التليدي مخاطبا بنكيران: إنه مطالب بتجاوز حالة “التشظي النفسي الخطير”..

21 فبراير 2022 16:59

هوية بريس- متابعة

كتب بلال التليدي، الباحث في الحركة الإسلامية والعضو البارز في حزب العدالة والتنمية، تدوينة على صفحته ب”فيسبوك”، بعنوان “البناء النفسي مطلب جوهري”.

وجاءت تدوينة التليدي، في إطار على الكلمة التي افتتح بها عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب، والتي أقيمت يوم السبت الماضي، ببوزنيقة.

وقال التليدي: “هناك عطب جدي يعيشه العدالة والتنمية اليوم.. فالحزب لا يعيش فقط حالة الخلاف الفكري والسياسي. بل يعيش حالة تشظي نفسي خطير”.

وأضاف: “الخلافات الفكرية والسياسية بدون شك يكون لها انعكاسات على حالة التنظيم وجاهزيته…لكن أكبر منها الهوة النفسية والتمزقات التي تخترق التنظيم وحياته النفسية”.

وتابع: “قد يكون للقيادة وجهة نظر متجهة في السياسة، لكن بناء الموقف السياسي أو تصحيحه او استثمار اللحظات الحاسمة لا ينتج قوة سياسية، ما دام البناء النفسي متاخرا في سلم الأولويات”.

وزاد: “إشارات ابن كيران السياسية وموقفه من حكومة أخنوش ذكاء سياسي كبير…يمكن أن يخلق شروط انتعاش الحزب…لكن ما يلتبس به من مواقف تشوش وتعرقل مهمات البناء النفسي، يجعلها موضع رفض…فالتداعيات النفسية لا زالت هي الحاكمة في سلوك كل المكونات”.

وأكد الباحث في الحركة الإسلامية أن “بناء الحزب في هذه اللحظة مهمة صعبة…تتطلب حسا سياسيا رفيعا، وبناء نفسيا قويا، وفنا خطابيا وتواصليا في إعادة ترميم العلاقات”، مشددا على أن “الحس السياسي ظهر في كلمة ابن كيران….فقد بدد الالتباس حول حالة الانتظارية والجمود …ما هو مطلوب هو الاولويات النفسية”.

وتتجلى هذه الأولويات النفسية، في نظر التليدي، فيما يلي:

“- ترك الكلام في الأصحاب
– الانتقال من سب الماضي إلى تصحيح السير..
– البناء النفسي للعلاقات البينية.
– اعادة الاعتبار للبواعث الاخلاقية في الخطاب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M