الدار البيضاء.. اجتماع دولي استثنائي حول معضلة “السلاح” في أفريقيا

23 سبتمبر 2023 18:06

هوية بريس – متابعات

عقدت اللجنة الدائمة للاتحاد الإفريقي المعنية بالأسلحة الخفيفة والأسلحة الصغيرة ونزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، المكونة من المجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، اجتماعها الاستثنائي بالدار البيضاء يومي 20 و21 شتنبر الجاري.



وركز الاجتماع على إعداد الموقف الإفريقي المشترك بشأن المؤتمر الاستعراضي الرابع لبرنامج عمل الأمم المتحدة لمنع ومكافحة والقضاء على الاتجار غير المشروع في الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة بكافة أشكالها.

ويمهد الموقف الإفريقي المشترك الطريق لموقف قوي للبلدان الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة خلال عملية المراجعة المقبلة التي ستعقد في نيويورك في يونيو 2024، حسبما أكدت إدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي.

وأشارت الإدارة إلى أنه من المقرر عقد اجتماع مصادقة بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا مطلع شهر نونبر، بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية/الآليات الإقليمية، قبل الاعتماد النهائي للموقف الإفريقي المشترك في قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة.

وخلال هذا الاجتماع الاستثنائي، قدم المستشار السياسي لمفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، عادل البدموسي، إحاطة لممثلي المجموعات الاقتصادية الإقليمية حول عملية مراجعة سياسة الاتحاد الإفريقي حول إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاع، والتي سيتم اعتمادها في قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة، تمهيدا للمراجعة المقبلة لهندسة الأمم المتحدة لتعزيز السلم، والتي ستعقد في نيويورك في عام 2024.

وأكد البدموسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب استضاف العديد من الاجتماعات والمنتديات والدورات التكوينية التابعة للاتحاد الإفريقي خلال سنة 2023، وهو ما يعكس الالتزام المتزايد بين المغرب وأجهزة الاتحاد الإفريقي ويترجم ثقة مفوضية الاتحاد الإفريقي في ريادة المملكة في مختلف المواضيع المرتبطة بثلاثية السلم والأمن والتنمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M