتبه لما هو اخطر مما يتعلق بتفجير الحسم الثقافي برمته، تماما كما يحدث اليوم في الجسم الفني السينمائي بسبب من اقصاء الفنانين واقحام المؤثرين وتسييدهم في الميدان. في المحصلة، اذا كان لوزير الثقافة رسالة يريد ابلاغها للنخب، فعلى النخب من كل التعابير الفكرية والثقافية والفنية ان ترد بالمثل وتقول له ولغيره: اننا سنتوقف عن العمل، وسنترككم مع المؤثرين.. اصنعوا بهم وبالمجتمع ما تريدون.. فقط ابقوا بعيدا عنا ولا تاكلوا الثوم بأفواهنا”.

وكشف مصدر مطلع مقرب من الوزير، أن زيارة الفنان المصري محمد رمضان للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط اليوم كانت بطلب منه، كاشفا حبه للقراءة والكتاب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M