تضخ الملايير.. خبير يقترح على المغرب الاستثمار في الحشرة القرمزية

20 يناير 2024 18:11

هوية بريس-متابعات

قال الخبير وأستاذ الجغرافيا بجامعة محمد الخامس بالرباط، موسى المالكي، أن “الحشرة القرمزية التي ضربت سلسلة الصبار بالمغرب، تضخ استثمارات ضخمة بدول أمريكا اللاتينية نظرا لاستعمالاتها الصناعية والتجميلية المتعددة؛ فهل يستفيد المغرب من هذه التجارب ؟!”.

وتابع المالكي في منشور له ” فهي حشرات صغيرة تعيش في نباتات الصبار. وينتج الحمض الموجود في أمعائها صبغة حمراء تستخدم في الأقمشة ومستحضرات التجميل والأطعمة بل والحلويات”.
وخلص المتحدث ذاته “لقد تاجرت بها الشعوب الأصلية في أمريكا اللاتينية منذ آلاف السنين. ويمكن العثور عليها على جدران المواقع الأثرية، وفي اللوحات التي لا تقدر بثمن، وعلى ملابس الملوك. ومع ذلك، تهيمن بيرو حاليًا على السوق، وتختفي مزارع القرمز في المكسيك”.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء
آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ياأخي اتقي الله !!!
    هذا اللون القرمزي يتم الحصول عليه من بيض هذه الحشرة و من دماءها بعد تجفيفها و طحنها! و الجميع يعلم بأن الدم نجس. فكيف تدعو الى استفادة المغرب من هذه الآفة؟ لماذا لا تدعو إلى استفادة المغرب من بعض التجارب الناجحة دينا و دنيا مثل زراعة القمح و الشعير و جميع القطاني لتحقيق الاكتفاء الذاتي و مزاحمة دول مثل اوكرانيا و كندا في هذا المجال. قال خبير قال!!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M